هوكس (هاوارد-)
هوكس (هاوارد)
Hawks (Howard-) - Hawks (Howard-)
هوكس (هاوارد ـ)
(1896 ـ 1977)
|
هاوارد هوكس Howard Hawks مخرج وكاتب سيناريو ومنتج سينمائي أمريكي. ولد في مدينة غوشن Goshen بولاية إنديانا Indiana لأسرة موسرة. درس في الكلية التقنية بجامعة كورنيل Cornell، وعمل سائق سيارات سباق وطياراً قبل أن ينتقل إلى السينما عام 1917 ليعمل كاتب «سيناريو». أنتج وكتب «سيناريو» فيلم «الرمال المتحركة» Quicksands عام 1923، وأخرج فيلمه الأول «الطريق إلى المجد» The Road to Glory عام 1926. وحاز شهرة كبيرة بعد فيلمه «فتاة في كل ميناء» A Girl in Every Port عام 1928.
تنقل هوكس بين أجناس فنية مختلفة، وتحمل أفلامه تفرداً إبداعياً متميزاً وحرفية عالية، وكان هو الكاتب لكثير من «سيناريوهات» أفلامه؛ فقام بتعرية الآليات الاجتماعية والنفسية التي تؤدي إلى ولادة العنف والجريمة كما في فيلمي العصابات Gangsters films «القانون الجنائي» The Criminal Code ت(1931) و«ذو الندبة» Scarface ت(1932)، والدراما البوليسية «النوم الكبير» The Big Sleep ت(1946) عن رواية رايموند تشاندلر Raymond Chandler، وأظهر عداءه للحرب في عدد من الأفلام من مثل: «دورية الفجر» The Dawn Patrol ت(1930) و«الملائكة فقط لها أجنحة» Only Angels Have Wings ت(1939) و«الرقيب يورك» Sergeant York ت(1941) و«القوى الجوية» Air Force ت(1943).
قدّم في مجال الكوميديا أفلاماً عدة تشهد على حدة رؤيته الساخرة ومهارته في السيطرة على موضوع فيلمه وحواره والعمل مع الممثلين. من أبرز هذه الأفلام: «القرن العشرون» Twentieth Century ت(1934) و«تربية الطفل» Bringing Up Baby ت(1938) و«صاحب المقالب» Monkey Business ت(1952) و«الرجال يفضلون الشقراوات» Gentlemen Prefer Blondes ت(1953) و«الرياضة المفضلة للرجل» Man’s Favorite Sport ت(1963).
وقدم في مجال سينما الغرب Westerns أفلاماً تتميز بطاقة وغنى بصريين عاليين، مجّد فيها قيم الصداقة والتضامن بين البشر، من أبرزها: «النهر الأحمر» Red River ت(1948) و«السماء الكبيرة» The Big Sky ت(1951) و«ريو برافو» Rio Bravo ت(1958) و«إلدورادو» El Dorado ت(1966).
كذلك قدّم بضعة أفلام أخرى في أجناس مختلفة؛ ولكنها لم تلق نجاحاً كبيراً، مثل فيلم «أن تملك وألا تملك» To Have and Have Not ت(1944) المأخوذ عن رواية بالاسم نفسه لإرنست همنغواي Ernest Hemingway والدراما الملحمية التاريخية «أرض الفراعنة» Land of the Pharaohs ت(1955)، المأخوذة عن بعض قصص التوراة وفيلم «هاتاري» Hatari ت(1961)، و«الخط الأحمر 7000» Red Line 7000 ت(1965).
يعدّ هوكس واحداً من أبرز ممثلي سينما هوليوود Hollywood الكلاسيكية، بيد أنه لم يستطع التكيف مع الوضع الجديد الذي نشأ في السينما الأمريكية في عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين؛ إذ بدأت تولد موضوعات وأفكار وقصص وأساليب جديدة ونظرات مختلفة لماهية السينما، فتوقف عن العمل.
نال جائزة الأوسكار عام 1974.
تُوفِّي بمنزله في بالم سبرينغز Palm Springs في كاليفورنيا California.
محمود عبد الواحد
الموضوعات ذات الصلة: |
الولايات المتحدة الأمريكية.
مراجع للاستزادة: |
ـ عدد من المؤلفين، سينما الغرب الأمريكي، ترجمة: رياض عصمت (منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، 1997).
ـ جورج سادول، تاريخ السينما في العالم، ترجمة: إبراهيم الكيلاني ـ فايز كم نقش (منشورات عويدات، لبنان 1968).
ـ أدوارد كامبيل، هوليود وأسطورة الجنوب الأمريكي، ترجمة: زياد ينم (منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، 2003).
التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 760
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 58491879
اليوم : 64393
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون