logo

logo

logo

logo

logo

ميكيلوتسو

ميكيلوتسو

Michelozzo - Michelozzo

ميكيلوتسو

(1396 ـ 1472)

 

يعد ميكيلوتسو دي بارتولوميو Michelozzo di Bartolommeo من أهم المعماريين الفلورنسيين في عصر النهضة المبكر. تتلمذ على غيبرتي Ghiberti، وتركزت اهتماماته على النحت والعمارة. ومن أبرز نشاطاته في مجال العمارة كنيسة الميديتشيين في ساحة سانتا كروتشه Santa Croce في فلورنسا، وكذلك دارة كاريجي Villa Careggi لكوزيمو دي ميديتشي Cosimo de Medici، وهذه الدارة مستراح صيفي لا تبعد كثيراً عن فلورنسا. كان ميكيلوتسو صديقاً حميماً لكوزيما حين كان منفياً إذ قدم له خدمات حميدة، وبعد عودة كوزيما من المنفى إلى فلورنسا عام 1434 حصل ميكيلوتسو على تكريم منقطع النظير وفاء لإخلاصه. وبناء على توجيهات كوزيما كلف ميكيلوتسو بناء قصر الميديتشين، وفي عام 1449 وضع ميكيلوتسو تصميمه للقصر مع الحرص على الابتعاد عن الأسس التي خضعت لها عمارة عصر النهضة، إذ عمد إلى إكساء الجدران وتحريك نهاياتها العلوية بتشكيلات زخرفية مستقاة من أساليب عمارة القلاع التي تعود إلى العصور الوسطى. يتألف القصر من ثلاثة طوابق، وقد ميز الطابق الأول باستخدام الحجارة ذات الملمس الخشن وبأشكالها المتنوعة، وفي الطابق الأوسط استخدم الحجارة المقطعة والمدروسة بدقة، وقد ميز الطابق الأخير باستخدام الملمس الناعم لسطوح الحجارة.

ميكيلوتسو: «دارة كاريجي»

إلى جانب النوافذ الصغيرة في الطابق الأرضي توضعت ثلاث بوابات كبيرة ونوافذ ثنائية مشكلة على هيئة أقواس متواكبة مع نوافذ الطابق العلوي ومدروسة بدقة، وقد حملت بمجملها شخصية الطراز الرومي، وبدت قساوة هذه الكتلة وحضورها القوي من خلال ساحة أحيطت بالقناطر المحمولة بأعمدة أنيقة. ومن الواضح في هذا المكان الميل الجارف إلى إبراز الجانب الدفاعي مع تأكيد النزوع إلى الحياة الرغيدة، والشعور العميق في الوقت نفسه بالميل إلى الطراز الإغريقي والروماني المتمثلين في الأقواس والمقصورات المحجوبة عن العين بوساطة الظلال السميكة والنوافير المائية.

من جملة الأروقة الفلورنسية الجميلة يبرز الرواق المحيط بالقصر الثاني الذي يعود إلى النصف الثاني من القرن الخامس عشر، إذ قدم ميكيلوتسو من خلال هذا المنظر المنتظم للعناصر المعمارية مشهداً مريحاً يوحي بالهدوء والتوازن، ويؤكد روح عصر النهضة التوسكاني المبكر الذي لم يتجل في أي مكان آخر بمثل ما تجلى في هذا المكان. معتمداً في ذلك على التحويرات التي خلفتها النسب الجديدة الموضوعة لامتداد الأقواس، ما أضفى جمالية فائقة على الكتلة المعمارية وأجواءً لونية لطيفة ومريحة من خلال انعكاس الضوء على الأعمدة، يقابله تضاد واضح للظلال الداخلية المنتشرة على سطوح الأقواس.

نفذ ميكيلوتسو في مجال النحت مجموعة من الأعمال كان لها علاقة مباشرة بالمنشآت المعمارية، ومن أهمها ضريح البابا «يوحنا الثالث والعشرون» وقد نفذه بالمشاركة مع النحات الشهير دوناتللو Donatello عام 1425، وهناك عمل آخر نفذه إلى جانب دوناتللو تمثل في منبر الموعظة الخارجي في كاتدرائية براتو Brato القريبة من فلورنسا، متضمناً منحوتة الملائكة العازفين على الآلات الموسيقية الشهيرة.

أحمد الأحمد

 مراجع للاستزادة:

 

- PIERRE CABANNE, Dictionnaire international des arts, (Bordas, Paris 1979).

- NIKOLAUS PEVSNER, An Outline of European Architecture (Penguin Books LTD, Anglia 1943).


التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 277
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1037
الكل : 58492924
اليوم : 65438

صقلية (تاريخياً)

تاريخ صـِقليـَة   صقلية جزيرة عرفها الإنسان منذ عصور ما قبل التاريخ كما تظهر ذلك الرسوم والأدوات المكتشفة في الكهوف. واشتقت صقلية اسمها من أحد الشعوب التي وفدت إليها منذ القرن الثامن قبل الميلاد، وهم الصقالبة Sicelis لكي يـُنشئوا فيها مستوطنات APOIKIAN، وكانت تـُعرف قبل ذلك باسم (تريناكريا) Trinacria، ومعناها الأرض المثلثة الشكل.
المزيد »