logo

logo

logo

logo

logo

ألفين (هوغو)

الفين (هوغ)

Alfvén (Hugo-) - Alfvén (Hugo-)

ألفين (هوغو ـ)

(1872 ـ 1960(

هوغو ألفين Hugo Alfvén مؤلف موسيقي سويدي وعازف كمان، ولد في ستوكهولم وتوفي في أبْسالة. درس الموسيقى في مدينته أولاً ثم تابع دراسته في كل من ألمانية وفرنسة وبلجيكة. بدأ حياته الموسيقية عازف كمان في الأوركسترا، ثم عمل مدرساً لهذه الآلة في المعهد الموسيقي conservatoire السويدي بين 1887 - 1891، وأستاذاً للتأليف الموسيقي في جامعة ستوكهولم منذ 1904، ثم أصبح مديراً موسيقياً في جامعة أبسالة بين 1910 - 1939، كما مارس، إضافة إلى العزف والتأليف، قيادة الأوركسترا في عدة مدن أوربية.

تأثر ألفين بفاغنر[ر] R.Wagner منذ صغره، وبدا ذلك واضحاً في كثير من أعماله المبكرة، ثم أصبح له نهجٌ وطني خاصٌ به. وتتجه مؤلفاته الموسيقية إلى أسلوب «ما بعد الإبداعية» postromantic. كذلك تأثر ألفين بالطبيعة، وخاصة بفصل الخريف السويدي منها، فكانت، إضافة إلى الفولكلور الوطني، ملهمة له في معظم أعماله الموسيقية.

كتب ألفين خمس سمفونيات، وثلاث رابسوديات سويدية للأوركسترا منها «ليلة في منتصف الصيف» Midsommarvaka التي نالت شهرة عالمية واسعة، كما كتب عدداً من الكانتاتا، والسوناتات للكمان والبيانو، وقطعاً موسيقية  وأعمالاً غنائية مختلفة.

ج.ت

 

مراجع للاستزادة

 

- Larousse de la musique (Ed. Larousse, Paris 1987).

- ARTHER JACOBS, Dictionary of Music (Ed, New Penguin 1987).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 317
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1050
الكل : 58481346
اليوم : 53860

شليك (موريس-)

شليك (موريس ـ) (1882ـ 1936)   موريس شليك Moritz Schlick، فيلسوف وفيزيائي يهودي ألماني، اشتهر مؤسساً لجماعة فيينا[ر]، وأحد قادة الوضعية المنطقية. ولد في برلين وتعلّم بجامعتها، وعلّم بجامعتي روستوك وكييل، قبل أن يستدعى ليشغل كرسي الفلسفة بجامعة فيينا (1922)، وقد استمر فيها حتى لقي مصرعه غيلة على يد أحد الطلبة في فيينا.
المزيد »