logo

logo

logo

logo

logo

المهرج

مهرج

Clown - Pitre

المهرّج

 

المهرّج Clown شخصية ملهاوية مألوفة في حقل التمثيل المسرحي وفي السيرك[ر] أيضاً. يتميز بمكياجه الفاقع (الأبيض، الأسود، الأحمر) وردائه الغريب شكلاً ولوناً، وبسلوكه الأخرق من حيث الحمق أو البلاهة أو الذكاء الطائش، وكل ذلك بغرض توليد ضحك ينبع من القلب، وهو- على نقيض الأحمق التقليدي أو نديم البلاط - يؤدي عادة شخوصاً نمطية مكررة بطرافة فائقة في مواقف لا معقولة وبحركات جسدية مضخمة ونشيطة.

ازدهرت تقاليد المهرّج في أزمان مبكرة من التاريخ؛ إذ تدل الوثائق والرسومات على وجوده في العصر الإغريقي مشاركاً بدور ثانوي في التمثيليات الإيمائية mimos ذات النصوص المقتضبة والتعبير الحركي السخي، وفي التمثيليات الإيمائية الصامتة كلياً Pantomimos برأسه الأصلع وحشوات ثيابه المضحكة عند البطن والمؤخرة؛ محاولاً بأسلوبه تقليد الشخصيات الجادة في المسرحية مما يجعلها مدعاة للضحك؛ وقد يناوش الجمهور برميه بالجوز والفستق أحياناً لاختبار ردود أفعاله على العرض. وفي عصر روما اللاتينية ظهر المهرج مجدداً في التمثيليات الإيمائية؛ مرتدياً قبعة مخروطية الشكل ورداءً مرقَّعاً متنافر الألوان والحجوم؛ ليكون الهدف الدائم لمقالب زملائه وحيلهم من شخوص العرض. وطوال العصور الوسطى - وعلى الرغم من تشدد الكنيسة تجاه التمثيل والمسرح عامة - بقي التهريج clowning سمة ملازمة في عروض الشعراء المغنين minstrels ولاعبي الشعوذة jugglers بمختلف أنواعها من ألعاب الخفة إلى السحر والبهلوانيات. إلا أن الممثل المحترف الذي يؤدي دور المهرج لم يظهر حتى أواخر العصور الوسطى وبدايات عصر النهضة، وذلك مع الفرق الجوالة عندما حاول بعض محترفيها تقليد نديم البلاط (مهرج القصر) Court Jester، أو «جمعيات الحمقى» من الهواة التي اشتُهرت بمشاركاتها الملهاوية (الكوميدية) في أثناء المهرجانات السنوية ذات الطابع الديني - البرجوازي في كبريات المدن الأوربية؛ والتي تطورت في هولندا وشمالي ألمانيا إلى «جمعيات المجانين» التي طاردتها السلطة الكنسية لاستخدامها التهريج سلاحاً في نقد شخصيات دينية واجتماعية وسياسية بارزة. ومن أحد محترفي هذه الجمعيات تطورت شخصية المهرج الشهير «آرلوكان» Harlequin في المنطقة الفرنسية أو «آرلكينو» Arlecchino في المنطقة الإيطالية، حيث تبنتها بنجاح كبير فرق «الكوميديا ديلارتي» (الملهاة المرتجلة) Commedia dell’arte الجوالة، وذلك منذ النصف الثاني من القرن السادس عشر.

كانت بداية آرلكينو شاباً مرحاً طريفاً؛ أو ذلق اللسان على نحو مدهش، لكنه سرعان ما تطور إلى بهلوان فائق اللياقة ومحتال حاذق، يضع على وجهه قناعاً نصفياً أسود ويحمل بيده مصفعة Slapstick صاخبة الصوت يعالج بها مؤخرات ضحاياه، مثلما فعل الممثل المصري فؤاد المهندس[ر] في المسرحية الكوميدية «سِكِّ على بناتك» التي انتشرت في جميع البلدان العربية.

