logo

logo

logo

logo

logo

مييا (إدواردو)

مييا (ادوارد)

Mallea (Eduardo-) - Mallea (Eduardo-)

مَييا (إدواردو ـ)

(1903ـ 1982)

 

إدواردو مَييا Eduardo Mallea كاتب وروائي أرجنتيني، ولد في بلدة باهيا بلانكا Bahía Blanca لعائلة تميزت بانتمائها السياسي الليبرالي، وتوفي في بوينس آيرس Buenos Aires التي انتقل إليها طفلاً. درس الحقوق، لكنه فضّل الكتابة والأدب فعمل محرراً للملحق الأدبي لصحيفة «لاناثيون» أو «الأمة» La Nacíon. حصل على الجائزة الوطنية للأدب عام 1945، ثم صار ممثلاً لبلاده في اليونسكو بين عامي 1955ـ1959.

صدرت أولى مجموعات مَييا القصصية بعنوان «حكايات من أجل امرأة إنكليزية يائسة»  Cuentos para una inglesa desesperadaت(1926)، وكانت قصصاً مرحة ذات طابع خفيف غير تأملي. وفي عام 1934 أصدر مجموعة «الليلي الأوربي» Nocturno Europeo الأكثر تعمقاً في تحليل الشخصيات وعلاقتها بالعالم، ثم كتب أهم مقالاته الأدبية عن وطنه بعنوان «قصة شغف أرجنتيني»  Historia de una passión argentinaت(1937).

تطرق أدب مَييا في أربعينيات القرن العشرين إلى موضوعات وطنية محلية، فنشر روايات «خليج الصمت»  La bahía de silencioت(1940) و«النسور» Las águilas ت(1943) و«البرج» La Torre ت(1951). أما أهم رواياته برأي النقاد فهي: «كل اخضرار سيزول» Todo verdor perecerá ت(1941) التي عالج فيها قلق امرأة تعيش في الضواحي، معتمداً على المونولوغ الداخلي وتقانة الخطف خلفاً flashback، فبرز بين أدباء عصره بتضمينه حبكات مؤلفاته المشكلات النفسية للإنسان الحديث ووصفها وتحليلها من وجهة نظر وجودية وبتأكيده حتمية التطور الاجتماعي. انصرف بدءاً من منتصف الخمسينيات إلى كتابة المقالات الأدبية والقصص القصيرة، ثم أصدر روايته «السندباد» Simbad، ثم الروايتين «سفينة المرارة» La barca de hiel ت(1967) و«غبرييل أندورال» Gabriel Andoral ت(1971) وعدداً من المجلدات في أدب الرحلات.

عالجت روايات مَييا حياة سكان مدن أمريكا اللاتينية الشاسعة المكتظة المليئة بالمتناقضات الاجتماعية، كما كشفت قصصه عيوب المجتمع الدفينة، وكانت غنية بالطروحات الفلسفية.

ناصر العقاد

 مراجع للاستزادة:

 

- A.CHAPMAN, Terms of Spiritual Isolation in Eduardo Mallea’s Writings 1952).

- A.MORSELLA, Eduardo Mallea (Buenos Aires 1957).


التصنيف : الآداب اللاتينية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 310
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58480735
اليوم : 53249

الحوارية

الحوارية   الحوارية (الكونشرتو) concerto حوار موسيقي لآلة موسيقية منفردة solo مع مجموعة آلات الأوركسترا[ر. الفرقة الموسيقية]. وأصل كلمة «كونشرتو» من اللاتينية (كونشرتوس) concertus أي الترتيب والانضمام مع بعض، أو (المباراة)، في المعنى المجازي للكلمة. وكانت تعني أيضاً مجموعة من العازفين أو المغنين يتبادلون أداء الألحان فيما بينهم في تنسيق منظم. وتعني كلمة (كونشرتو) في الإيطالية أيضاً، و(كونسير) concert في الفرنسية والإنكليزية حفلة موسيقية عامة.
المزيد »