التوجه الحيواني
توجه حيواني
Animal orientation - Orientation animale
- التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات) - النوع : علوم - المجلد : المجلد السابع - رقم الصفحة ضمن المجلد : 121 مشاركة :
آخر الأخبار
القفلة (في الموسيقى) القفلة أو القفل في الغناء العربي، اصطلاحاً، مقطع لحني يتخلل مقاطع الأغنية أو يُنبئ بنهايتها، وله خصوصية لايستطيع أي مغنٍ أو مطرب أن يؤدي القفلة إلا إذا كان يملك قدرات فنية عالية. وملحن القفلة الوحيد الذي يرجع إليه سائر المشتغلين بصناعة الطرب هو رياض السنباطي. وكما يقول محمد عبد الوهاب في أوراقه الخاصة جداً التي نشرت بعد وفاته «لا يمكن للسنباطي أن يلحن جملة غنائية من غير أن ينهيها بقفلة ساخنة، معقدة تحتاج لصوت فيه ذبذبات معينة، لتكون القفلة مثيرة وحارة»، وهذه القفلات من الصعب كتابتها وتدوينها بالنوطة الموسيقية؛ لأن الإحساس الشخصي لكل مؤدٍ له دور كبير في أدائها فتختلف من شخص إلى آخر.
ڤيسنت (جيل ـ) (1465ـ 1539) جيل ڤيسنت Gil Vicente كاتب مسرحي برتغالي، لايُعرف سوى القليل عن حياته، فقد ولد في غيمَرايش Guimarães، وتُوفِّي في لشبونه، ويعد واحداً من أهمّ كتّاب مسرح عصر النهضة في إسبانيا، كتب أعماله بالإسبانية أحياناً وبالبرتغالية أحياناً أخرى. تميّزت مسرحياته بغنائية مكثّفة وحيوية فائقة وقدرة كبيرة على الهجاء اللاذع والذكي وعلى استخدام الرموز والتشخيص المجازي. غالباً ما يوازن بأرستوفان Aristophane وشكسبير Shakespeare في بداياته، كما أنه كان مصدر استلهام أساسي لكالديرون Calderon ولوبه دي بيغاLope de Vega.