logo

logo

logo

logo

logo

هيبورن (أودري-)

هيبورن (اودري)

Hepburn (Audrey-) - Hepburn (Audrey-)

هيبورن (أودري ـ)

(1929 ـ 1993)

 

أودري كاتلين هيبورن روستون Audrey Kathleen Hepburn-Ruston ممثلة سينمائية أمريكية، ولدت في العاصمة البلجيكية بروكسل لعائلة أرستقراطية. أمضت سنواتها الأولى متنقلة بين إنكلترا وبلجيكا وهولندا بسبب طبيعة عمل والدها. وعندما بلغت الخامسة أرسلتها عائلتها إلى مدرسة داخلية في إنكلترا، ثم بدأت ـ وهي في هذا العمر ـ بدراسة فن الباليه.

انتقلت هيبورن مع عائلتها في نهاية الحرب العالمية الثانية إلى أمستردام حيث تابعت التدرب على رقص الباليه، وبدأت العمل عارضة أزياء لكسب المال. وفي عام 1948 انتقلت مع والدتها إلى لندن حيث حصلت على منحة دراسية في رقص الباليه، واستمرت في مهنتها عارضة أزياء.

سافرت هيبورن إلى أمريكا، وحصلت على دور ضمن جوقة مسرحية استعراضية، ولعبت بعض الأدوار الصغيرة في عدد من الأفلام، وأدت أول أدوار البطولة في الفيلم العاطفي «عطلة في روما» Roman Holiday ت(1953) للمخرج ويليم وايلر [ر] William Wyler (حازت عنه جائزة أوسكار Oscar أفضل ممثلة). وهو يتحدث عن أميرة تهرب من أداء واجباتها الرسمية، وتتخفى باسم مستعار، وتقع في غرام صحفي.

ثم حققت هيبورن نجاحاً أكبر في العام التالي في فيلم «سابرينا» Sabrina للمخرج وايلر، ونالت ترشيحاً لأوسكار أحسن ممثلة عن أدائها دور البطولة في ذلك الفيلم حيث لعبت دور ابنة سائق تضطر إلى الاختيار بين شقيقين ثريين.

استمرت هيبورن في لعب أدوار البطولـة في سـلسـلة من الأفلام الناجحة، مثل «الحرب والسلم» War and Peace ت(1956) و«الوجه المرح» Funny Face ت(1957) و«قصة راهبة» The Nun’s Story ت(1959).

لقي فيلما هيبورن «قصور خضراء» Green Mansions ت(1959) و«ذنب لا يغتفر» The Unforgiven ت(1960) استقبالاً فاتراً من الجمهور، ولكنها حققت نجاحاً لافتاً في الفيلم المرح «الإفطار عند تيفاني» Breakfast at Tiffany’s ت(1961)، ونالت ترشيحاً آخر لجائزة الأوسكار عن أدائها في ذلك الفيلم.

اضطلعت هيبورن عام 1961 بدور مختلف كلياً في فيلم «ساعة الأطفال» The Children’s Hour للمخرج وايلر الذي كان بمنزلة ميلودراما لعبت فيها هيبورن دور مديرة مدرسة للبنات. ثم أدت عام 1964 دور البطولة في فيلم «سيدتي الجميلة» My Fair Lady إذ مثَّلت دور بائعة أزهار من أبناء أحياء لندن الفقيرة.

وفي تعاون آخر مع وايلر عام 1965 ظهرت هيبورن في فيلم «كيف تسرق المليون» How to Steal a Million ثم في فيلم «اثنان على الدرب» Two for the Road ت(1967) الذي لعبت فيه دور المرأة التي تتحمل حياة زوجية مضطربة مدة 20 سنة، وفيلم «انتظر حتى حلول الظلام» Wait Until Dark ت(1967) الذي أدت فيه دور سيدة ضريرة تدافع عن نفسها ضد عصابة تحاول إرهابها داخل منزلها.

تركت هيبورن مهنة التمثيل في هوليوود عندما كانت في أوج الشهرة كي تتفرغ لتربية ولديها في سويسرا.

خرجت من اعتزالها الفني فترة وجيزة عام 1975 لتظهر في فيلم «روبن وماريان» Robin and Marian في دور خادمة في خريف العمر تعمل لدى روبن هوود.

لكن أدوارها اللاحقة أتت على فترات متقطعة وفي أفلام ذات طبيعة متفاوتة. على الرغم من ظهورها في فيلم «خطّ الدم» Bloodline ت(1979)، و«كلهم ضحكوا» They All Laughed ت(1980)؛ فإن هيبورن ابتعدت عن شاشة السينما، وآثرت التركيز على عملها الإنساني في مساعدة الأطفال الفقراء.

عُينت هيبورن عام 1987 رسمياً سفيرة خاصة للنوايا الحسنة لمنظمة «اليونيسيف» UNICEF (صندوق الأمم المتحدة لرعاية الأطفال)، وهو منصب احتفظت به حتى وفاتها.

سجلت هيبورن عام 1989 آخر ظهور لها على الشاشة في الفيلم العاطفي الخيالي «دائماً» Always بدور (الملاك) الذي يخفف من وطأة الموت على بطل الفيلم.

توفيت هيبورن في منزلها بسويسرا متأثرة بسرطان القولون الذي كانت تعانيه.

محمود عبد الواحد

الموضوعات ذات الصلة:

 

وايلر (ويليم ـ) ـ الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ سمير فريد، مخرجون واتجاهات في السينما الأمريكية (وزارة الثقافة. المؤسسة العامة للسينما 2001).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 26
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1045
الكل : 58480922
اليوم : 53436

الحلقة

الحلقة   الحلقة ring (س ، +، ×) هي مجموعة غير خالية س، مزودة بقانوني تشكيل داخليين، يسمى أحدهما جمعاً ويرمز له بـ +، والآخر ضرباً ويرمز له بـ ×، بحيث يتحقق ما يلي: 1- المجموعة  س  تكون زمرة تبديلية بالنسبة للجمع[ر]. 2- الضرب تجميعي؛ أي: (س × ع) × ص = س × (ع × ص) لكل ثلاثة عناصر س، ع، ص من س. 3- الضرب توزيعي على الجمع، أي: س × (ع + ص) = س × ع + س × ص، (ع + ص) × س= ع × س + ص × س لكل ثلاثة عناصر س، ع، ص من س. وفيما يلي يستخدم الرمز س، بغية الاختصار للدلالة على الحلقة.
المزيد »