logo

logo

logo

logo

logo

نوترا (ريتشارد جوزيف-)

نوترا (ريتشارد جوزيف)

Neutra (Richard Joseph-) - Neutra (Richard Joseph-)

نوترا (ريتشارد جوزيف ـ)

(1892 ـ 1970)

 

ريتشارد جوزيف نوترا Richard Joseph Neutra مهندس معماري أمريكي من أصل نمساوي، وأحد كبار المعماريين في النصف الأول من القرن العشرين، ومن أبرز ممثلي منهج الأسلوب العالمي International Style.

ولد في ڤيينا وتوفي بمدينة ڤوبرتال Wuppertal غربي ألمانيا، ودرس في المعهد العالي التقني Technische Hochschule بإشراف المعماري أُتّو ڤاغنر O.Wagner الذي كان يعمل حينذاك على تخليص فن العمارة من كل فائض زخرفي تزييني سعياً وراء جمال النسب البسيطة، ثم درس في جامعة زوريخ، وفي وقت لاحق تأثر تأثراً عميقاً بأدولف لوس A.Loos كاتب المقالة الشهيرة «الجريمة والزخرفة»، مادفعه إلى تبني عمارة من نتاج الآلة. وبعد عودته من الخدمة العسكرية سافر إلى ألمانيا ومنها إلى شيكاغو حيث انضمّ إلى المعماري الأمريكي فرانك لويد رايت Frank Lloyd Wright وتتلمذ عليه، فأفاد منه بعض الأفكار الهادية التي لم يحد عنها مطلقاً. وكان نوترا قد تعاون مع إريك مندلسن E.Mendelssohn، ليتوصل في آخر المطاف إلى أسلوب معماري توافرت فيه المنفعة والبساطة وتحققت في قالب فني تشكيلي رائع. وهكذا فإن عمارة نوترا التي أفادت من هؤلاء جميعاً، ولاسيما لوس ورايت، ترتكز في آن واحد على تيارين كبيرين من تيارات العمارة الحديثة هما: التيار الوظيفي والتيار العضوي.

ريتشارد جوزيف نوترا: "منزل كوفمن"

وضع نوترا منذ عام 1923م أُسس المدينة المثلى ذات الحدائق الوفيرة، واقتبس أكثر منظّمي المدن مبادئه وطبّقوها، وحصل على جائزة العمارة الدولية في العام نفسه، مما أتاح له السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

استقر به المقام في كاليفورنيا في عام 1925، وذاع صيته سريعاً بفضل بنائه منزل لوڤل Lovell House في لوس أنجلِس في عام 1929، والذي أُطلق عليه اسم «الدار الصحي» ومن الممكن عدّ تصميم هذه الدار مثالاً مجسِّداً للأسلوب العالمي، وفيه التعبيرية المستخلصة من هيكلها الحديدي المكسو بغشاء تركيبي من الجدران الزجاجية إلى جانب التكوين اللاتناظري بطوابقه المعلقة وأسقفه المسطحة ومخططه الحر. وفي هذه الدار تجسَّد أيضاً ارتباط العمارة بالثقافة البيئية الحياتية. وقد تمثل ذلك في كتاب له بعنوان «البقاء من خلال التصميم» وفيه أشار نوترا إلى ضرورة الأخذ بالاستفسارات التي توجه موضوع البقاء عند تصميم البيئة الحياتية من خلال التعامل مع مكوناتها بأسلوب توافقي مع احتياجات الإنسان العصبية والنفسية، وقد اعتمد نوترا في الدراسات الأولية للدار على دراسات تحليلية لحركة الشمس والضوء والعلاقة الحسِّية بين الفضاءات الخارجية والداخلية ضمن الإطار العام للتكوين ومن خلال توظيف مساحات واسعة من ألواح الزجاج التي غطّت هيكله المعدني المسبق الصنع وبابتكارات وتحديثات تقانية أُدخلت على هيكل البناء، وهذا ما كان يميز الأسلوب العالمي الذي انتشر في أرجاء العالم ليشبع حاجات المجتمع المتطور، مستفيداً من التقنيات المتطورة والمواد الجديدة.

 كُلف نوترا تجديد مدينة بورتوريكو Puerto Rico، فأقام منذ عام 1943 مئة وخمسين مدرسة ومئة وثمانية وعشرين مركزاً طبياً وأربعة مشافٍ كبيرة، واضطلع بمهمة تنظيمية للمدينة، مع أنه نادراً ما تكون هذه المهمات ضمن حدود استطاعة شخص بمفرده.

برز اسم نوترا مصمماً للمساكن الفردية، سواء منها الباذخة أم الشعبية المجمّعة والمفرقة، غير أن رائعته الفنية كانت منزل الصحراء في عام 1946 الذي أقامه لإدغار كوفمَن Edgar Kaufmann في مكان لا حياة فيه، وقضى به على جميع الصعوبات والنواقص.

عُدّ نوترا في الولايات المتحدة الأمريكية المعمار الثاني بعد رايت، وكان أول من استخدم الخشب المعاكس في كسوة البناء وأول من استعمل التدفئة المركزية.

يرى نوترا أن أي بناء ينبغي أن يندمج ويتواءَم والموقع الذي يحتضنه، وقد دافع نوترا عن أفكاره سواء فيما يتعلق بكثير من المساكن الخاصة التي صممها مثل المدرسة التجريبية في لوس أنجلِس (1935) التي تميزت بمخططها الحر ذي المرونة العالية في إظهار العلاقة بين الفضاءات الخارجية والفضاءات الداخلية، ومنزل السينمائي فون شترنبرغ von Sternberg في سان فرناندو ڤالي San Fernando Valley ت(1936) ومنزل كوفمَن Kaufmann House بمدينة بالم سبرنغز Palm Springs  ت(1947)، أو بتلك التي تتصل بمشروعات عمرانية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها.

عرض نوترا أفكاره في كثير من الكتب كان أشهرها: «لغز الموقع وحقائقه» Mystery and Realities of the Site ت(1951) و«البقاء من خلال التصميم» (1954) السابق الذكر Survival Through Design و«الحياة والموطن» Life and Human Habitat ت(1956).

فائق دحدوح

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ دينيس شارب، العمارة في القرن العشرين، ترجمة نور الدين دغمش (دار ابن كثير، دمشق 1995).

ـ شيرين إحسان شيراز، الحركات المعمارية الحديثة، الأسلوب العالمي في العمارة (المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 1999).

- W.BOESIGER, Richard Neutra, Buildings and Projects, vol. 3 (Zurich 1966).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 117
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1044
الكل : 58480810
اليوم : 53324

الألم (ف)

الألم   الألم douleur شعور شخصي بعدم الارتياح أو بوجود أذى من شدة ما، لا يعرفه إلا من يجربه ولا يحسن وصفه إلا من يعانيه. والألم أول دلائل المرض، وهو شعور واقٍ ومحذر غايته حفظ الذات، إذ من دونه يمكن أن يطعن الإنسان أو يصاب بحرق أو بمرض خطير أو جهد قاتل من غير أن ينتبه للخطر الذي يهدده. وقد يكون الألم تعبيراً عن أذية نفسية سببها عمل لا يرضى عنه صاحبه، أو أوضاع عائلية أو اجتماعية صعبة، أو قلق أو خوف من مرض خطير، أو تهديد لتقدير الذات، كما قد يكون العرض الأول لكآبة خفيفة أو عصاب مستتر.
المزيد »