logo

logo

logo

logo

logo

النينو

نينو

El Nino - El Nino

النينو

 

النينو El Nino لفظة إسبانية تعني الطفل الصغير، حُوِّرت لتعني الطفل المسيح Christ Child وهي ظاهرة مائية ترددت مع بداية السنة الميلادية وأعياد الميلاد، ويمكن النظر إلى النينو على أنها تيار مائي استوائي رجعي حار، تتدفق مياهه فيما بين التيارين الاستوائيين الشمالي والجنوبي، تبدأ مياهه بالتدفق من الأجزاء الغربية من المحيط الهادئ الاستوائي عند الأطراف الشمالية الشرقية لاستراليا متجهة شرقاً لتبلغ سواحل القارة الأمريكية الجنوبية الاستوائية والمدارية.

تشكل النينو

النينو، ظاهرة إقليمية منعزلة المنشأ، عالمية التأثير, وهو من نتاج التفاعلات بين الجو والمحيط المائي. وقد ربط العلماء بين تشكله والذبذبة في الضغط الجوي بين موقعين في المحيط الهادئ الاستوائي؛ أحدهما عند جزيرة تاهيتي في الجزء الشرقي من المحيط، والآخر عند مدينة داروين الاسترالية، ودعيت تلك الذبذبة بالذبذبة الجنوبية.

استخدمت الفروقات في الضغط بين الموقعين قرينة على درجة التذبذب وشدته، وسميت قرينة التذبذب الجنوبي ISO، ومؤشراً على التغيرات في حركة المياه السطحية في المحيط الهادئ الاستوائي وخصائها، وربط بها تيار النينو إذ تبين أن النينو يتشكل عندما يصبح الفارق الضغطي (الذبذبة الجنوبية) بين تاهيتي وداروين سلبياً قوياً (ضغط مرتفع فوق داروين ومنخفض فوق جزيرة تاهيتي)، أطلق على الظاهرتين معاً (النينو والذبذبة الجنوبية) اسم الإينسو Enso.

فعندما يكون الضغط الجوي مرتفعاً فوق تاهيتي ومنخفضاً فوق داروين؛ فإن الحركة الهوائية التجارية الشمالية الشرقية والجنوبية تتقوى وتدفع أمامها كميات كبيرة من المياه الباردة نسبياً باتجاه شمال شرق أستراليا، وبفعل ذلك تندفع من الأعماق عند السواحل الأمريكية مياه باردة مسهمة في تعاظم الضغط المرتفع وتقوية الرياح، وينتج من ذلك ارتفاع في مستوى المياه في الهادئ الغربي الاستوائي وانخفاض مستواها في الهادئ الشرقي، ويتولد من ذلك انحدار الشرق في سطح المياه والضغط، حيث ينقلب الضغط ليصبح مرتفعاً عند داروين ومنخفضاً عند  تاهيتي، فتتدفق المياه شرقاً على شكل موجة كبرى أو أكثر متسخنة مع حركتها البطيئة نحو الشرق، لترتفع درجة حرارته نحو 5ْم فوق معدلها الطبيعي في الجزء الأوسط والشرقي من المحيط الهادئ، وهذا التيار المائي الحار هو مايعرف بالنينو.

مسار النينو

يتحرك تيار النينو من شمال شرق أستراليا شرقاً باتساع يبلغ نحو 20 درجة عرضية، فيما بين خطي عرض 5 ْ شمالاً و15 ْ جنوباً، ليبلغ السواحل الغربية الاستوائية والمدارية الجنوبية من القارة الأمريكية الجنوبية (سواحل الأكوادور والبيرو وشمال الشيلي).

دورية النينو

يتبع النينو في حدوثه دورة متكررة غير منتظمة المدة، تراوح بين 2-5 سنوات، بمتوسط 4 سنوات تقريباً. وقد قام بعض العلماء بتأريخ أحداث النينو المهمة منذ سنة 1726م، ومن أهمها نينو 1972-1976، ونينو 1982 -1983، ونينو 1997-1998.

تختلف استمرارية النينو من دورة إلى أخرى ، وتختلف مع ذلك سعته وامتداده وقوته، ففي بعض الدورات يستمر نحو عشرة أشهر (1982-1983) وفي أخرى يستمر أكثر من 30 شهراً (1972-1976).

آثاره المناخية والبيئية

تتمثل الآثار المناخية في تنشيط الحركة الجوية العامة، وتناقص في تدفق غاز الفحم  CO2 من المحيط إلى الجو، وارتفاع في درجة الحرارة في المناطق المتأثرة بالنينو مباشرة وعدم استقرار في الجو، وهطل أمطار غزيرة، كما هي الحال عند السواحل الأمريكية الجنوبية المدارية، وتناقص في عدد الأعاصير المدارية، كما تشهد بعض المناطق خارج العروض المدارية زيادة في هطلها، بينما يحل في مناطق أخرى جفاف مريع (إقليم الساحل الإفريقي في أثناء نينو 1972-1973) . وفي حين تعاني مناطق ارتفاعاً شاذاً في حرارتها، فإن أخرى تصيبها موجات من البرد الشديد.

أما الآثار الحيوية والبيئية فتتمثل في حدوث نقص كبير من المغذيات والبلانكتون، وما ينجم عن ذلك من هلاك في الأسماك، منعكساً ذلك على السلسلة الغذائية كلها من طيور بحرية وسواها.

علي موسى

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ علي حسن موسى، النينو (دار الفكر، دمشق 2000).

- K. WYRTKI, Water Displacements in the pacific and the genesis of el Nino (Cycles)(J.Geophys.res 1985).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 239
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1050
الكل : 58492101
اليوم : 64615

الترامبولين

الترامبولين   رياضة تعتمد على اللياقة والرشاقة ودقة التوقيت. وهي مزيج من رياضة الجمباز والألعاب البهلوانية. وتندرج في الألعاب الأولمبية ولها بطولات عالمية. تقام مباريات الترامبولين للفردي والزوجي والفِرق. ويشمل كل صنف من هذه المباريات تمارين إلزامية وأخرى اختيارية، ويتألف كل منها من عشر حركات. والترامبولين سرير يراوح طوله بين 3.60م-4.30م وعرضه من 1.80م إلى 2.15م وارتفاعه من 95سم إلى 105سم. وعرض الشريط المنسوج من 6-12مم ويكون فراش السرير من القماش المحاك ويغطى إطاره باللباد من أجل السلامة ويسمح هذا القماش بالارتداد لمرونته.
المزيد »