أما المهرّج الإنكليزي فقد تحدَّر من شخصية الشرير Vice في مسرحيات الأسرار Mystery Plays القروسطية، وصار مهرّجاً ماجناً مزوحاً وقادراً على خداع الشيطان نفسه. وكان أشهر من أدّى هذا الدور في أواخر القرن السادس عشر ممثلون في فرقة شكسبير[ر] الذي كتب للمهرّج أدواراً أدبية لا تنسى، وصارت نموذجاً يُحتذى في صياغة هذه الشخصية الفذة. وفي المرحلة نفسها ابتكر مسرحيو العصر الذهبي الإسباني أدوار مهرّجين مشابهة ذات خصوصية وطنية غالباً، كما في أعمال لوبه دي بيغا[ر] وكالديرون دي لاباركا[ر].

ومنذ القرن السابع عشر نقلت الفرق المسرحية الإنكليزية الجوالة إلى ألمانيا شخصية المهرّج بيكل هيرينغ (السمك الصغير المخلَّل) Pickelherring التي بقيت محببة حتى نهاية القرن التاسع عشر. ومنذ ذلك الحين لم يطرأ تغير لافتٌ على صعيد زيّ هذه الشخصية ومكياجها، التي جسدها تشابلن[ر] بأدائه المميز وحذائه الضخم وقبعته وعصاه ومشيته الخاصة. وفي المرحلة نفسها ظهرت في فرنسا شخصية المهرّج بييرو Pierrot التي ماثلتها في إيطاليا شخصية بيدرولينو Pedrolino. وقد اتصف كلاهما بالرأس الأصلع والوجه الأبيض المطلي بالطحين. كان في بداياته هدف مقالب آرلوكان أو آرلكينو؛ لكنه تحول في القرن التاسع عشر؛ ليصير عاشقاً مخذولاً وكئيباً.

أما مهرّج السيرك المحترف فإنه لم يظهر إلا في مطلع القرن التاسع عشر، وعُرف باسم جوي Joey. وقد اشتهر منذئذ بلياقته الجسدية وقدراته البهلوانية، واتصف على صعيد الشكل بأنفه الأحمر الكبير وردائه المرقَّع الملون وحذائه الضخم، وصار يرافقه لاحقاً مهرّج آخر من ذوي الوجوه البيضاء؛ ليشاركه في ألاعيبه.

ومع ظهور الفن السينمائي سرعان ما انتقلت إليه شخصية المهرّج، وكان من أشهرها تشارلي تشابلن ثم باستركيتون[ر] والسمين والنحيل لوريل وهاردي[ر]، وأحدثهم الممثل جيم كاري Jim Carry في فيلم «القناع» The Mask.

لم تخل الحضارات الشرقية من ظاهرة المهرّج في المسرح، إذ ظهرت هذه الشخصية المحببة في المسرح السنسكريتي[ر] منذ القرن الثالث ق.م، وظهرت لاحقاً في أوبرا بكين الصينية، وكذلك في مسرح الكابوكي الياباني وفي فقرات كيوغين Kiugen الترفيهية التي كانت تتخلل فقرات مسرح نو[ر. اليابان] المأساوي.

نبيل الحفار

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

المسرح.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- M.W.DISCHER, Clowns and Pantomimes (London 1925).

- R.von D. BORNE, Der Clown (Stuttgart 1993).


التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : موسيقى وسينما ومسرح
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 784
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1049
الكل : 58491434
اليوم : 63948

تاتلين (فلاديمير-)

تاتلين (فلاديمير ـ) (1885 ـ 1953)   فلاديمير تاتلين Vladimir Tatlin، فنان روسي، وُلد وتوفي في موسكو، أحد مؤسسي تيار البنائية[ر]، مصوّر ومؤلف أعمال فنية: طبيعة صامتة ومناظر طبيعية وصور شخصية وأعمال جدارية ونصبية، وهو معمار ومؤلف مشاريع هندسية، ونحات، وحفّار ورسام توضيحي للكتب، وفنان مسرح صمّم الكثير من ديكورات المسرحيات والاستعراضات في الشوارع، وصمّم أشكال أثاثٍ جديدة وأوعية زجاجية وملابس وأجهزة إنارة وغي ذلك.
المزيد »