هيمتشندرا
هيمتشندرا
Hemacandra - Hemacandra
هيمَتْشَنْدْرا
(1088 ـ 1182)
هيمَتْشَنْدْرا Hemacandarã عالم ولغوي ومؤرخ وأديب وشاعر من كبار شخصيات الثقافة الهندية وكاهن جايني، نسبة إلى الديانة الجاينية Jainism التي ظهرت وانتشرت في وقت واحد تقريباً مع البوذية[ر] في الهند نحو القرن الخامس قبل الميلاد، والتي قامت بدور ثقافي كبير على صعيد الفلسفة والمنطق والرياضيات والفلك واللغة والأدب والحياة الروحية. وأحد أبرز شخصياتها في الهند الحديثة هو المهاتما غاندي [ر] صاحب سياسة اللاعُنف في النضال ضد الاستعمار البريطاني.
ولد هيمَتْشَنْدْرا وتوفي في منطقة غُجَرات Gujarãt على بحر العرب شمال شرقي الهند. وهو من الطائفة الجاينية شـڤيتَمبَرا Shvetambara التي يرتدي كهنتها الثوب الأبيض وتعتقد بإمكانية خلاص الروح من جسد أنثى، كما الذكر تماماً، على نقيض طائفة العراة ديغَمبَرا Digambara التي تميز بين الذكر والأنثى على صعيد فكرة خلاص الروح من الجسد وبلوغها مرحلة النيرڤانا [ر]. ورد في تراث الجاينية أن ولادة هيمتشندرا كانت مصحوبة ببشائر وأحداث خارقة للطبيعة، وأن أمه قد رأت أربعة عشر حلماً متتالياً تتنبأ بولادة الطفل المعجزة، وأن كاهن المعبد الجايني في مسقط رأسه الملقب ديـڤَتْشَنْدْرا Devacandrãقد أدرك علامات الإعجاز المتعددة على جسده فأقنع والديه بالإشراف على تنشئته وتعليمه، فقبلا، وكان اسمه طفلاً تشندراديـڤا Candrãdevã، لكنه غيره في عام 1110 عند رسمه كاهناً إلى سوماتْشندرا Somãcandrã.
كان سوماتشندرا كاهناً فصيحاً مقنعاً عميق العلم؛ مما أكسبه امتيازات كثيرة مهمة لدى سيدهاراجا جاياسيمها Siddharaja Jayasimha أحد أهم ملوك غُجَرات، ولما تمكن أيضاً من إقناع الملك اللاحق كومَرَبالا Kumarapãlã بالعقيدة الجاينية صارت غُجَرات مهداً مفتوحاً للجاينية قروناً كثيرة لاحقة، ولاسيما أنه قد صار منذ عام 1125 مستشار الملك. وكتب في تلك المرحلة كتاب «في السياسة» Arhanniti شرح فيه الأفكار والممارسات السياسية من وجهة نظر الفلسفة الأخلاقية الجاينية التي تدعو إلى عدم التعرض بالأذى لأي كائن حي مهما صغر شأنه. كما وضع «قاموس المفردات المترادفة المعنى» Abhidhãnacintãmani وكلاهما بالسنسكريتية [ر] والبراكريتية، وألحقهما بكتابين في نحو كل لغة منهما على حدة وقواعدها، بأسلوب تعليمي مبسط يساعد على فهم النصوص التراثية القديمة وتأويلها على نحو صحيح.
إضافة إلى ذلك الجهد اللغوي في البحث والاستقصاء والتحليل والاستنتاج التفت سوماتشاندرا ـ بعد تجاوزه الخمسين من عمره ـ إلى كل فرع من فروع العلم والفلسفة ووضع فيه كتاباً تعليمياً من وجهة نظر عقيدته الجاينية. وبعد أن تجاوز السبعين من عمره خصص جلّ وقته لموضوعات ثلاثة شغلته وأراد أن يقول فيها كلمته، فانشغل بها على نحو متزامن. ظهر الموضوع الأول باللغة السنسكريتية نحو عام 1160 في «كتاب اليوغا» Yogasastra، وهو موسوعة في وصف التمارين الجسدية والوضعيات التي على المؤمنين ممارستها، بغية تطهير الجسد من الرغبات التي تعوق التصعيد الروحي، وكذلك واجبات الأتباع تجاه العقيدة.
وبعد فترة قصيرة ظهر الكتاب الثاني باللغة البراكريتية بعنوان «حياة كومَرَبالا» Kumaravalacariya، وهو سرد تاريخي منظوم شعراً لتاريخ سلالة ملك غُجرات منذ البدايات حتى الحاضر، مع وصف لأعمال الحكام والمعارك التي خاضوها، بتركيز لغوي جلي على التحولات التي جرت في المملكة منذ اعتناق سادتها الجاينية.
أما الموضوع الثالث فهو الملحمة الشعرية «تاريخ العظماء الثلاثة والستين» Trasastisalakapurusacaritra بالسنسكريتية، وهؤلاء العظماء هم مؤسسو العقيدة الجاينية من قديسين وملوك وأبطال، حيكت سيرهم وأعمالهم في نسيج متناسق واحد بديلاً من ملاحم البراهمانيين وأساطيرهم؛ بدأ به الشاعر المؤرخ في عام 1160 وأنجزه في عام 1172. وعندما بلغ سوماتشندرا مكانة «المعلم» acarya غير اسمه إلى هيمتشندرا. وانسجاماً مع تراث الجاينية وتقاليدها في الرفض التام لحاجات الجسد، صام «المعلم» حتى الموت.
نبيل الحفار
الموضوعات ذات الصلة: |
الهند.
مراجع للاستزادة: |
- G. BÜHLER, Über das Leben des Jaina Mönches Hemacandra (Wien 1889).
- KLAUS MYLIUS, Geschichte der Literatur im alten Indien (Leipzig 1983).
- R. WILLIAMS, Jaina Yoga, (Leiden 1963).
- S.P. NARANG, Historical Hemacandra’s “Dvyasrayakavya”: A Literary and Cultural Study. (Delhi 1972).
- التصنيف : الآداب الأخرى - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الثاني والعشرون - رقم الصفحة ضمن المجلد : 67 مشاركة :