logo

logo

logo

logo

logo

مديتشي (آل-)

مديتشي (ال)

Medici Family - Les Médicis

مديتشي (آل ـ)

 

آل مديتشي Medici واحدة من أشهر وأكبر العائلات في مدينة فلورنسا Florence (فيرنزي Firenze المعاصرة)، عاصمة إقليم توسكاني Tuscany أو توسكانا Toscana المعاصرة شمالي إيطاليا، ظهرت هذه الأسرة في تاريخ المدينة بدءاً من القرن الثالث عشر الميلادي من خلال اشتغال بعض أفرادها بالتجارة والصرافة على نحو متواضع في القرن الخامس عشر، ومكّنهم وضعهم المادي من السيطرة على معالم الحياتين الثقافية والسياسية في المدينة، وحصل عدد منهم على لقب دوق Duke ودوق أكبر لمقاطعة توسكاني، في الوقت الذي  أصبح فيه اثنان منهم باباوات في روما.

حاول آل مديتشي ربط نسبهم تفاخراً بأحد ضباط الملك شارلمان[ر] وأحياناً بأساطير غير مؤكدة تاريخياً، لكن الأقرب إلى الواقع أنهم عاشوا في وادي موجلو Mugello شمال فلورنسا فترة ماقبل تسجيل تاريخهم في بداية القرن الثالث عشر، وأنهم استقروا في فلورنسا أواخر القرن الثالث عشر في فترة تفاقم الهجرة من الريف إلى المدينة، وهي الظاهرة التي طبعت تاريخ هذا القرن في معظم أوربا.

يتبين من تاريخهم المدون، والذي يعود إلى سنة 1216، أن الأسرة عملت بعد استقرارها في فلورنسا في إقراض الأموال وفي الصناعة، وقد عرف منهم في هذا المجال سلفِسترو Selvestro وفييري Vieri، حيث تذكر سجلات العائلة أن سلفِسترو قضى في ثورة عمال الصوف 1378، في حين أسس فييري مصرفاً في روما ومات سنة 1363، وورث ابنه جوفاني Giovanni ن(1360-1429) مهنة أبيه وأصبح مديراً للمصرف الروماني ثم مديراً لمصرفه الخاص في فلورنسا، وكان صديقاً للبابا يوحنا الثالث والعشرين John XXIII وبعده البابا مارتن الخامس Martin V وهذا ما أهّله للحصول على امتيازات مالية مهدت له السبيل ليصبح عند وفاته أغنى رجال فلورنسا، وخلفه ولداه كوسيمو Cosimo ن(1389-1464) ولورنزو Lorenzo ن(1395-1440). وقد اعترف أفراد آل مديتشي بزعامة الأول الذي قرر مصاهرة إحدى أكبر الأسر الإقطاعية النافذة في وسط وجنوبي إيطاليا وهي أسرة أورسيني Orsini بخطبة إحدى بناتها لابنه لورنزو (1449-1492) الذي عرف بعدها بلقب لورنزو العظيم.

