بينوا (الكسندر نيكولايفيتش)
Benois (Alexandre Nikolayevich)-) - Benois (Alexandre Nikolayevich)-)

بينوا (الكسندر نيقولايفتش ـ)

(1870 ـ 1960)

 

الكسندر نيقولايفتش بينوا Alexandre Nicolaévitch Benois مصوّر روسي ومؤرخ للفن وناقد، ولد في مدينة بطرسبرغ، وهو ابن المعمار الروسي نيقولاي ل. بينوا.

درس بينوا التصوير دراسة ذاتية وعمل في روسية ثم أقام في فرنسة في مرات ثلاث: الأولى (1896-1898)، والثانية (1905-1907) والثالثة (1930-1960)، واستقر فيها حتى وفاته.

كان بينوا أحد المؤسسين لجماعة «عالم الفن» Mir Isskoustva ومجلتها التي تحمل الاسم نفسه، وذلك في مدينة بطرسبُرغ سنة 1899، وكان من الأعضاء البارزين في الجماعة ديا غلييف (سرج بافلوفتش ـ)[ر] Serge P-Dia Glievv. وكانت المجلة أدبية فنية شهرية ومصوّرة كُرست للدفاع عن حرية الفن. وقد تولى بينوا وديا غلييف إدارة المجلة فكان لها تأثير ملحوظ في تجديد الفن الروسي في نهاية القرن التاسع عشر، وفي نجاح الفنانين كليهما في أوربة الغربية.

عُرف بينوا بثقافته الواسعة وكان من دعاة النزعة المثالية في الفن ومن المتحمسين للمفهومات الاتباعية التي ميزت الفن الروسي في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، لذا بدا في نتاجه الأدبي والفني، مناهضاً للنزعة الواقعية في الفن الروسي التي ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

بادر بينوا لإصدار العديد من المطبوعات المتخصصة بالنقد الفني وعلم المتاحف، منها «تاريخ الفن الروسي في القرن التاسع عشر» و«كنوز الفن الروسي» (1901-1903)Trésor de L‘art Russe ومجلة «الأعوام القديمة»، كما كتب في النقد المسرحي. وله مذكرات نشرت في لندن، وفي نيويورك بعد أن استقر في فرنسة.

عمل بينوا مديراً لمتحف مدينة بطرسبرغ القديمة، ثم محافظاً لقسم التصوير في متحف الإرميتاج[ر] في تلك المدينة، وذلك في المدة ما بين سنة 1917 وسنة 1926، وقد شارك في أثناء ذلك بنشاط كبير في عمل هيئة الحفاظ على الآثار الثقافية والتاريخية في روسية وفي إعادة النظر بعمل المتاحف هناك.

أما إنتاج بينوا الفني ففي مجالين، اللوحات والمسرح.

مجال اللوحات: وهي على نوعين:

أ ـ أعمال تعالج موضوعات مستوحاة من التاريخ الروسي، مثل لوحة «استعراض عند بافل الأول» (1907) ولوحة «ظهور الامبراطورة كاترين الثانية» (1909)، وتحمل تلك اللوحات وصفاً دقيقاً يغلفه الخيال مما يثير حنين المشاهد. وكانت زيارة القصور والحدائق في ضواحي بطرسبرغ تعمل على تحريض خيال الفنان وتدفقه لإنجاز تلك اللوحات. وقد نشرت مطبوعات عن تلك اللوحات في دار النشر الروسية «كنيبل» حينذاك. وتماثل تلك اللوحات مجموعة اللوحات التي صوّرها في فرنسة ومنها لوحة مستوحاة من حدائق قصر فرساي وتمثل «آخر نزهة للملك لويس الرابع عشر» (1905-1906).

ب ـ أعمال تصور موضوع كتاب كالتي وضعها بينوا لقصة «الفارس النحاسي» للشاعر بوشكين[ر] بين عامي 1903 و1922، وقد نفّذها الفنان بأسلوب اتباعي وبنفسٍ متحرر بآن واحد.

مجال المسرح:

أ ـ صمم بينوا في بطرسبرغ خلفيات (ديكورات) مجموعة من الأعمال الموسيقية وأزيائها، ونذكر من هذه الأعمال أوبرا «موت الملائكة» لفاغنر[ر] سنة 1903، وباليه «جناح أرميد» Pavillon d‘Armide لتشريابين[ر] سنة 1907.

ب ـ عمل بينوا بالإخراج المسرحي في مدينة موسكو بين سنتي (1913-1915)، مع المخرجين ستانيسلافسكي[ر] Stanislavski ونيمروفتش Nemrovitch اللّذين أسسا مسرح موسكو سنة 1898.

ج ـ أسهم بينوا في نشاط فرقة الباليه والأوبرا الروسية المعروفة باسم «فصول روسية» التي أسسها دياغلييف ونشطت في باريس ولندن، ومن أهم أعماله فيها تصميم خلفيات باليه «بتروشكا» لسترافنسكي[ر] Stravinski سنة 1911.

 

عبد اللطيف سلمان

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ بارتينوف إ.أ. وفلاسوفار.إ، تاريخ الفن الروسي، الطبعة الثالثة (دار الفنون الجميلة، موسكو 1987 «بالروسية»).


- التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الخامس - رقم الصفحة ضمن المجلد : 792 مشاركة :

متنوع

بحث ضمن الموسوعة