طبرسي (فضل حسن)
Al-Tabrasi (Al-Fadl ibn al-Hasan-) - Al-Tabrasi (Al-Fadl ibn al-Hasan-)

الطَبَرْسيّ (الفضل بن الحسن ـ)

(…ـ 548 هـ/… ـ 1153م)

 

أبو عليّ الفضل بن الحسن بن الفضل، أمين الدين الطَّبَرْسيّ (بفتح الطاء والباء، وسكون الراء)، وهي نسبة إلى «طبرستان»، وقيل: إلى «طبرس» معرب «تَفِرْش»، وكلتاهما من بلاد فارس.

مفسر فقيه من أجلاّء الشيعة الإماميّة، نزيل «مشهد» المدينة المقدسة عند الشيعة التي دفن بها الإمام الرضا عليّ بن موسى الكاظم.

وقد عاش الطّبرسيّ مدة طويلة في هذه المدينة حتى غدت من تمام نسبه، فقيل: المشهديّ أو الرضويّ، ثم انتقل إلى مدينة «سبزوار» من بلاد خراسان، وأقام بها ما تبقى من حياته، ودخلت هي الأخرى في نسبه فقيل: السبزاوي. بيد أن «الطبرسي» هي الأشهر في سلسلة نسبه، حتى قيل: إذا أطلقت انصرفت إليه دون غيره ممّن تسمّوا بهذا الاسم.

وبعد وفاته نقل جثمانه إلى المشهد الرضوي ودفن في مقبرة يقال لها «قتلكاه»، والناس يقصدون قبره اليوم للزيارة والتبرّك، وثمة شارع يحمل اسمه في مشهد.

والطبرسيّ من أسرة علم، اشتهر منها ابنه رضيّ الدين الحسن بن الفضل، صاحب كتاب «مكارم الأخلاق» وسبطه علي بن الحسن صاحب «مشكاة الأنوار». أما هو فكان بإجماع من ترجموا له ثقة فاضلاً ديّناً، مبرّزاً في علوم شتّى، منها التفسير والفقه واللغة والنحو والحساب والتأريخ.

وقد أخذ علومه عن جملة من علماء عصره، منهم أبو الوفاء عبد الجبّار بن علي المقرئ الرازي، والشيخ أبو علي ابن الشيخ الطوسي، وموفق الدين حسين بن فتح الواعظ البكرباذي، وأبو طالب محمد بن الحسين الحسيني القصبي الجرجاني والحسن بن الحسين بن بابويه القمي الرازي.

وأما تلامذته الذين أفادوا منه فأبرزهم ابنه رضيّ الدين، ورشيد الدين بن شهر آشوب الطبرسي، والشيخ منتجب الدين القمي، والقطب الراوندي، وبرهان الدين محمد بن علي القزويني.

وذكر بعض معاصريه أن نشاطه العلمي كان منصبّاً على تلخيص كتب من تقدّمه أو شرحها، ومهما يكن فإن له جملة من المصنّفات، ثلاثة منها هي في تفسير القرآن الكريم، أولها كتابه المشهور «مجمع البيان لعلوم القرآن»، طبع غير مرة، ومنها طبعة في عشرة مجلدات، وقد فرغ من تأليفه سنة 536هـ، وهو من أجود كتب التفسير وأحسنها ترتيباً، قدّم له بقوله:

«وابتدأت بتأليف كتاب هو في غاية التلخيص والتهذيب، وحسن النظم والترتيب … وقدمت في مطلع كل سورة مكيّها ومدنيّها ثم ذِكْر الاختلاف في عدد آياتها، ثم ذكر فضل تلاوتها، ثم أقدّم في كل آية الاختلاف في القراءات، ثم ذكر العلل والاحتجاجات، ثم ذكر العربيّة واللغات، ثم ذكر الإعراب والمشكلات، ثم ذكر الأسباب والنزولات، ثم ذكر المعاني والأحكام والتأويلات والقصص والجهات، ثم ذكر انتظام الآيات … فهو بحمد الله للأديب عمدة، وللنحويّ عدّة، وللمقرئ بصيرة، وللناسك ذخيرة، وللمتكلم حجّة، وللمحدّث محجّة، وللفقيه دلالة، وللواعظ آلة …».

وكان عمدته في هذا التفسير كتاب «التبيان الجامع لعلوم القرآن» لأبي جعفر محمد بن الحسن الطوسيّ (ت460هـ)، صرّح بذلك في المقدمة، أما كتاب «الحجّة» لأبي علي الفارسي (ت 377هـ) فقد نثر جلّّ مادته في تفسيره فيما يتعلّق بالقراءات وتوجيهها مع أنه لم يشر إليه إلا قليلاً.

ولما فرغ من تأليف «مجمع البيان» وقف على تفسير «الكشّاف» للزمخشري، فاقتطف من طرائفه الأدبيّة وظرائفه البلاغيّة لطائف جمعها في تفسيره الثاني الذي سماه «الكافي الشافي من الكشاف» ويطلق عليه أيضاً اسم «الوجيز» أو «الصغير»، ثم عاد فجمع لطائف الكشاف هذه مضافاً إليها فوائد من تفسيره «مجمع البيان» في كتاب واحد سماه «جوامع الجامع»، وهو مطبوع، وهذا التفسير يذكر أيضاً باسم «الوسيط».

وما وراء هذه الكتب الثلاثة في التفسير توجد له طائفة من الكتب منها «إعلام الورى بأعلام الهدى» وهو مطبوع أيضاً، أفرده للحديث عن فضائل الأئمة، و«نثر اللآلي» وهي رسالة مختصرة، على ترتيب حروف المعجم، مجموعة من كلام أمير المؤمنين علي، و«النور المبين» و«تاج المواليد» و«غنية العابد ومنية الزاهد» و«كنوز النجاح» و« الآداب الدينية» و«المؤتلف من المختلف بين أئمة السلف»، وهو كتاب شرح فيه «مسائل الخلاف» للطوسي.

وذكرت بعض المصادر أن للطبرسي كتاباً في النحو هو «المقتصد»، وذكر بعضها كتاباً آخر هو «الجواهر»، والصحيح أن هذا الأخير من مصنفات الشيخ شمس الدين الطبرسي النحوي، وكذا نسبت إليه بعض المصادر كتاب «أسرار الأئمة» أو الإمامة، والصحيح أنه من مؤلفات ابنه رضي الدين.

 نبيل أبو عمشة

 مراجع للاستزادة :

 

ـ آغا بزرك، الذريعة إلى تصانيف الشيعة ( دار الأضواء، بيروت).

ـ آغا بزرك، طبقات أعلام الشيعة دار الكتاب العربي، بيروت ).

ـ حسين الأمين، أعيان الشيعة (دار الثقافة، بيروت 1983).

ـ الحر العاملي، روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات (الدار الإسلامية، بيروت 1991).


- التصنيف : التاريخ - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الثاني عشر - رقم الصفحة ضمن المجلد : 507 مشاركة :

متنوع

بحث ضمن الموسوعة