logo

logo

logo

logo

logo

المعادلات التفاضلية العادية

معادلات تفاضليه عاديه

Ordinary differential equations - Equations différentielles ordinaires

المعادلات التفاضلية العادية

 

المعادلة التفاضلية differential equationهي علاقة تربط بين متحول (متغير) مستقل واحد أو أكثر والدالة function المبحوث عنها التابعة لهذه المتحولات (التي يفترض أنها وحيدة التعيين) ومشتقات هذه الدالَّة بالنسبة لهذه المتحولات، التي يفترض أنها متحولات حقيقية وكذلك الدالة.

مثال (1): المعادلة التفاضلية xy/ + 2y = x2 +1 تربط بين الدالة y ومشتقها y والمتحول المستقل x.

ظهر مفهوم المعادلات التفاضلية منذ طرح مفهوم التفاضل، وبدأ يتعزز على نحو أقوى مع بداية القرن السادس عشر. وتطورت موضوعات المعادلات التفاضلية بسرعة، لكثرة تطبيقاتها وارتباطها المباشر بعدد من فروع الرياضيات مثل الحساب التفاضلي والتكاملي والمعادلات التكاملية وحساب التغيرات ومسائل التقريب والحلول المثلى والشروط الحدِّية وكثير من البحوث الفيزيائية والميكانيكية والكيمياوية.

عندما تكون الدالة متعلقة بمتغير واحد فالمعادلة التفاضلية تمثل معادلة تفاضلية عادية ordinary differential equation، أما عندما تكون الدالة متعلقة بعدد من المتغيرات فالمعادلة تدعى معادلة تفاضلية جزئية partial differential equation. وكما في المعادلات الجبرية فهناك جملة معادلات تفاضلية عادية، وكذلك جملة معادلات تفاضلية جزئية.

مرتبة المعادلة التفاضلية ودرجتها

مرتبة order المعادلة التفاضلية العادية تحددها أكبر مرتبة مشتق تحويه المعادلة التفاضلية، أما درجتها degree فتحددها أكبر قوة لأعلى المشتقات مرتبة.

في حالة دالة وحيدة مجهولة y ومتحول واحد x فإن المعادلة التفاضلية العادية التي تربط بين المتغير x والدالة المجهولة المتعلقة بهذا المتحول y = y (x) ومشتقات هذه الدالة y/, y//, …, y(n) يكون لها الشكل F (x, y, y/, y//, …, y(n) ) = 0.

وعندما يمكن كتابة المعادلة التفاضلية السابقة كمعادلة محلولة بالنسبة لأعلى المشتقات مرتبة فيصبح  y(n) = f (x, y, y/, y//, …, y(n – 1)).

المعادلة التفاضلية الخطية linear differential equation

مثال (2): المعادلة y// - x2 y/ + 2 y2 = x3

معادلة تفاضلية من المرتبة الثانية والدرجة الأولى.

عندما يكون للمعادلة السابقة الشكل

حيث: y(0) (x) = y (x)

فإنها تدعى معادلة خطية من المرتبة n، والمعادلة

تدعى معادلة خطية متجانسة من المرتبة n، أو يقال إنها معادلة تفاضلية خطية من المرتبة n من دون طرف ثانٍ.

أما المعادلة التفاضلية

فتدعى معادلة تفاضلية خطية من المرتبة n ذات أمثال ثابتة.

والمعادلة

تدعى معادلة تفاضلية خطية متجانسة من المرتبة n ذات أمثال ثابتة. والمعاملات الثوابت a1, a2, …, an هي أعداد حقيقية.

مثال (3): المعادلة   y// - 7 y/ + 10 y = sin x معادلة تفاضلية من المرتبة الثانية ذات أمثال ثابتة.

حل معادلة تفاضلية

تكون الدالة y = g (x) حلاً للمعادلة التفاضلية العادية إذا كانت المشتقات المتتالية  y/ = g / (x), y// = g// (x), …, y (n) = g(n) (x)  موجودة، وتبديلها في المعادلة التفاضلية يحوِّل المعادلة إلى مطابقة. وفي بعض الأحيان قد يعطى الحل بشكل دالة ضمنية F (x, y) = 0 أو بالشكل الوسيطي x = x (t), y = y (t)

وعملية إيجاد الحل لمعادلة تفاضلية تسمى مكاملة هذه المعادلة وهي مسألة معاكسة للحساب التفاضلي، والحل العام general solution للمعادلة التفاضلية من المرتبة n يجب أن يحوي n ثابتاً اختيارياً.

