logo

logo

logo

logo

logo

مينغ (سلالة-)

مينغ (سلاله)

Ming Dynasty - Dynastie de Ming

مينغ (سلالة ـ)

 

 تعود سلالة مينغ Ming Dynasty إلى قبائل الهان Han، وقد حكمت الصين في الفترة الواقعة بين (1368ـ1644م) بعد أن حرّرتها من المغول المتحدرين من أسرة يوان .Yuan استغل مؤسس السلالة تشويوان تشانغ Shu Yuanshang الأوضاع الاقتصادية السيئة والكوارث الطبيعية، إضافة إلى الاضطهاد الذي مارسته سلالة يوان ضد قبائل الهان الصينية، فقاد ثورة ضد الامبراطور المغولي شوندي Shundi انتهت بطرد المغول، وتأسيس امبرطورية سلالة مينغ، انطلاقاً من عاصمتها الأولى نانجين Nanjing في جنوبي البلاد، وتم تسمية الامبراطور هونغ وو Hong-Wu أول امبراطور لهذه السلالة، وهو ينتمي إلى أسرة تسوShu، ثم قام خلفاؤه بنقل العاصمة فيما بعد إلى بكين.

أرست سلالة مينغ في الصين دعائم دولة مزدهرة وقوية في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والفنية والعسكرية. وبالرغم من خوضها حروباً كثيرة مع جيرانها المغول واليابانيين ـ لم يكتب لها الانتصار في كثير منها ـ فإنها بقيت القوة الأهم في المنطقة والعالم في ذلك العهد. فقد قام هونغ وو بتأسيس جيش قوي ومنظم وفق طرق مبتكرة تمنع اتصال القادة الكبار مع بعضهم، وتمنع تآمرهم على الامبراطور، وهكذا ظهر جيش مزوّد بالسفن والأساطيل والأسلحة الثقيلة، وخاصة المدافع التي أظهرت فاعلية كبرى في دك التحصينات والقلاع واختراق الأسوار المنيعة. قامت هذه السلالة بتطوير جدار الصين العظيم وتدعيمه في وجه هجمات المغول القادمة من الشمال، كما قامت بحملات بحرية كبرى شملت المحيط الهندي وجنوب غربي آسيا، وقد أثمرت هذه الحملات عن ضرائب وغنائم وافرة وعن أعداد كبيرة من الأسرى بما فيهم الأمراء والملوك. ومن هذه الحملات، تلك التي قادها الصيني المسلم شينغ هيو Sheng-heu، وضمّت 317 سفينة و 28 ألف جندي، ووصلت إلى القارة الأمريكية في حملة عسكرية تجارية كبرى، كانت الأهم من نوعها في ذلك الوقت.وقد نقلت السفن الصينية ـ التي كانت حمولة بعضها نحو 1500طن ـ الحديد والقطن والبورسلان والتوابل والشاي والحرير، وهذه الحملات خضعت لحروب وقرصنة مدمرة، انتهت أحياناً بتقاسم النفوذ بين الصين واليابان والبرتغال، وقادت في النهاية إلى عمليات منع من الإبحار وعزل وحرمان من موارد مهمة.

أعادت سلالة مينغ الاعتبار للكونفوشية Confucism، بعد إهمالها في العصر السابق، وقد عارض الكونفوشيون بشدة حملات الغزو البحرية التي قادها الخصيان الصينيون العاملون في البلاط الامبراطوري. وأولت سلالة مينغ اهتماماً خاصاً بالشؤون الثقافية والعلمية، ورعى الامبراطور يونغ لو Yong-Le تأليف موسوعة علمية ضخمة بلغ عدد كتبها /220/ ألف كتاب، لكنها بقيت مخطوطة، إذ تجاوزت نفقات طبعها الإمكانات الفنية والمالية المتوافرة. كما قامت هذه الأسرة بتطوير الفلسفة والأخلاق وفق القواعد الكونفوشية، وطوّرت العمل في الدولة وفق امتحانات عامة يتم من خلالها اختيار كبار الموظفين بما يتناسب مع قدراتهم ومؤهلاتهم، وبقيت هذه القواعد مستمرة حتى قيام جمهورية الصين عام 1911.

أولت سلالة مينغ اهتماماً كبيراً بالزراعة، فقامت بتوزيع الأراضي على المزارعين الصغار، ومنعتهم من بيعها للملاكين الكبار، كما أعطت الأراضي البور لمن يقوم باستصلاحها، وأعفته من الضرائب، وعملت على تطوير أعمال الري، واستخدمت الجنود والطلاب في الأعمال الزراعية والإنتاجية مثل شق القنوات وبناء السدود، كما اهتمت بمكافحة أعمال الرشوة والفساد، ووضعت أنظمة وقوانين دقيقة لمنع الناس من التهرب من دفع الضرائب، وحرصت على تقليص الأعداد غير الضرورية من الجنود في الأعمال غير الإنتاجية، وكان الهدف من كل ذلك أن يكون الجيش قادراً على إعالة نفسه بنفسه من خلال المشاركة في عمليات الإنتاج.

اهتمت أسرة مينغ أيضاً بتنظيم عمليات التجارة، وتولت الدولة مهمة تجارة المواد الرئيسية كالحبوب والملح، ومنعت عمليات تهريب الفضة التي كانت واسعة الانتشار، وتسببت بمشكلات وحروب كثيرة مع اليابان. كما وضعت الأسرة في عهد الامبراطور هونغ وو تشريعات دقيقة لا تترك مجالاً لسوء التفسير والتلاعب، وأنصفت العبيد الذين عاملتهم سلالة تانغ Tang السابقة كالحيوانات، إذ عاقبت التشريعات الجديدة قاتلي العبيد، وطالبت بحمايتهم، وشجعت العلاقات الأسرية السليمة وأخلاقيات المجتمع.

في منتصف القرن السادس عشر بدأت الصين تحت حكم سلالة مينغ تعاني مشكلات اقتصادية واجتماعية متفاقمة، كما ازدادت الضغوط عليها من جيرانها المغول واليابان وظهر أباطرة ضعفاء، وتنازع المتنفذون على السلطة والأملاك؛.وقد أدى كل هذا إلى خروج مناطق عديدة من نفوذ سلطة الامبرطورية. وفي القرن التالي تعرضت الصين لخطر قبائل المنشو Manchu القادمة من شمال سور الصين العظيم، والتي كانت تعيش في مناطق سميت لاحقاً «منشوريا»… واستطاع المنشو دخول العاصمة بكين، وقاموا بوضع حد لسلطة سلالة مينغ، وحكموا الصين تحت اسم شينغ Ching حتى بداية القرن العشرين.

علي القيّم

 مراجع للاسـتزادة:

 

ـ أرنولد توينبي، تاريخ البشرية، ترجمة نقولا زيادة (بيروت - لبنان 2004).

- WILLIAM.H.Mc NEILL, A History of the Human Community, (New Jersey U.S.A 1994).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 302
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1048
الكل : 58492626
اليوم : 65140

أرشيبنكو (ألكسندر-)

أرشيبنكو (ألكسندر -) (1887-1964)   ألكسندر أرشيبنكو Alexander Archipenko نحات أمريكي من أصل روسي. ولد في كييف Kiev ودرس التصوير والنحت في مدرسة كييف للفن بين عامي 1902و1905، وتابع دراسته في موسكو حتى عام 1908. ثم رحل إِلى باريس، والتحق بمدرسة الفنون الجميلة، وخصص جل جهده لدراسة الأعمال المهمة في المتاحف.
المزيد »