logo

logo

logo

logo

logo

هوس (يان-)

هوس (يان)

Huss (John-) - Huss (John-)

هوس (يان ـ)

(1369 ـ 1415)

 

يان هوس Jan Hus (جون هوس Jhon Huss) مصلح ديني تشيكي، من أتباع المصلح الإنكليزي جون ويكليف[ر] J.Wycliffe ولد في هوسينك Husinec ببوهيميا Bohemia، ومات في كونستانتس Konstanz في ألمانيا على المحرقة[ر]. اشتهر باسم يان هوسينك، نسبة إلى مسقط رأسه.

لا يعرف الكثير عن بداية حياته، سوى أنه ينتمي إلى أسرة فقيرة الحال، وقد بقي كذلك طوال حياته. حصل على درجة «البكالوريوس» في الفنون الحرة من جامعة براغ Prague سنة 1393، وفي اللاهوت سنة 1394، وحصل على درجة الماجستير في الفنون الحرة سنة 1396، ومن ثم عين أستاذاً للاهوت في الجامعة نفسها سنة 1398، وسمّي كاهناً سنة 1400. وعين عميداً لكلية الفلسفة سنة 1401، ثم عميداً لجامعة كارل Karl في براغ سنة 1402-1403، مع أنه لم يحصل على درجة الدكتوراه. وصار واعظاً في كنيسة بيت لحم Bethlehem Chapel، الكنيسة الوحيدة في براغ التي سمح لها بالوعظ باللغة التشيكية.

اطلع في أثناء دراسته الجامعية على مؤلفات ويكليف، وتبنى مضمونها، وعلى الرغم من إدانة الكنيسة الكاثوليكية[ر] لثمانٍ وأربعين قضية من قضايا ويكليف قام هوس بترجمة كتابه الشهير «المحاورات الثلاث» Trialogus ت(1382) إلى اللغة التشيكية. وعليه انتقد هوس علنياً تحريف الكنيسة لفكر ويكليف الحقيقي، وعرْضها نحو إحدى وعشرين قضية بصورة مشوهة.

وقد ندد هوس بسوء استعمال رجال الدين لسلطتهم، وبلغ وعظه الذروة حين أمر رئيس أساقفة براغ، زبينِك فون هايسنبورغ Archbishop Zbynek سنة 1410 بإحراق جميع مؤلفات ويكليف اللاهوتية والعلمية معاً، استناداً إلى فتوى البابا ألكسندر الخامس Pope Alexander V ضد أنصار ويكليف.

أنكر هوس سلطة البابا، وأن يكون للمسيح خليفة، وأن يكون باستطاعة الكنيسة أن تحل الفاسق من ذنوبه. وقال إن الخلاص بيد الله وحده، وأن الهدى والضلالة من الله، ولا سلطان لأحد على قلب المرء إلا الله، وبسبب هذه الآراء أصدر البابا يوحنا الثالث والعشريُن John XXIII ، خليفة البابا ألكسندر الخامس، سنة 1411 مرسوماً بحرمانه، لكن ذلك لم يمنع هوس من الاحتجاج على البابا بعد أشهر، لبيعه صكوك الغفران، بقصد جمع الأموال اللازمة للحملة الصليبية ضد لادسلاس ملك نابولي Ladislaus، الذي كان يساند البابا الكاذب غريغوريوس الثاني عشر Pope Gregory XII. فأصدر أمراً بطرد هوس من براغ، ولجأ إلى كوسي- هرادك Kozi Hradek، حيث كتب مؤلفه الرئيس رسالة «في الكنيسة» De Ecclesia ت(1413)، شبيهة تماماً بمؤلف ويكليف «في الكنيسة»، فقبض عليه 1415، واتهم بالهرطقة، وقرر أعضاء مجمع كونستانتس تجريده من ثوبه الكهنوتي، ثم أعدم حرقاً.

ترك هوس مؤلفات كثيرة، تبوأ بفضلها مكانة متميزة في تاريخ الأدب البوهيمي وفي تطوير الكتابة التشيكية، كان أهمها إضافة إلى «في الكنيسة»، «رسالة في التسامح» On the Tolerance ت(1412)، و«تفسير الإيمان» Interpretation of Faith ت(1412)، و«تفسير الأناجيل المقدسة» Interpretation of Sacred Scriptures ت(1413).

كان هوس أحد الشخصيات البارزة التي أسهمت في الحركة الإصلاحية، وأثرت في أوربا قاطبة، وفي مارتن لوثر[ر] Luther خاصة، فقد ناضل بإخلاص من أجل تحرير بلاده من السيطرة الروحية للجرمان واللاتين. وأدى استشهاده إلى سلسلة من الحروب عرفت باسم الحروب الهوسية Hussite Wars ت(1419-1434) في بازل Basel، أدت إلى عزلة بوهيميا عن بقية أوربا عدة أجيال. وقد شيد لهوس تمثال شهير في ساحة البلدة القديمة في براغ، وخصص يوم السادس من تموز/يوليو للاحتفال بذكرى اضطهاده، وقد أدرج اسمه شهيداً في تقويم القديسين calendar of saints، في الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في أمريكا Evangelical Lutheran Church

وكان البابا يوحنا بولس الثاني John Paul II قد أعرب سنة 1999 عن بالغ أسفه لإعدام هوس بهذه الطريقة الوحشية، ودعا إلى استقصاء الحقيقة وتبرئته - إن أمكن ذلك - مما نسب إليه.

سوسن بيطار

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الإصلاح الديني ـ البروتستنتية ـ لوثر ـ ويكليف.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- COUNT LUTZOW,Life and Times of Master John Hus (E.P. Dutton & Co., London, 1909).

- MATTHEW SPINKA, John Hus  Concept of the Church (Princeton: Princeton UP, 1966).


التصنيف : الفلسفة و علم الاجتماع و العقائد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 741
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58492512
اليوم : 65026

السبخيات

السبخيات   السبخيات Helobiales تسمية قديمة لصفيف الأليسميدة Alismidae أو مزمار الراعي الذي يمثل أكثر النباتات أحادية الفلقة بدائية، وهو شديد الشبه بالفصيلة الحوذانية Ranunculaceae، والفصيلة النمفية Nymphaeaceae من ثنائيات الفلقة، وفيه الصفات البدائية لصفيف الزنبقيات Liliidae والأريكات Arecidae أو الكوثليات ليكوّنا معاً صف أحاديات الفلقة.
المزيد »