logo

logo

logo

logo

logo

أوستن (جون-)

اوستن (جون)

Austin (John-) - Austin (John-)

أوستن (جون ـ)

(1790 ـ 1859)

 

جون أوستن John Austin فقيه قانوني إنكليزي، عين أستاذاً للقانون في كلية لندن عقب تأسيسها، وأمضى سنتين في ألمانية لدراسة القانون الروماني وأعمال المؤلفين الألمان في القانون المدني الحديث، ثم تخلى عن التدريس عام 1834، وتولى عام 1836 منصب مفوض شؤون جزيرة مالطة، ثم انتقل إلى باريس وأقام فيها حتى عام 1848، ثم رحل إلى سوراي، وأقام فيها حتى وفاته.

يعرِّف أوستن القانون بأنه «قاعدة توضع لضبط سلوك كائن ذكي من قبل كائن ذكي له عليه سلطة». وهذا التعريف يقود إلى نتيجتين أولاهما فصل القانون عن أساسه الأخلاقي وثانيتهما التقليل من أهمية القانون الطبيعي من حيث الإلزام، إذ ينقلب القانون الطبيعي إلى مجرد إحالة ميتافيزيقية إلى قانون للمنفعة يصدر عن الإرادة الإلهية. فأساس القانون إنما يكمن، في نظر أوستن، في فعالية القاعدة القانونية أو جدواها، وهذه الفعالية أو الجدوى هي ثمرة عنصرين: عنصر إيجابي هو فعل السلطان، وعنصر سلبي هو تقبل من يتوجه إليه الأمر بالطاعة وتتحدد القوانين الوضعية بالعناصر الإيجابية للفعالية أي بالأمر، والمؤيد Sanction والالتزام والسيادة.

فالقانون، في نظر أوستن، أمر ينشئ التزاماً، أي إنه أمر يقترن بمؤيد، والقواعد التي توضع في صيغة أوامر تصدر عن صاحب سيادة أو عن هيئة يملكان صلاحية وضع قواعد من دون قيد قانوني مسبق لأنهما مستقلان وفي مركز أعلى. والعنصر السلبي من الفعالية هو نوع من العادة يدفع من يتوجه إليه الأمر إلى تقبله ويحمله على التقيد به.

وقف أوستن الجزء الأساسي من محاضراته (التي طبعت عام 1863) على تحليل المفهومات العامة كالحق والواجب ومصادر القانون، وفرق بين التشريع السائد والتشريع التحليلي أي بين عرض التشريع كما سنّ وتحليل أحكامه بما في ذلك نقده وذلك بنقد المؤسسات، وهو ما دعاه «علم التشريع» أو علم «سن القوانين». وقد تأثر أوستن كثيراً بالفيلسوف بنتام Bentham [ر]، وتوصل إلى مفهوم لعلم القانون يقارب المفهوم الذي توصلت إليه «مدرسة الشرح على المتون الفرنسية» في ذلك الوقت وهي المدرسة التي اعتمدت على التوسع في شرح النص بما يتضمن آراء الشراح فيه.

 

كمال غالي

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

بنتام.


التصنيف : القانون
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 258
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1036
الكل : 58480531
اليوم : 53045

الشمني (أحمد بن محمد-)

الشـُـمُنّي (أحمد بن محمد ـ) (801 ـ872هـ/1398ـ1467م)   تقيّ الدين، أبو العبّاس، أحمد بن محمد بن محمد بن حسن بن علي الشُمُنّي القسنطيني الأصل. يُنسَب إلى «شُمُنّ» وهي قرية أو مزرعة ببلاد المغرب. نحويّ، محدّث، مفسّر، أصولي، ولد في الإسكندرية لأب من أهل العلم، وفي سنة 810هـ ارتحلت الأسرة إلى القاهرة، وقد لقي الابن عناية من والده منذ الصغر، فأسمعه الكثير على شيوخ عصره كالتقيّ الزبيري، والجمال الحنبلي، وابن الكوبك، والصدر الإبشيطي وغيرهم.
المزيد »