خلّف لورنزو ثلاثة أبناء هم بييرو Piero ن(1471-1503) وجوفاني Giovanni ن(1475-1521) وجوليانو Giuliano ن(1479-1516). وفي فترة زعامة بييرو لمدينة فلورنسا قام ملك فرنسا شارل الثامن بغزو إيطاليا الشمالية، فهرب آل مديتشي إلى روما وتحالفوا مع ملك إسبانيا في مواجهة حكومة فلورنسا الجديدة المدعومة من الفرنسيين. وفي روما وصل نفوذ آل مديتشي لدرجة أنهم تمكنوا من تعيين لورنزو الابن الثاني لجوفاني كاردينالاً وهو في الثالثة عشرة من عمره. وفي سنة 1512 وإثر معركة رافينا Ravenna التي هُزم فيها الفرنسيون أمام الإسبان، عاد آل مديتشي إلى مدينتهم، وتمكنوا ثانية من دعم جوفاني ليصبح بابا سنة 1513 باسم ليو العاشر Leo X، وارتبطت فترة بابوبيته بازدهار الفنون وبداية الإصلاح البروتستاني، إضافة إلى ظهور جوليانو (أخي البابا الجديد) زعيماً أوحد في فلورنسا، وحصوله بوساطة زوجة فيليبرتا من سافوي Philiberta of Savoy على لقب دوق نيمور Nemours، وعند وفاته في 1516 خلفه ابن أخيه لورنزو (1492-1519) ابن بييرو الذي حظي بدعم عمه البابا ووسع حدود ممتلكاته، وخلّف ولداً غير شرعي هو ألساندرو Alessandro ن(1512-1537) وابنة هي كاترينا Catrina التي تزوجت ملك فرنسا هنري الثاني Henry II. وبموت لورنزو 1519 انتقلت السلطة إلى ابن عمه كوسيمو الأول (1519-1574) وبعد ذلك دوق أكبر إقليم توسكاني، الذي نزل عن السلطة لمصلحة أكبر أبنائه فرانشسكو Francesco ن(1541-1587) الذي اهتم بالعلوم على حساب السياسة، وتمكّن من اختراع مادة البورسلين في البناء عن طريق تعريض الكريستال للحرارة، كما دأب على تطوير صناعة القنابل المحلية. وحيث إنه لم يرزق من زوجته إلا طفلة هي ماريا Maria التي أصبحت ثاني زوجات هنري الرابع ملك فرنسا، فقد خلفه في الحكم أخوه فرديناندو Ferdinando ن(1549-1609) الذي أصبح كاردينالاً في الرابعة عشرة من عمره، ولكنه هجر منصبه الكنسي بعد زواجه من كريستينا من اللورين Christina of Lorraina، وأثبت جدارته سياسياً عندما طور القضاء وشجع الحركة الاقتصادية بتوسيع ميناء ليفورنو Livorno (leghorn) المعاصر، وقوّى الأسطول التوسكاني، ودعم حركة الاستكشاف في حوض الأمازون في البرازيل، كما أسبغ على جامعة بيزا Pisa كثيراً من هباته بعد موافقتها على تعيين صديقه غاليليو Galileo أستاذاً للرياضيات فيها. ولم يقصر في تخليد المبرزين من حكام آل مديتشي عندما أقام لهم ضريحاً Mausoleum في كنيسة سان لورنزو San Lorenzo في فلورنسا، وأثبت بذلك أنه كان واحداً من أفضل حكام الدويلات الصغرى في أوربا.

خلف فرديناندو ابنه الأكبر كوسيمو الثاني (1590-1621)، وكان عليلاً سيطرت عليه والدته وزوجه ماريا مادالينا Maria Maddalena شقيقة امبراطور النمسا. وفي عهده تفاقمت الأزمات الاقتصادية في أوربا (1619-1620) لدرجة لم يعد بإمكان أحد من الملوك أو الأمراء دفع الأذى ومعالجة هذه المشكلات، فظهرت نتائج ذلك الوضع المتردي في عهد آخر ثلاثة دوقات من آل مديتشي، وهم فرديناندو الثاني ابن كوسيمو الثاني وكوسيمو الثالث ابن فرديناندو الثاني وجان غاستون Gian Gastone ابن كوسيمو الثاني الذي بموته انتهى آل مديتشي، وانتقل حكم توسكاني إلى فرانسيس الأول Francis I دوق اللورين وزوج ماريا تيريزا[ر] الذي أصبح بعد ثلاث سنوات ملك النمسا.

م.ر.ع

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

إسبانيا ـ فرنسا ـ النمسا.

 

 مراجع للاستزادة:

 

- N.RUBINSTEIN, The Government of Florence under the Medici,1434-1494 (Oxford 1966).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 271
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1038
الكل : 58492923
اليوم : 65437

القانون الدستوري

القانون الدستوري   القانون الدستوري droit constitutionnel هو القانون الأساسي للدولة الذي ينظم قواعد الحكم، ويوزع السلطات، ويبين اختصاصات كل منها، ويضع الضمانات الأساسية لحقوق الأفراد وحرياتهم، ويبين مدى سلطان الدولة عليهم بما يحقق التعايش بين السلطة والحرية. وهذا يعني أن هناك أسساً ومبادئ عامة يقوم عليها نظام الحكم، وتنظم في الوقت نفسه أداء السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية لوظائفها باعتبارها مظاهر لأصل واحد هو السيادة العامة، ويتناول القانون الدستوري دراسة هذه المبادئ العامة حتى يمكن تحقيق الوحدة والانسجام والتناسق في أداء هذه الوظائف الثلاث.
المزيد »