logo

logo

logo

logo

logo

هيوستون (جون-)

هيوستون (جون)

Huston (John-) - Huston (John-)

هيوستون (جون ـ)

(1906 ـ 1987)

 

جون هيوستون John Huston ممثل ومخرج وكاتب ومنتج سينمائي أمريكي. وُلد في نيڤادا Nevada بولاية ميسوري Missouri لأب ممثل هو والتر هيوستون Walter Huston. شارك منذ الثالثة من عمره مع أبيه في بعض المقطوعات الكوميدية الخفيفة. ترك المدرسة وهو في الرابعة عشرة من العمر كي يصبح ملاكماً، وفي سن التاسعة عشرة رحل إلى المكسيك حيث انتسب إلى سلاح الفرسان وأصبح ضابطاً فيه.

ذهب إلى هوليوود في عام 1930 ومارس كتابة «السيناريو»، ولكن النجاح لم يحالفه، فرحل إلى أوربا حيث عاش على الكفاف، مكتسباً رزقه من الغناء في الشوارع، وتعلم الرسم في باريس.

عاد هيوستون إلى هوليوود في عام 1938 وكتب «سيناريوهات» عدة، فحالفه النجاح هذه المرة، ورُشح ثلاث مرات لنيل جائزة الأوسكار لكتابة «السيناريو». من أفضل أعماله في تلك الفترة فيلم Jezebel ت(1938).

أخرج فيلمه الأول «الصقر المالطي» Maltese Falcon في عام 1941، الذي يظهر ميل هيوستون إلى السخرية الناعمة، وفيه يضع نقطة الانطلاق للموضوع الذي يتكرر مراراً في أفلامه التالية؛ ألا وهو البحث الذي ينتهي إلى إخفاق مرير بسبب من الباحثين أنفسهم. وقد تجلى هذا الموضوع في فيلميه اللذين أخرجهما عام 1942: «في حياتنا هذه» In This Our Life، و«عبر المحيط الهادئ» Across the Pacific.

استدعي هيوستون إلى الجيش في الحرب العالمية الثانية، وحقق أفلاماً وثائقية عدة، وبعد الحرب عاد إلى السينما الروائية وأخرج ثلاثة من أفلامه المهمة: «كنز سييرا مادري» The Treasure of the Sierra Madre ت(1948) (نال عنه جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو وأفضل إخراج)، و«كي لارغو» Key Largo ت(1948)، و«غابة الإسفلت» The Asphalt Jungle ت(1950). وهذا الفيلم كان نقلة مهمة لهوليوود في التعاطي مع أحداث حقيقية وأشخاص حقيقيين.

في عام 1951 تعرَّض فيلمه «شارة الشجاعة الحمراء» The Red Badge of Courage لتشويه الرقابة، وكذلك تعرَّض هو شخصياً لمضايقات لجنة «ملاحقة النشاط المعادي لأمريكا»، فهاجر إلى بريطانيا حيث أخرج عدداً من أهم أفلامه: «الملكة الإفريقية» The African Queen ت(1951) و«الطاحونة الحمراء» Moulin Rouge ت(1952) و«قهر الشيطان» Beat the Devil ت(1953) الذي يسخر فيه من أفلام العصابات، و«موبي ديك» Moby Dick ت(1956)، عن رواية هرمان ملفيل Herman Melville.

عاد هيوستون عام 1957 إلى العمل في هوليوود بفيلم «الله يعلم يا سيد أليسون» Heaven Knows, Mr. Allison.

من أبرز أفلام العقدين الأخيرين في حياة هيوستون الفنية بوصفه مخرجاً وكاتب «سيناريو»: «قائمة أدريان مسينجر» The List of Adrian Messenger ت(1963) و«حياة وزمن القاضي روي بين» The Life and Times of Judge Roy Bean ت(1972) و«الرجل الذي سيكون ملكاً» The Man Who Would Be King ت(1975).

لم يمثل هيوستون في أفلامه سوى أدوار صغيرة، ولكنه بدءاً من السبعينيات صار يمثل بكثرة في أفلام غيره من المخرجين. وقد رشح لنيل جائزة الأوسكار عن تمثيله في فيلم «الكاردينال» The Cardinal ت(1963). من أفضل أعماله الأخرى دوره التمثيلي في فيلم المخرج رومان بولانسكي Roman Polanski «الحي الصيني» Chinatown ت(1974)، الذي أدى فيه دور رجل أعمال يحظى بالاحترام، ولكنه في حقيقة الأمر رجل عصابات لا يتورع عن ارتكاب الجرائم من أجل مصلحته الشخصية.

توفي هيوستون في مدينة ميدلتاون Middletown بولاية رود آيلاند الأمريكية Rhode Island.

محمود عبد الواحد

الموضوعات ذات الصلة:

 

الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ سمير فريد، مخرجون واتجاهات في السينما الأمريكية (وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، 2001).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 69
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1050
الكل : 58481711
اليوم : 54225

الإحصاء (علم-)

الإحصاء (علم -)   الإحصاء Statistics هو مجموعة الطرائق التي تهدف إلى تجميع معطيات رقمية تخص ظاهرة أو ظواهر تتعلق بمجموعة أفراد من مجتمع ما، وتحليل هذه المعطيات وتفسيرها واستخدامها في تفهم حقيقة الظواهر وفي معرفة القوانين التي تخضع لها. وتستعمل عبارة الإحصاء أيضاً للدلالة على ما يقدَّم وفق جداول أو بيانات من معلومات رقمية أو وصفية تخص الدولة أو إحدى مؤسساتها أو تتعلق بمشروع ما بغية دراستها واتخاذ القرار الأمثل استناداً  إلى تلك المعطيات مع تقدير كمي للمخاطرة. والإحصاء، بمعنى العدّ والحصر، فكرة قديمة يرجع منشؤها إلى عهد بعيد في تاريخ المدنية الإنسانية، فالحاجة إلى الحصول على معلومات رقمية أو وصفية عن المجتمعات وظروفها المادية وشروط وجودها كانت حاجة ملحّة منذ أن وجدت المجتمعات البشرية المنظمة، وهنالك إحصاءات عند قدماء المصريين والصينيين والإغريق تخص مجتمعاتهم من حيث عدد السكان ومقدار الثروة الزراعية والمعدنية جُمعت للاهتداء بها في تصريف أمور الدولة ورسم سياستها.
المزيد »