وقد يكون هذا الحل من الشكل الديكارتي y = g (x, c1 , c2 , …, cn) أو من الشكل الوسيطي x = x (t, c1 , c2 , …, cn), y = y (t, c1 , c2 , …, cn) أو من الشكل الضمني F (x, y, c1 , c2 , …, cn) = 0.

ومسألة إيجاد حل للمعادلة التفاضلية يحقق هو ومشتقاته شروطاً إضافية معطاة هي من المسائل المهمة التي تندرج تحت اسم مسألة الشروط الابتدائية initial conditions أو مسألة كوشي Cauchy، وعادة هذه الشروط تعطى بالشكل

وهندسياً فإن هذا يعني إيجاد منحن تكاملي y = y (x) يمر من النقطة M (x0 , y0) ويحقق الشروط التي ربما ترتبط بخواص هندسية للحصول على أحد منحنيات الأسرة التي تشكل الحل العام. والذي يدعى بالحل الخاص special solution.

ولإيجاد الحل العام للمعادلة التفاضلية الخطية بأمثال حقيقية ثابتة من المرتبة n ذات الشكل:

يتم البحث عن جذور المعادلة المميزة لها والتي لها الشكل:

والتي يتم الحصول عليها بتبديل y (n) بالحد λn. وللجذور الحالات الآتية:

أ) الجذور كلها حقيقية ولتكن λ1, λ2, …, λn والحل العام للمعادلة المتجانسة هو

حيث  yi = ci e ix (1 ≤ i ≤ n)   حلول خاصة وci (1 ≤ i ≤ n) ثوابت كيفية.

مثال (4): المعادلة المميزة للمعادلة التفاضلية المتجانسةy// - y/ - 2y = 0 هي λ2 - λ - 2 = 0 جذراها λ1 = -1 وλ2 = 2 وحلها العام y = c1e-x + c2e2x

ب) بعض الجذور حقيقية والحل الموافق لها كما سبق في المثال (4). وأخرى عقدية مترافقة λm = αm ± i βm والحل الموافق لجذرين مترافقين هو  amx (cmcos βmx + c/m sin βmx)

حيثc/m cm  ثابتان كيفيان حقيقيان. والحل الخاص للمعادلة هو كل حل يحققها.

هذا وإن الحل العام للمعادلة الخطية غير المتجانسة هو مجموع حلين الأول حل عام لمتجانستها، والآخر هو حل خاص لغير المتجانسة.

بعض أنواع المعادلات التفاضلية العادية من المرتبة الأولى

أ) إن أبسط أنواع المعادلات التفاضلية العادية هي ذات الشكل:

فالمسألة تؤول لحساب تكامل الطرف الأيمن.

ب) إن المعادلة M (x, y) dx + N (x, y) dy = 0 تسمى ذات متحولات قابلة للفصل إذا أمكن ردها للشكل j (x) dx +g ( y) dy = 0 وحلها يعطى بالعلاقة j (x) dx + g (y) dy = C، حيث C ثابت كيفي.

ج) المعادلة M (x, y) dx + N (x, y) dy = 0 تسمى متجانسة إذا كان تابعاها M (x, y), N (x, y) متجانسين ومن مرتبة التجانس نفسها أي إذا كان M (tx, ty) = tm M (x, y) وN (tx, ty) = tm N (x, y) أو بشكل آخر إذا أمكن كتابتها بالشكل

ولحلها يجرى التبديل y = zx ومنه dy = zdx + xdz لترد بعد التبديل إلى معادلة تفاضلية قابلة للفصل.    

د)

 

حيث (a, b, c, a1, b1, c1) ثوابت ترد لمعادلة متجانسة.

هـ) المعادلة التفاضلية y/ + p (x) y = q (x) تدعى معادلة خطية من المرتبة الأولى وحلها بالشكل y = e- ∫ p (x) dx [C + q (x)e p (x) dx dx]   حيث C ثابت كيفي.

و) المعادلة التفاضلية y/ + p (x) y = q (x) y//  تدعى معادلة برنولي Bernoulli وهي ترد لمعادلة تفاضلية خطية بالتبديل z = y1 - n وdz = (1 - n) y-n dy وتحل عندها كمعادلة خطية.  

ز) المعادلة y/ = p (x) y2 + q (x) y + r (x) وتدعى معادلة ريكاتي Riccati، ومعرفة حل خاص لها y = y1 يسهل حلها بإجراء التبديل

الذي يردها لمعادلة خطية.

