logo

logo

logo

logo

logo

المقعرات الأرضية

مقعرات ارضيه

Geosynclines - Géosynclinals

المقعّرات الأرضية

 

المقعّرات الأرضية أو (المقعّرات البنائية) geosynclines هي منخفضات أو أحواض مستطيلة عظيمة المساحة تقع بين كتلتين قاريتين صلدتين، تشكل مناطق ترسيب للطبقات الصخرية، وتشهد نشاطاً بنائياً متبايناً في شدته واستمراريته، وتتوافق جيولوجياً مع مناطق الضعف من القشرة الأرضية عموماً. يراوح عمر هذه الوحدات الأرضية العملاقة بين  (70- 1000) مليون سنة، ومنها ما هو حديث يعود إلى مليون سنة تقريباً. وتتميز المقعّرات الحديثة باحتفاظها بخصائصها الأولية، في حين تعرضت المقعّرات القديمة للتغير والتطور بسبب عمليات التشويه الخارجية والباطنية، وأهم المقعّرات البنائية بحر روكي (غرب القارة الأمريكية)، وبحر نيتس (جد البحر المتوسط الحالي)، وبحر أورال، وبحر اليابان، وبحر الهمالايا وشبه جزيرة الملايو، وبحر موزمبيق بين أستراليا ومدغشقر شرقاً وإفريقيا والبرازيل غرباً.         

تمر المقعّرات البنائية بمراحل عدة هي :

مرحلة تشكل المقعّر: تشهد مناطق ضعيفة (مرققة) من القشرة الأرضية هبوطاً يؤدي إلى طغيان البحر عليها، وسيادة عمليات ترسيب ضخمة تزيد من خسف قيعانها، وتتناسب معدلات الهبوط مع معدلات الترسيب للحمولة المزالة من اليابسة المجاورة عبر عمليتي الحت والنقل، ومع تعمق هذه الحفر في أقسامها الأشد انخفاضاً ومرونة، وتتناسب سماكات الطبقات الرسوبية  التي تراوح بين 10-15كم، مع طول فترة الطغيان البحري وسمك البحر وغناه بالكائنات العضوية والقوقعية.

مرحلة استمرار الترسيب: يتشكل في القاع منخفضات طولية متوازية، يفصل بينها مرتفعات بارزة، ويكون انخفاض مركز المقعّر أشد من هوامشه، وذلك لتكدس الرواسب فيه، ومع تعاظم الضغط وارتفاع درجات الحرارة تتغير خصائص الصخور الرسوبية، وتتكون من جراء ذلك صخور متحولة، كما تندفع الصخور المهلية من القشرة الأرضية نتيجة تعرضها للتصدع والتكسر، فيتكون مجمع هائل من الصخور غير المتجانسة، كصخور الغضار والرمال والحجر الكلسي والطين والغرانيت ..

مرحلة النهوض التدريجي: تسيطر حركات نهوض والتواء عنيفة لاقتراب حافتي المنخفض بسبب تعرض وسطه للهبوط، وتعرف بالحركات المولدة للجبالorogeny، حيث تتشكل سلسلة من الجبال الإلتوائية folded mountains، و يستدل منها على مناطق المقعّرات القديمة  كجبال: الآبالاش Appalaches والهمالايا Himalaya والألب Alpes وطوروس والأورال Oural، والتي ترفع من مستوى القاع وتشكل بينها منخفضات بينية ضحلة. ويتخلل الفترات التي تسود فيها عمليات الخسف والترسيب فترات تشهد حالات انقطاع وهدوء، تتوافق زمنياً مع سيطرة عمليات معاكسة ايجابية، تتمثل بالنهوض والالتواء والتكسر للطبقات الرسوبية المتطبقة، واستمرار اندفاع الصخور المهلية (المنصهرة) من القشرة الأرضية، أو من أعماق أشد من باطن الأرض.

مرحلة الحت والخفض: تتعرض الجبال الناهضة لعمليات الخفض والإزالة، ويتم نقل نتاج الحت وترسيبه في المنخفضات البينية، وعلى توقف حركات الالتواء في مركز المقعّر، إلا أنها تبقى نشطة عند هوامشه فترة زمنية أطول، ويلاحظ أن هذه المرحلة تشهد تغيراً مهماً في نوعية العمليات المسيطرة، فتتحول من عمليات بناء (نهوض، ترسيب، التواء..) إلى عمليات هدم (حت ونقل ..).

مرحلة شبه السهل: أخيراً تتحول المنطقة الجبلية بعد تعرضها لعمليات الحت والإزالة لفترة طويلة من الزمن -لا تقل عن بضع عشرات الملايين من السنين- لمنطقة شبه سهل قد تتعرض مجدداً للهبوط والدخول في دورة بنائية جديدة new tectonic cycle.

أما عن الحركات المولدة للجبال والتي ارتبطت بمناطق المقعّرات البنائية، فأهمها: الحركات الكاليدونية وتعود إلى العصر السيلوري من الحقب الأول (أي منذ 400 مليون سنة مضت)، ومن الجبال التي تشكلت في هذه الفترة الجبال الاسكاندينافية وجبال شرقي غرينلند، ثم الحركات الهرسينية التي تعود إلى  العصر الفحمي (أي منذ 350 مليون سنة مضت)، وتولدت عنها جبال أوربا وكازاخستان وآسيا الوسطى. وأخيراً تعد الحركات الألبية والهمالائية أحدث الحركات التي تعرضت لها الكرة الأرضية على نطاق واسع، وأدت إلى تشكل سلاسل جبلية التوائية كجبال الألب والهمالايا والقفقاس وطوروس، وتعود إلى الحقب الجيولوجي الثالث نحو 70 مليون سنة مضت.

غزوان سلوم

مراجع للاستزادة:

ـ أمين طربوش وفاتنة الشعال، أسس الجيولوجيا العامة (منشورات جامعة دمشق، دمشق 1995).

ـ محمد متولي، وجه الأرض (الأنجلو المصرية، القاهرة 1989).

 -S. CHERNICOFF & al.,  Earth, Geologic Principles & History (Houghton Mifflin Company, Boston 2002).


التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 275
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1057
الكل : 58492200
اليوم : 64714

المرافق العامة (التزام-)

المرافق العامة (التزام ـ)   عقد التزام المرافق العامة la concession des services publics هو الأسلوب الذي به تعهد الإدارة إلى شخص طبيعي أو اعتباري «فرداً كان أو مؤسسة» بتولي مرفق عام وإدارته على أن يقوم بتنفيذ جميع التزاماته على نفقته ومسؤوليته الخاصة تحت إشراف الإدارة ورقابتها مقابل السماح له باستغلال هذا المرفق مدة محددة من الزمن على أن يتقاضى رسوماً من المنتفعين مقابل الخدمات التي يقدمها. ويتضح من ذلك أن هذا النوع من العقود يرتب على الملتزم التزامات مهمة، ويمنحه بالمقابل حقوقاً محددة.
المزيد »