logo

logo

logo

logo

logo

النسيمي (علي عماد الدين-)

نسيمي (علي عماد دين)

Al-Nassimi (Ali Imad al-Din-) - Al-Nassimi (Ali Imad al-Dine-)

النَسيمي (علي عماد الدين ـ)

(نحو 1369م ـ نحو 1418م)

 

هو علي عماد الدين النسيمي، ولد في شِروان (فارس) وتوفي في حلب، إلا أن بعض المراجع تختلف في مكان ولادته، فبعضها ينسبه إلى ضاحية نسيم قرب بغداد (يرجح أنه عاش فيها مدة من الزمن في شبابه عند تلقيه العلم)، وبعضها يذكر تبريز، وبعضها الآخر يذكر شيراز. وهو أحد أبرز شعراء الصوفية باللغة التركية ومؤسس الشعر التركي باللهجة الجنوبية الغربية (التركمانية ـ الأزرية) في نهاية القرن الرابع عشر ومطلع القرن الخامس عشر. وعلى الرغم من كونه أحد أهم ممثلي المذهب الحروفي المتطرف دينياً وفلسفياً، فهو يُعدّ اليوم في تركيا وأذربيجان وإيران والعراق شهيداً ووليّاً، ونتيجة لهذه المكانة أحيطت شخصيته وحياته بهالة من الأساطير والحكايات الخرافية. يُستدل من ديوانه باللغة التركية على أنه رجل عميق الثقافة والمعرفة على صعيد التصوف والباطنية وعلوم القرآن والحديث النبوي. ويُستنتج من ديوانه باللغة الفارسية إتقانه هذه اللغة إلى حد النَظم فيها ببراعة لافتة، وكذلك الأمر على صعيد قصائده القليلة باللغة العربية. ويُعدّ شعره من الناحية الفنية سابقاً لعصره لاستيعابه تقاليد الآداب الإسلامية وتراثها، واستخدامها في أشعاره الغزلية والصوفية على نحو إبداعي مجدِّد، ولاسيما تلك المكتوبة بالتركية الجنوبية الغربية التي افتقرت آنذاك إلى تراث أدبي فكري متميز.

استخلص دارسو مجموعة النسيمي الشعرية التركية «الديوان» أنه قد مرّ على صعيد تطوره الفكري والفني الشعري بمرحلتين أساسيتين: مرحلة ما قبل التقائه المعلم فضل الله الأسترابادي ـ مؤسس المذهب «الحروفي» والذي اتُهم بالهرطقة وأُعدم في عام 1393، (يعتمد المذهب الحروفي على تأويل الأعداد المتصلة بحروف الهجاء ونتائج تركيباتها اللغوية في تفسير النص القرآني والحديث النبوي، وهذه الطريقة تجد أصولها في «القبَّالة»[ر] Kabbala- Cabalism اليهودية) ـ إذ قرأ في أثنائها أعمال كبار شعراء الصوفية مثل أحمد يسوي (ت1166) وجلال الدين الرومي[ر] ويونس إمِْره (1240ـ1321) وتأثر بهم بعمق، ولاسيما بكتابات الحسين بن منصور الحلاج[ر] شهيد المتصوفة الأول. وقد ظهرت آثار ذلك بجلاء في قصائده الأولى، كما ظهرت في شعره في الوقت نفسه أغراض شعر الغزل الدنيوي كالشوق والفراق واللقاء بجمالية فريدة ذات طابع تجديدي. وقد كان النسيمي آنذاك من أتباع الشيعة الاثني عشرية، وعبّر في كثير من قصائده عن إيمانه هذا بإسهاب وعمق تصويري.

