logo

logo

logo

logo

logo

النيوبيوم

نيوبيوم

Niobium - Niobium

النيوبيوم

 

النيوبيوم niobium معدن أبيض ذو بريق فولاذي، رمزه الكيمياوي Nb، عدده الذري 41، يقع في الفصيلة VB (أو 5) التي تحوي إضافة إلى النيوبيوم العناصر: الفانديوم[ر]، والتنتاليوم[ر] والعنصر105 الذي يُعرف حالياً بالهانيوم، وهو معدن انتقالي نموذجي[ر. المعدن]. بنيته الإلكترونية: [Kr]5s14d]4 وعليه فإن تكافؤه يأخذ نظرياً القيم 2 و3 و4 و5.

وجوده في الطبيعة - استحصاله - خواصه الفيزيائية

يُعدّ النيوبيوم عنصراً نادراً إذ تبلغ كميته في القشرة الأرضية 0.002٪ وزناً. ويكون دوماً مترافقاً مع عنصر التنتاليوم لشبههما الكيمياوي، وأهم فلزاته الكولومبيت Fe(NbO3)2، ويُعدّ اللوباريت Nb2O5 من فلزات النيوبيوم المهمة.

في عام 1801 اكتشف تشارلز هاتشيت Charles Hatchett النيوبيوم؛ إذ وجده في خام كان قد أرسله قبل قرن من الزمن جون ونثروب أول حاكم لولاية كُنّكتِِكَت Connecticut الأميركية. وقد استحضر بلومستراند C.W.Blomstrand المعدن أول مرة عام 1864.

النيوبيوم - مثل باقي عناصر الفصيلة 5 - يتفاعل في الحال عند الدرجات المرتفعة من الحرارة مع الآزوت (النتروجين) والأكسجين والكربون؛ لذا لا يمكن استحصالها نقية بطرق الإرجاع العادية. وبدلاً من ذلك يمكن الحصول عليها بالتحليل الكهربائي لأحد أملاحها المناسبة أو بتفاعل أكسيد المعدن مع الألمنيوم Al بالتسخين:

وهو قابل للطرق والسحب، كتلته الذرية النسبية 92.91، كتلته الحجمية 8.5 غ/سم3، درجة انصهاره 2470 ْس، درجة غليانه 5100 ْس، نصف قطر ذرته 142.89 بيكومتر. ناقليته الكهربائية (بالنسبة إلى الزئبق ذي الناقلية 1) تساوي 5.

يدخل النيوبيوم في تركيب بعض السبائك فيكسبها ارتفاعاً في درجة الانصهار ومقاومة للتآكل؛ لذا تستخدم هذه السبائك في صناعة أجهزة اللحام وفي الصناعة الكهربائية.

خواصه الكيمياوية

يقاوم النيوبيوم وهو بالحالة المعدنية المتراصة مختلف المؤثرات الكيمياوية، وهو لا ينحل بأي من الحموض المعروفة باستثناء المزيج (HF + HNO3)، ولا تؤثر محاليل القلويات فيه؛ إلا أن القلويات المصهورة تحله ببطء. ويتفاعل - بحالة مسحوق - بشدة عند درجات الحرارة المرتفعة مع الأكسجين والهالوجينات والكبريت والآزوت والكربون، وهو يمتص الهدروجين من دون أن يتشكل مركبات هدروجينية معينة.

 
 

الشكل (1) أهم تفاعلات النيوبيوم

   
 

 

الشكل (2)بنية NbCl3 الفراغية

   

ويلخص الشكل (1) أهم تفاعلات النيوبيوم.

درجة أكسدة النيوبيوم في معظم مركباته +5، والمركبات الحاوية على نيوبيوم بدرجة أكسدة أصغر من +5 غير ثابتة. وتُعرف للنيوبيوم ثلاثة أكاسيد هي: NbO وNbO2 وNb2O5. ويحصل على الأكسيد Nb2O5 - وهو أهم أكاسيده - بتسخين مسحوق المعدن إلى درجة التوهج في تيار من الأكسجين، وهو ذو خواص حمضية ضعيفة ولا ينحل عملياً في الماء ولا يمكن الحصول على النيوبات إلا بصهر الأكسيد الموافق مع القلوي. وتتحلمه (تتحلل بالماء) النيوبات بشدة في المحاليل المائية وتكون نواتج الحلمهة ذات صيغ معقدة. وعند تحميض المحلول قليلاً تترسب مادة هلامية بيضاء صيغتها Nb2O5. x H2O تنحل في محاليل القلويات المركزة وفي محاليل الحموض القوية أيضاً مما يدل على خواصه الأمفوتيرية (المذبذبة). ويمكن عدّه حمضاً صيغته تختلف باختلاف قيمة x وهي:

HNbO3 (عندما x=1) أو H4Nb2O7 (عندما x=2)، أوH3NbO4  (عندما x=3) وتُستحضر أملاح ضروب النيوبات niobates بصهر الأكسيد Nb2O5 مع الأسس أو أملاح الكربونات:

أما الأكاسيد بالدرجات الأدنى من (+5) فيُحصل عليها بإرجاع الأكسيد Nb2O5.

يُعدّ NbCl5 أهم مركب هالوجيني للنيوبيوم، وهو يذوب من دون تفكك في المذيبات العضوية العادية مثل:

 الكحول C2H5OH، وCCl4. كما أنه يتفكك بالماء مشكلاً حمض النيوبيوم وHCl، ويبيّن الشكل (2) البنية الفراغية لهذا المركب:

 

 

 

موفق شخاشيرو

الموضوعات ذات الصلة:

تنتاليوم ـ فاناديوم.

مراجع للاستزادة:

ـ هيام بيرقدار، الكيمياء العضوية (مطبعة محمد هاشم الكتبي دمشق، 1391هـ - 1971م).

ـ الهادي زروق، المولدي عبد الكافي، قاسم أم الزين، كيمياء العناصر، مراجعة هيام بيرقدار، تحرير موفق شخاشيرو (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس 1988).

-   COTTON et al., Advanced Inorganic Chemistry,6th edition (John Wiley & Sons 1999).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 249
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1047
الكل : 58491283
اليوم : 63797

إيباربورو (خوانا دي-)

إيباربورو (خوانا دي ـ) (1895 ـ 1979)   خوانا دي إيباربورو Juana de Ibarbourou شاعرة وقاصّة وكاتبة مسرحيات من الأورغواي تعد إلى جانب غابريلا ميسترال [ر] Gabriela Mistral أهم شاعرة في أمريكة اللاتينية. ولدت في مدينة ميلو Melo في الأورغواي، وتوفيت في العاصمة مونتيفيديو Montevideo. نشرت في عام 1919 أول ديوان شعري لها تحت عنوان «لغات الماس» Las lenguas de diamente وقد حقّق لها شهرة منقطعة النظير في أرجاء البلدان الناطقة باللغة الإسبانية. ويُعد ديوانها هذا حدثاً شعرياً مهماً، فقد نظمت قصائده بنَفَسٍ دنيوي إبيقوري ماجن يعشق الحياة ويكلف بها. كما تظهر الميزات عينها في ديوانَيها: «جذور بريّة» (1920) Raïz salvaje، و«الجرّة الباردة»  (1922) El cántaro fresco.
المزيد »