logo

logo

logo

logo

logo

الميمانزا

ميمانزا

Mimamsa - Mimamsa

الميمانزا

 

الميمانزا Mimanza أو الميمانسا Mimansa أو الميمامسا Mimamsa مصطلح يعني حرفياً «التأمل الداخلي»، ويطلق على واحد من المذاهب الأصولية الرئيسة في الفلسفة الهندية التي تُعنى بالتفسير المنظم لتعاليم الڤيدا [ر] Vedas التي تعود أصولها إلى حقبة البراهمان Brahmans وهي مجموعة الكتب المقدسة الأربعة في الهند القديمة ولواحقها التي ظهرت بين القرنين العاشر والخامس قبل الميلاد.

نشأت الميمانزا من محاولات تأويل النصوص الڤيدية Vedic؛ مع إبراز الناحية الطقوسية فيها (البراهمانات) Brahman، وكان أول الشروح عليها مأثورات الميمانزا (أو الميمانزا سوترا) Mimanza Sutra التي دوّنها غيميني Gaymini في القرن الرابع قبل الميلاد تقريباً، ثم تفسير شابرا Shabara نحو القرن السادس ميلادي. وقد تطورت نظم الميمانزا فلسفياً نحو القرن الثامن، فانقسمت إلى مدرستين: معلم الأولى كوماريلا بهاتا Kumarila Bhatta ومعلم الثانية معاصره برابهاكارا Brabhakara، وتأثرت بمدرسة المنطق الجديد (الفافيانايا) في القرن الثامن ونشرت أفكاراً مميزة حول مصادر المعرفة Pramana وطبيعة الصوت، والطريقة التي تُعرف بها الأشياء، ولهذا يولي مذهب الميمانزا أهمية خاصة لفلسفة اللغة، ولاسيما في الأصوات والكلمات والمعاني.

يمكن تمييز ميمانزتين لكل منهما ست دراشانات Darashanas أوفلسفات الخلاص في الهندوسية التقليدية، الأولى بورڤا ميمانزا Purva-mimanza (أي تفسير الأجزاء الأولى للڤيدا) وتدعى أيضاً كارما ـ ميمانزا Karma-mimanza أو تفسير الطقوس، وكتابها التقليدي هو الميمانزا سوترا، وكان نفوذ الكارما ميمانزا قوياً جداً في ممارسة الطقوس وبعض نواحي القانون الهندوسي، وعدّ تفسيرها أساساً متيناً في فهم الهندوسي العادي الكتاب المقدس. والثانية أوتارا ميمانزا Uttara mimanza؛ أي تفسير الأوبانيشاد Upanishads، وتدعى أيضاً براهما ميمانزا Brahma-mimanza أي تفسير البراهمان، وهي التي تُعرف عادة باسم الڤيدانتا Vedanta، وكتابها الرئيسي هو «البراهما ـ ميمانزا» أو «مأثورات براهمية» Brahma-mimanza أو «البراهما سوترا» الذي وضعه باداريانا Badaryana، ويعرف أحياناً باسم ڤياسا Viasa أي المنظّم، ويركز على الجوانب الميتافيريقية والتراثية في الأوبانيشاد آخر متون الڤيدا، ومن أعلام الڤيدانتا البارزين الفيلسوف شانكارا  Shankara ت(788ـ820م).

ويعتقد أنصار الميمانزا أن الفيدا ليست وحياً بالمعنى الكامل للكلمة، إذ تتطلب الأقوال الدينية والفلسفية فيها إثباتاً منطقياً، بل تشتمل أيضاً على أوامر وقواعد وتسميات ونواه وأقاصيص حية لايخلو أي عنصر من هذه العناصر المذكورة من غرض خفي.

 يكمن في أساس عقيدة الميمانزا الإيمان بأن الخلاص النهائي من حالة التقمص[ر] (الموكسا) لايمكن تفسيره بطريقة عقلانية، أو تحقيقه بوساطة العلم أو بأي مجهود واعٍ، بل بالمراعاة الدقيقة للواجب العام والديني (الدهارما) الذي يتمثل في أداء الطقوس وفي طاعة كل الأوامر والنواهي المفروضة على الهندي للوصول إلى هذا الخلاص الذي لايراه أنصار الميمانزا حالة من الانعتاق المطلق كما في معظم المذاهب الهندية؛ بل في الصعود والحياة في السماء.

كما يؤمن أنصار الميمانزا بوجود مبادئ روحية ومادية في العالم، وبحقيقة الأرواح المتميزة من الأجساد والحواس والفهم، وقد قام الشراح اللاحقون لهذا المذهب بدعم الجانب اللاهوتي في الميمانزا وبتطوير فكرة الألوهية الشخصانية، وكان ذلك فيما يبدو نتيجة النفوذ المتنامي للأساطير الطهرانية (الڤييدات).

ترك مذهب الميمانزا أثراً كبيراً في الفلسفة الهندية الكلاسيكية، ولاسيما في المذاهب المثالية المحافظة؛ مثل الفيدانتا خاصة بعد اتصال الفلسفة الهندية بالفلسفة البريطانية في القرنين التاسع عشر والعشرين.

عدنان شكري يوسف

الموضوعات ذات الصلة:

 

الفيدا ـ الهندوسية.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ سرفبالي رادكرشنا، الفكر الفلسفي الهندي، ترجمة ندره اليازجي (دار اليقطة العربية، دمشق 1967).

ـ محمد عثمان الخشب، مقارنة الأديان (الفيدية، البراهماينية، الهندوسية) (مكتبة ابن سينا، القاهرة 1996).


التصنيف : الفلسفة و علم الاجتماع و العقائد
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 287
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1043
الكل : 58491310
اليوم : 63824

الرومان (س)

الرومان   الرومان Romans أشهر وأعظم الشعوب الإيطالية القديمة. نسبوا أنفسهم إلى مدينة روما Roma ومؤسسها الأسطوري رومولوس Romulus، وأقاموا دولتهم الصغيرة على ضفاف نهر التيبر Tiber، وتمكنوا بعد صراع طويل ومرير من السيطرة على شبه الجزيرة الإيطالية أولا،ً ثم على بلدان حوض البحر المتوسط الواحد تلو الآخر، ليؤسسوا إحدى أهم الامبراطوريات وأشدها رسوخاً وأطولها عمراً في التاريخ القديم، وهي الامبراطورية الرومانية Imperium Romanum، التي امتدت من بريطانيا غرباً حتى الفرات شرقاً، ومن شواطئ بحر البلطيق شمالاً حتى جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية.
المزيد »