ح) المعادلة M (x, y) dx + N (x, y) dy = 0 تكون معادلة تامة إذا حققت العلاقة

وحلها له الشكل

أو

محيي الدين بحبوح

مراجع للاستزادة:

ـ محيي الدين بحبوح، محد صبح، منير الشحف، التحليل (2) (منشورات جامعة دمشق، 1999).

- E.D.EDWARD & P.C.HENNEY¨ Elementary Differential Equations (Prentice-Hall 1994).


التصنيف : الرياضيات و الفلك
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 897
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58492099
اليوم : 64613

إيليس (غيولا-)

إيلْيَس (غيولا ـ) (1902ـ1983)   غيولا إيلْيَس Gyula Illyes كاتب وشاعر هنغاري، ولد في راسِغرِسْبوشتا Racegrespuszta، وتمكن مع منشئه القروي ومايحيط به من أوضاع صعبة من تثقيف نفسه. وألجأه العمل السياسي الذي بلغ أوجه في بلاده عام 1919 إلى فرنسة حيث انصرف إلى الدراسة الجامعية في السوربون والنشاط النقابي حتى عام 1926 حين عاد إلى بلاده. وقد أثمرت تجربته هذه رواية «مهاجرو الهون في باريس» (1946) Les Huns à Paris؛ وهي سيرة ذاتية تنطوي على تحليل للوجه الاجتماعي للحياة في ظل النظام شبه الإقطاعي الذي كانت تعانيه طبقتا الفلاحين والعمّال الزراعيين، ولما عاد إلى بودابست شاعراً له شأنه، أسس عام 1941 مجلة «ماغيار غيسلاك»، وصار رئيس تحرير مجلة «نيوغات» Nyugat. وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية انتخب نائباً عن حزب الفلاحين وصار رئيس تحرير مجلة «فالاز» Vàlasz التي أوقفت عام 1949 بسبب تعرضها لانتقادات الحزب الشيوعي. يعدّ إيلْيَس في أكبر الشعراء الهنغار في القرن العشرين، ومن دواوينه «الأرض الثقيلة» Terre lourde و«العودة» (1928) Le retour، و«تحت سماوات محلقة» (1935) Sous des cieux volants و«دلائل الشيخوخة» (1970) Les symptômes de vieillesse. ويمتاز إنتاجه بالوفرة والتنوع، فقد كان شاعراً، وكاتب قصص ومقالات ومسرحيات، يتناول بالتحليل النقدي القضايا الاجتماعية المعاصرة، ولاسيما مشكلات مجتمع الفلاحين في هنغارية. لذا يعد بحق شاعر الأمة، ذلك أن نتاجه الأدبي الذي التزم فيه التنديد بالبؤس الغالب في الريف قد اقترن مدة نصف قرن كامل بقضايا أمته المصيرية، وأدّى على أكمل وجه المهمة التي نُذِر لها؛ ألا وهي مهمة قيادة المجتمع نحو التحضّر. وتعدّ أعمال إيلْيَس مثالاً للأدب المرتبط بحركة التاريخ، وإبرازاً لإخلاص الكاتب لأصله القروي وللأمل في الارتقاء الاجتماعي والفكري إلى حياة جديرة بأن تُحيا في ظل النظام الاشتراكي. أعجب إيلْيَس بالثقافة الفرنسية إعجابه بالروح الشعبية في هنغارية، فجمع التأثير السريالي إلى الأعراف الهنغارية. وقد طبعت هذه الازدواجية مؤلفاته على مختلف أنواعها: فمنها الدواوين الشعرية وأولها «الأرض الثقيلة»، والروايات مثل «راديسيل» (1971) والمسرحيات مثل مسرحية «المفضَّل»  (1963) Favori، والتراجم كرائعته عن الشاعر الهنغاري الكبير بيتوفي[ر] (1936) Petofi. يتصف أسلوب إيلْيَس النثري بنقائه وشدة إثارته للمشاعر، وبالسهولة التي يضع فيها الصورة الواقعية في خدمة التعبير الفكري. وهو يمثّل بذلك الاندماج والتكامل بين الإبداع الريفي من جهة والفكر والأدب من جهة أخرى. ويعد ديوانه الأول «الأرض الثقيلة» إدراكاً ذاتياً ملتزماً الأرض الأم، وولادة فن هَمّه المحافظة على التوازن بين الذات والعالم. ويتجلى موقف إيلْيَس ناطقاً بلسان طبقة اجتماعية ثم مرشداً روحياً للأمة في تصوير مناظر طبيعية حميمة في خاصيتها، وفي السرد والتأملات الموقوفة على التضامن الإنساني، والتوزع الصاخب بين التعنيف والتهديد من جهة، والحلم والآمال المرجوة من جهة أخرى. ذلكم هو المسار الفكري والروحي الذي خطّه إيلْيَس لنفسه، ونذر له روحه في المجموعات التالية: «تحت سماوات محلّقة»، و«النظام وسط الخراب» (1937) L'ordre dans les ruines، و«في عالم خاص» (1939) Dans un monde à part. وقد أبدى إيلْيَس اهتماماً وتعاطفاً مع التجربة السوفيتية، واتسم موقفه هذا بالشجاعة. ومنذ عام 1936 صار كل نتاج أدبي له موقفاً سياسياً في مضمونه الثوري وأهمية تأثيره. ففي «كنوز الشعر الفرنسي» Trésor de la poésie française الذي نشره عام 1942 متضامناً مع فرنسة المهزومة أمام الاجتياح الألماني، عبَّر إيلْيَس عن احتجاجه على إمبريالية النازيين الفكرية. ولم يعد يكتفي بموقف الأديب الملتزم فدخل بنفسه المعترك السياسي ليصير بعد التحرير نائباً عن حزب الفلاحين، ولكنه، بعد تخلّيه عن رئاسة تحرير مجلة «فالاز» اعتكف على ضفاف بحيرة البَلاتون. وتحول منزله مع الزمن إلى منتدى أدبي ريفي يستقطب الكثير من المفكرين، ومن بينهم عدد من الشعراء الفرنسيين أمثال بول إيلوار[ر] وأوجين جيلفيك وبيير إمانويل. ألّف إيلْيَس بين عامي 1952 و1963 مجموعة كبيرة من الروايات أهمها «مثال أوزورا» (1952) L'exemple d'Ozora، و«لهب المشعل» (1953) Flamme de Torche، وضع فيها الشخصيات الروائية في خضم الصراعات التاريخية الكبرى، وأكد من خلالها الحاجة الملحة إلى ربط قضية الثورة بالقضية الوطنية. ومنذ عام 1965 صار البطل عند إيلْيَس ضحية تتنازع مشاعره السياسة والأخلاق. وتتمثل صورة البطل هذه في شخصية ماكسيموم بيترونيوس في مسرحية «المفضَّل». تتلخص الأهداف الإنسانية التي أوقف عليها إيلْيَس مجمل دواوينه الشعرية في البقاء شاهداً على التاريخ، وفي التعبير الصادق عن هموم الأمة، كما في أزمات اليأس التي مرت بها، وفي التشبّث العنيد بالمقاومة، والرغبة المتجددة أبداً بقيام نظام متناسق الأجزاء. من دواوينه في هذه المرحلة «قبضات أيد» (1956) Poignées de mains، و«الشراع المائل» (1965) Voile Penchee، و«أسود وأبيض» (1968) Noir et blanc، وقد انتهج فيها الكاتب أسلوباً مميزاً يخفف فيه تواترُ الفصول وسكينة الطبيعة من حدّة الشكوك ومرارة القلق. ثم لايلبث الشعور بالمسؤولية أن يعاود تأججه في صدر الشاعر بفضل فكر متّقد تنتشله صور الواقع من أعماق الهاوية التي يقبع فيها. وصار إيلْيَس في السبعينات الممثل المثالي للتقاليد الشعبية التقدمية، وغدت سلطته المعنوية أشبه بالأسطورة، ولكن قلقاً جديداً انبعث من نتاجه الأدبي على مختلف أنواعه، كما في دواوينه «قصائد مهجورة» (1971) Poemés abandonnés، و«كل شيء ممكن» Tout est possible و«وصية غريبة»  (1977) Testament étrange، و«قضية عامة» (1981) Affaire publique. ومن دراساته ومقالاته الاجتماعية: «البوصلة في اليد» (1975) Boussole à la main ، و«عليك أن تعيش هنا» (1976) Tu dois vivre ici، ومن مسرحياته «لنتعافَ» (1977) Ressaisissons-nous. وتمثل روايته «صفحات بياتريس» (1979) Les pages de Béatrice التي تدور أحداثها حول ثورات 1918-1919 سيرته الذاتية. ويبقى إيلْيَس الموجه الأخلاقي الواقع فريسة لصراع داخلي شرس، في زمن عاق تأتي الكوارث فيه من العدم ويصعب إيجاد مسوّغ أخلاقي لها. توفي إيلْيَس في منزله الواقع على ضفاف نهر البالاتون.   لبانة مشوح   مراجع للاستزادة:   - L.GARA, Gyula Illyes, (Paris 1966).
المزيد »