وترتبط المرحلة الثانية بالتقائه المعلم فضل الله الأسترابادي في مدينة باكو، وكان بمنزلة المنعطف الحاسم في مصيره؛ إذ جمعت نظرية الأسترابادي بين عناصر صوفية من اليهودية والمسيحية والإسلام في تفسير الوجود والكون إضافة إلى عناصر من التراث الإيراني القديم. وسرعان ما صار النسيمي بمنزلة خليفة المعلم في الحركة الصوفية الحروفية، فتغيرت مضامين أشعاره وإيقاعاتها، ولقَّب نفسه في قصائده الجديدة لأول مرة بالنسيمي أسوة بمعلمه الذي لقَّب نفسه بالنعيمي، من دون أي إيضاحات جغرافية. وتحت ضغط تيمورلنك[ر] اضطر الحروفيون إلى الهجرة في اتجاهات مختلفة، ولاسيما إلى شرقي منطقة الأناضول وغربيها. وفي أثناء ذلك نظم النسيمي كثيراً من الأشعار التبشيرية بالحروفية، موضحاً فلسفتها بحسبان أن الموجودات كافة انعكاس للرب الذي قال: «كن، فكان»، بما يعني أن الرب قد تجسد في كلماته المؤلفة من حروف. فإذا عرف الإنسان حروف القرآن الكريم (28 حرفاً) وحروف كتاب الأسترابادي «كاڤيدان نامه» (32 حرفاً) فبإمكانه تفسير كل شيء في العالم اعتماداً على قيمه العددية وتأويلاته. ولما كان الإنسان أجمل تمظهر لعملية الخلق الإلهي، فقد تجلى الله في أحسن خلقه. ولما كان وجه الإنسان أبرز أجزاء جسمه وهو قابل للتفسير بالقيم العددية، فعلى الإنسان اكتشاف نفسه وفهمها كي يجد طريقه إلى الله. ولقد تركز المغزى الحقيقي للكتب الأربعة «المزامير(الزبور)، التوراة، الإنجيل، القرآن» في سورة الفاتحة من القرآن الكريم والتي تتجلى من حيث قيمها العددية في الوجه البشري الذي لا تختلف عناصر تكوينه السبعة بين كافر ومؤمن. ومن هنا فإن كلمات النسيمي هي طريق الهداية إلى الله لجميع البشر. وفي كثير من قصائده اللاحقة كرَّر كلمة الحلاج «أنا الحق»، مما دفع علماء الدين في حلب إلى اتهامه بالهرطقة وإدانته، كما حدث مع الحلاج وفضل الله.

تجاوز النسيمي في حماسته لإيمانه كل الحدود المتعارف عليها دينياً واجتماعياً، وكان تأثيره في الناس سريعاً وعميقاً، مما جعله خطراً على الدولة المملوكية في سورية التي قررت التخلص منه. وتروي الحكاية «أنه بعد أن سُلخ جلده وقُطع رأسه وبُترت أعضاؤه، حَمل جلده المسلوخ على كتفيه وغادر حلب عبر أبوابها الاثني عشر معاً». وتعده الطائفة البكداشية (البكتاشية) أحد شعرائها السبعة المقدسين.

يتجلى تأثير النسيمي في الأدب العثماني في نتاج شعراء عثمانيين كبار مثل فظولي (توفي عام 1556) ونفائي[ر]، إضافة إلى تكرار طباعة أعماله عبر التاريخ العثماني.

نبيل الحفار

 الموضوعات ذات الصلة:

 

جلال الدين الرومي ـ الحلاج ـ الصوفية ـ القبّالة.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- E.J.W.GIBB, A History of Ottoman Poetry, Vol. 1, (London 1900).

- K. BURRILL, The Quatrains of Nesemi (Paris 1972).

- A. ALPARSLAN, Cavidan - name nin Nesimiye Tesiri (Istanbul 1967).


التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 663
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1050
الكل : 58492545
اليوم : 65059

الإخراج الصحفي

الإخراج الصحفي   الإخراج الصحفي layout علم وفن. وهو يختص بتحويل المادة المكتوبة إلى مادة مطبوعة قابلة للقراءة تؤدي الغاية التي توخاها المخرج، أو بمعنى آخر يختص الإخراج بتوزيع الوحدات الطباعية typographic units (الحروف والعناوين والنصوص والأشكال والصور والخرائط) وترتيبها في حيز الصفحة واختيار ألوانها بأسلوب يغري القارئ بقراءتها ويلفت انتباهه إلى ما فيها. ويكون انتقاء الوحدات الطباعية وإبرازها وفق خطة وإرشادات مدروسة تستند إلى سياسة الصحيفة أو المجلة.
المزيد »