نربو (امادو)
نربو (اماد)
Nervo (Amado-) - Nervo (Amado-)
نِرْبو (أمادو ـ)
(1870 ـ 1919)
أمادو نربو Amado Nervo هو الاسم المستعار للأديب المكسيكي خوان كريسوستومو رويث دي نربو Juan Crisóstomo Ruiz de Nervo الذي يعده النقاد أبرز شاعر مكسيكي بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وممثلاً لحركة «الحداثة» Modernismo الشعرية.
ولد نربو في مدينة تِبيك Tepic في وسط غربي المكسيك على سفوح جبال نَياريت Nayarit وتوفي في مدينة مونتِڤيديو Montevideo عاصمة الأورغواي. تلقى تعليمه الأساسي في مسقط رأسه ثم عمل موظفاً في مكتب للمحاماة، وبدأ في الوقت نفسه بدراسة اللاهوت كي يصير كاهناً، لكنه سرعان ما تخلى عن هذا الهدف ليصير صحفياً في مدينة مَزَتْلان Mazatlán الساحلية بين عامي 1888ـ 1894 حين انتقل إلى مكسيكو سيتي Mexico City حيث ألّف روايته الأولى «طالب الشهادة الثانوية» El bachillerت(1895)، كما نشر في عام 1898 أولى مجموعاته الشعرية مستخدماً لها عنواناً حداثياً دالاً هو «لآلئ سوداء» Perlas negras، وصار في العام نفسه أحد مؤسسي «المجلة الحديثة» Revista moderna التي سرعان ما أصبحت أهم مجلات حركة الحداثة باللغة الإسبانية.
عاش نربو بين عامي 1900ـ 1903 في باريس حيث التقى كبار شعراء الرمزية [ر] مثل روبِن داريو [ر] R.Darío وجان مورياس Jean Moreas وڤيرلين [ر] Verlaine وملاّرميه [ر] Mallarmé وغيرهم. وبعد عودته إلى الوطن عُيِّن الشاعر أمين سر البعثة الدبلوماسية المكسيكية في مدريد حيث أقام حتى عام 1918، تعرف في أثنائها الشعراء نونْييث دي آرْثِه Nuñez de Arce وبنابِنتِه [ر] Benavente، وأونامونو[ر] Unamuno وباييه ـ إنْكلان [ر] Valle - Inclán وخيمينث [ر] Jimenez وغيرهم، وأمضى كثيراً من وقته في باريس، بسبب علاقة الحب التي ربطته بالفرنسية آن سيسيل دِلييز Anne Cécile Dailliez التي كتب لها ـ بسبب وفاتها المبكرة ـ عدداً كبيراً من أهم قصائده التي نشرت بعد وفاته في مجموعة بعنوان «الحبيبة الراقدة» La amada inmóvil ت(1920) مع مقدمة نثرية طويلة في ثمانية فصول تحدث فيها بأسلوب فلسفي ـ ديني عن مفهومه حول الحياة والموت وعن إيمانه الراسخ بعدم وجود موت نهائي؛ بل بنوع من التناسخ في كائنات طبيعية يُبقي العلاقة متوقدة بين الحبيب والمحبوب. ويتجلى من مضمون المقدمة تَشرُّب الشاعر كثيراً من الأفكار البوذية[ر] الممتزجة إلى حد كبير بإيمانه بالسيد المسيح مخلِّصاً للبشرية من عذاباتها. وفي مواضع أخرى من المقدمة يعرض الشاعر مفاهيمه عن الشعر الذي يجب أن يكون بسيطاً من دون «محسنات بديعية» ومن دون بلاغة، بل بالغ التركيز، غير مباشر، وبعيداً عن الهيجان العاطفي، مما يؤدي إلى نوع من الصمت الذي يجسد في رأيه «أفضل القصائد».
وفي المرحلة نفسها كتب نربو معظم قصصه القصيرة والطويلة ومقالاته التي صدرت مع أشعاره في طبعة المؤلفات الكاملة في تسعة وعشرين مجلداً. وتشي عنوانات دواوينه الأخيرة مثل «صفاء» Serenidad ت(1914) و«كمال»Plenitud ت(1918) بتأثره العميق بالفكر البوذي.
وعقب عودته إلى المكسيك في عام 1918 عُيّن سفيراً لبلده في الأرجنتين والأورغواي، وكان مقر عمله في مونتِڤيديو حتى وفاته المبكرة والمفاجئة وهو لم يتم الخمسين من عمره.
نبيل الحفار
مراجع للاستزادة: |
- A. MENDEZ PLANCARTE, Amado Nervo, Poeta (Madrid 1952).
- B. ORTIZ DE MONTELLANO, Figura, amor y muerte de Amado Nervo (Mexico 1943).
التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 561
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 58491845
اليوم : 64359
المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون