logo

logo

logo

logo

logo

الورتلاني (الفضيل-)

ورتلاني (فضيل)

Al-Wartalani (Al-Fudayl-) - Al-Wartalani (Al-Foudaïl-)

الَوْرتَلانيّ (الفُضَيْلُ ـ)

(1318 ـ 1378هـ/1900 ـ 1959م)

 

الفضيل حسنين، وقيل حسنين الفضيل، وقيل إن اسمه إبراهيم والفضيل لقب له، ابن مصطفى الورتلاني الجزائري، أحد أعلام الجزائر والمغرب العربي الكبار في العصر الحديث.

ولد في قرية «آنو» وقيل في قرية «الجمعة» التابعة لبلدية قبيلة بني وَرْتَلان في الجزائر لأسرة عريقة متدينة، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ونال تعليمه الأولي في قريته عن عدد من أفاضل الشيوخ، وتأثر ببعضهم في سلوكه وأخلاقه واندفاعه ولطافة معشره، ثم التحق بمدرسة الإمام عبد الحميد بن باديس بقسنطينة وكانت آنذاك مهوى قلوب طلبة العلم ومطمح نفوسهم ومعقد آمالهم، وفي رحاب تلك المدرسة كان لقاؤه أيضاً الشيخ محمد البشير الإبراهيمي فتأثر به وتودد إليه ولزم مجالسته والاستفادة منه فترة طويلة من الزمن. وقد أكسبته ملازمته ابن باديس خبرة واسعة في شؤون الخطابة، فأصبح الورتلاني بعد ذلك فارس المنابر، وحضر اجتماعات جمعية العلماء الجزائرية الشهيرة، فاكتسب منها الصراحة في الرأي والجرأة في النقد، وتم تعيينه مساعداً للإمام ابن باديس الذي كلّفه مهمة تمثيل صحيفة «الشهاب» الشهيرة الناطقة باسم الجمعية، وكلّفه أيضاً بتدريس بعض المقررات المدرسية فقام بذلك خير قيام، وكان من أبرز ما يميز دروسه أنه كان لا يكتفي بتدريس المادة المقررة, بل يتناول ما أتيح له من الأدب والتاريخ والسياسة وغيرها.

وشيئاً فشيئاً وجد نفسه مقبلة على أمور الدعوة إلى دين الله والعمل في هذا الإطار, فرحل إلى فرنسا موفداً من قبل شيخه ابن باديس وحرص على لقاء أفراد الجالية الجزائرية ونشر فيما بينهم تعاليم الدين الحنيف، وحثهم على الارتباط بوطنهم الأصلي الجزائر. ولقي اهتماماً من قبل بعض الشخصيات العلمية والأدبية العربية الكبيرة التي اتخذت من فرنسا وبعض البلدان الأوربية الأخرى مقراً لإقامتها أمثال: الأمير شكيب أرسلان، وعبد الله دراز، وعمر بهاء الدين الأميري، والشيخ عبد الرحمن ناجي، وغيرهم. وفي أثناء إقامته في فرنسا عمل على تأسيس الجمعية الإسلامية الفرنسية وكان لسان الحركة الوطنية في باريس وغيرها من المدن الفرنسية. ثم رحل إلى مصر وأسس فيها مكتباً باسم جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وتحول المكتب المذكور إلى مكان يلتقي فيه أبناء الجزائر والمغرب العربي.

وربطته صلة قوية في أثناء إقامته في مصر بأبرز الشخصيات الدينية وفي مقدمتهم الشيخ حسن البنا المرشد العام للإخوان المسلمين، وقام بكتابة كثير من المقالات ونشرها في أشهر الصحف والمجلات المصرية، وقد وجه الأنظار فيها إلى ما يتعرض له الإسلام والمسلمون من الدسائس والمؤامرات.

وأتيحت له في أثناء وجوده بمصر فرص عديدة التقى فيها عدداً من الملوك والرؤساء والزعماء المسلمين الذين قدموا إليها في تلك الفترة.

ثم قصد اليمن فكانت له فيه صولات وجولات في أمر الدعوة والفكر والسياسة، وجال في مدن اليمن وبلداتها يلقي الخطب والمحاضرات وينشر آراءه وأفكاره الدعوية في كل مكان من ذلك القطر العربي الكبير، وربطته صلات قوية بعدد كبير من زعماء القبائل والمفكرين وأهل السياسية هناك، والتقى الإمام يحيى حميد الدين وقدم له تقريراً رسمياً ضمنّه رؤيته حول النهوض بأعباء اليمن، وكان له اتصال بأعضاء جمعية الإصلاح وقادة حزب الأحرار المقيمين في عدن، واتهم بالمشاركة بثورة عبد الله أحمد الوزير، وبقتل الإمام يحيى حميد الدين، فطلبته الحكومة اليمنية للتحقيق معه عقب إخماد ثورة ابن الوزير، ففر إلى لبنان، وقيل إلى سورية أيضاً متخفياً، ثم قصد اصطنبول وعاش فيها إلى أن وافته المنية، فقد أصيب بأمراض مستعصية في أواخر سنوات حياته في أثناء وجوده في تركيا دخل بسببها إلى المستشفى وأُجريت له عملية جراحية فارق على إثرها الحياة ودفن في أنقرة، ثم نقلت رفاته إلى الجزائر سنة 1407هـ/1987م ودفن في مقبرة الشهداء بمسقط رأسه من جديد إلى جانب عدد من رفاقه المجاهدين.

خلّف مؤلفاً مهماً عرف به سماه «الجزائر الثائرة» وربطته صلات قوية بقيادات جبهة التحرير الوطني الجزائرية.

محمود الأرناؤوط

 مراجع للاستزادة:

 

ـ مجموعة من الكُتّاب، الشيخ الفضيل الورتلاني (جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، الجزائر 2003).

ـ عيون البصائر، تأليف محمد البشير الإبراهيمي (دار المعارف، القاهرة 1963).

ـ الجزائر الثائرة، تأليف الفضيل الورتلاني (القاهرة، د.ت).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 208
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1035
الكل : 58480632
اليوم : 53146

بولغاكوف (ميخائيل أفناسييفيتش-)

بولغاكوف (ميخائيل أفَناسييفيتش ـ) (1891 ـ 1940)   ميخائيل أفَناسييفيتش بولغاكوف Michail Afanasjevich Bulgakov كاتب وروائي ومسرحي سوفييتي، ولد في كييف وتوفي في موسكو. هو سليل عائلة برجوازية مثقفة، كان والده مدرساً لعلم اللاهوت في أكاديمية كييف، درس بولغاكوف الطب في جامعة كييف وتخرج عام1916، ثم عمل طبيباً في مقاطعة سوموينسك Somojensk النائية حتى عام 1921 حين انتقل إلى موسكو وعمل في الصحافة حتى عام 1926، متخلياً عن الطب وملتفتاً كلياً إلى العمل الأدبي.
المزيد »