logo

logo

logo

logo

logo

مير إسكوستفا (عالم الفن)

مير اسكوستفا (عالم فن)

Mir Iskousstva - Mir Iskousstva (Le Monde de l'Art)

مير إسكوستفا (عالم الفن)

 

مير إسكوستفاle Mir Iskousstva («عالم الفن» Monde de l’ art) حركة فنية روسية، ظهرت في عام 1890 وجمعت الفنانين الشباب ومحبّي الفن بزعامة الفنان ألكسندر بينوا Alexandre Benois وسرجي دي دياغيليف Serge de Diaghilev، وضمت ليون روزنبيرغ Léon Rosenberg المعروف بـ(باكست) Bakst وكونستانتين سوموف C.Somov وآخرين. وقد أُحدث هذا التجمع ليكون اتحاداً للعروض الفنية برعاية مجلة «عالم الفن»، ونظِّمت في مرحلته الكلاسية (1898ـ 1904) ستة معارض، وحمل آخر معرض لهذا التجمع اسم «عالم الفن» (1927ـ باريس)، على امتداد هذه السنوات الطويلة التحق قسم من أعضائه بـ«اتحاد الفنانين الروس» وبتجمعات فنية أخرى، وبعد أن أوشك على الانتهاء عام 1910 دخلت إليه أسماء شابة من الجيل الجديد، أمثال: فلاديمير تاتلين Vladimir Tatline ومارتيروس ساريان Martiros Sarian.

كان هدف التجمع الأساسي إثارة الشعور والحماس الوطنيين، إذ كان أعضاؤه يدركون أهمية الفن ودوره الاجتماعي، فاقترن لديهم «بالحرية»، وابتعدوا عن «الأكاديمية» وعن إبداع «الجوّالين»، مع الاعتراف بأهميتهم.

واهتمّ فنانو «عالم الفن» بشمولية الفن، فعملوا في مجالاته المتنوّعة: في المسرح، والغرافيك، والرسوم التوضيحية، وفن الكتاب، إضافة إلى التصوير. كما اهتم بعضهم بعد الثورة الروسية الأولى (1905ـ 1907) بالرسوم السياسية الساخرة.

ابتعد فنانو «عالم الفن» في فترة انتعاشه، أي بعد عام 1910 عن الفن اليساري، وعمل بعضهم بعد ثورة 1917 في المتاحف والترميم مثل: غرابار Grabar وبينوا.

ضم التجمع إضافة إلى الأسماء المذكورة سابقاً مصورين وحفّارين من موسكو وسان بطرسبرغ: بيليبين Bilibin، وغولوفين Golovin، وكوروفين Korovin، وكوستادييف Kustodiev، وكونينكوف Koninkov، وشارك في معارضهم: فروبل Vrubel، وليفيتان Levitan ونيستيروف Nesterov، وعدد من الفنانين الأجانب.

كان النظام الجمالي لأعمال معظم فناني «عالم الفن» قريباً من الأسلوب الحديث Moderne يجمع الشاعرية والرمزية والرومنسية، ومع هذا كانت الميّزة الرئيسية لأغلب أعمالهم: الاعتراف بسحر الماضي الفني الذي كان مصدراً أساسياً للإلهام، وكان المنحى العام قريباً من التزيينية الواضحة في الأعمال، مع ميل بعض الفنانين إلى الكلاسية الجديدة مثل: باكست وسيروف ودابوجينسكي م.ف. وشغف بعضهم الآخر بالثقافة الروسية القديمة مثل: ريريخ ن.ك. وبيليبين، ومنهم من ابتكر شكلاً شاعرياً للمنظر الطبيعي «لانسيريه».

شاركـت مجلـة «عالـم الفن» الدورية في تقديم أفكار التجمّع وبرنامجه، واستمرت من عام 1899 حتى عام 1904 برئاسة دياغيليف ومساعده باكست، وتشجيع بينوا. وتعد المجلة من النشرات النادرة المتخصصة في الأدب والفن، وقد شملت أبحاثها كل أنواع الفنون الروسية والأوربية، إضافة إلى أسماء الكتب وموضوعاتها.

نزار صابور

 الموضوعات ذات الصلة:

 

روسيا.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ أحمد أحمد يوسف، الفن السوڤييتي (دار المعارف، القاهرة 1971).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : موسيقى وسينما ومسرح
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 208
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58492625
اليوم : 65139

المنطق العائم (تطبيقات-)

المنطق العائم (تطبيقات ـ)   تغطي معظم نظريات المنطق العائم المفاهيم الأربعة الآتية: 1 - المجموعات العائمة fuzzy sets: هي مجموعات ذات حواف غير حادة (بعكس المجموعات في نظرية المجموعات الكلاسيكية التي لها حواف حادة). 2 - المتحولات الكلامية linguistic variables: هي متحولات توصف قيمها كميّاً ونوعيّاً بوساطة مجموعات عائمة. 3 - توزع الإمكانية possibility distribution: هي قيود على المتحول الكلامي مفروضة بتعيين مجموعة عائمة له. 4 - القواعد العائمة fuzzy if-then rules: هي منهج تمثيل معرفي لوصف تابع أو معادلة منطقية تعمم تضميناً في منطق ثنائي القيمة كالنظام الإثناني binary.
المزيد »