logo

logo

logo

logo

logo

يلمسليف (لويس-)

يلمسليف (لويس)

Hjelmslev (Louis-) - Hjelmslev (Louis-)

يلمسْليڤ (لويس ـ)

(1899 ـ 1965)

 

لويس يلمسْليڤ Louis Hjelmslev عالم لسانيات دنماركي، وَضَعت آراؤه الأساس لما عُرف بـ«مدرسة كوبنهاغن اللسانية». وهو سليل عائلة من «الأكاديميين»، ولد وتوفي في العاصمة كوبنهاغن، ودرس اللسانيات المقارنة comparative linguistics في جامعتها، ثم في براغ وباريس حيث كان من زملائه في الدراسة أنطوان مييّه Antoine Meillet وجوزيف ڤندريس Joseph Vendryès. أسهم في عام 1931 في تأسيس حلقة كوبنهاغن اللسانية اقتداء بحلقة براغ [ر. براغ (مدرسة)]، وكان ذلك بالتعاون مع هانس يورغن أولدال Hans Jørgen Uldall الذي طوّر معه نظرية جديدة في اللغة أطلق عليها تسمية Glossematics وهي مصطلح مشتق من الأصل اليوناني glossa بمعنى لسان أو لغة والجذر glosseme وهو أصغر وحدة ذات معنى في أي لغة من اللغات، قد يكون كلمة أو جذراً أو عنصراً نحوياً أو عنصر نبر. وهدف هذه النظرية المتأثر ببنيوية حلقة براغ هو تطوير منظومة تحليل لغوي يعتمد على توزيع هذه الوحدات وعلاقاتها الداخلية.

نشر يلمسْليڤ في عام 1928 أول بحوثه المهمة بعنوان «مبادئ النحو العام» Principes de grammaire générale، ثم أصدر في الثلاثينيات كتابه الثاني «نوع الحالات الإعرابية» La catégorie des cas وهو إسهام مهم في حقل اللسانيات، وفي نظرية المعرفة المتعلقة باللسانيات epistemology of linguistics. أما أشهر كتبه فهو «مقدمة في نظرية اللغة» Prolegomena to a Theory of Language الذي صدر عام 1943 انتقد فيه الطرائق السائدة آنذاك في علم اللسانيات كونها وصفية أكثر منها منهجية. ومثله مثل فرديناند دي سوسور[ر] رأى يلمسْليڤ في اللغة نظاماً من العلامات من حيث الاستخدام اللغوي، لكن اللغة من وجهة نظر عالِم اللغة يجب أن تتبدى نظاماًً من الأشكال figurae أو الوحدات المتناهية الصغر. وحدد يلمسْليڤ العلاقة اللغوية بأنها الوحدة الناجمة عن الوظيفة الدلالية، وهي التي تتضمن شكل التعبير (الحاوي) وشكل المحتوى، وهما مستويان لغويان؛ فمستوى التعبير هو المنحنى الخارجي في اللغة، أي الغلاف الصوتي أو الكتابي (أو أي غلاف آخر يمكنه احتواء الأفكار والمعاني)، ومستوى المحتوى هو الذي يكوِّن الآراء التي يعبَّر عنها بوساطة اللغة.

أخذ كثير من علماء الألسنية على يلمسْليڤ و«مدرسة كوبنهاغن» أن اللغة صارت لديهم كياناً تجريدياً مستقلاً عن الواقع؛ مما يجعلها تغرق في الصيغ والتراكيب الرياضية البحتة. فقد انصرفت نظرية يلمسْليڤ ـ ومعها «مدرسة كوبنهاغن» ـ عن تأمل الوقائع والظواهر المباشرة إلى ملاحظة بنية هذه الوقائع والظواهر؛ مما يجعل منها مجموعة من التصورات الشكلية التي تقتصر على المجال النظري.

رضوان قضماني، نبيل الحفار

 مراجع للاستزادة:

 

- A. MARTINET, Au sujet des fondements de la théorie linguistique de L. H. (in Bulletin de la société de linguistique de Paris, 42, 1942-1945,1946,S. 19-42).

- H. J. ULDALL, An Outline of Glossematics (Copenhagen 1957).


التصنيف : اللغة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 540
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1045
الكل : 58481083
اليوم : 53597

بورخس (خورخه لويس-)

بورخس (خورخه لويس ـ) (1899 ـ 1986)   خورخه لويس بورخس Jorge Luis Borges أديب أرجنتيني ولد في بونس آيرس. كانت جدته لوالدته من أصول بريطانية، وكان والده مدرساً للأدب واللغة الإنكليزية، فأتقن بورخس الإسبانية والإنكليزية قراءة وكتابة منذ طفولته. في عام 1914 انتقلت عائلته إلى أوربة فدرس بورخس اللغات الفرنسية والألمانية واللاتينية، وتخرج في جامعة جنيف Collége de Genéve وتأثر بفلسفة شوبنهاور[ر] Schopenhauer.
المزيد »