مينون (ولاتول ناريان-)
مينون (ولاتول ناريان)
Menon (Walathol Narayan-) - Menon (Walathol Narayan-)
مينون (وَلاتول ناريان ـ)
(1876 ـ 1958)
وَلاتول نارَيان مينون Walathol Narayan Menon شاعر وصحفي وسياسي هندي. ولد في مدينة تشينارا Chenara وتوفي في مدينة إرناكولام Ernakulam في جنوبي الهند، وهو يتحدر من أسرة أرستقراطية عريقة في المنطقة التي يتكلم سكانها لغة الملايالام Malayalam المتفرعة من أسرة اللغات الدراڤـيدية[ر]. ويعدّ هذا أحد أسباب شهرته شاعراً بهذه اللغة.
تلقى مينون تعليمه الأساسي والثانوي في مسقط رأسه، ثم درس التاريخ، وصار نتيجة مقالاته الاجتماعية والسياسية المناهضة للحرب عضواً في «مجلس السلام العالمي» World Peace Council المناهض للحروب الامبريالية الاستعمارية التي تشنها الدول الأوربية الرأسمالية للهيمنة على ثروات العالم الثالث ومصادر الطاقة فيها. وقد عمل مينون من موقف وطني ـ تراثي على إحياء تقاليد الرقص الدرامي القديم في منطقة كيرالا Kerala جنوب غربي الهند والمسمى كَتكالي Kathakali. تستمد الرقصات فيه موضوعاتها من ملحمتي «الرامايانا»[ر] و«المهابهاراتا»[ر] الكلاسيكيتين ومن حكايات الأدب الشعبي في المنطقة. المؤدون فيها رجال دائماً وغلمان يمثلون مختلف الأدوار الأنثوية مهما تنوعت، وهم يطلون وجوههم بألوان فاقعة بحيث تبدو كالأقنعة، ويتزينون بأزياء مبهرجة من الأقمشة والرياش. وكان هدف مينون من ذلك تعزيز تعلق الشعب بتراثه الأصيل في وجه المظاهر الغربية الآتية مع الاستعمار البريطاني.
نشر مينون نحو سبعين عملاً شعرياً بلغة الملايالام بأسلوب جزل متين وقريب من مستوى فهم الشعب في الوقت نفسه، كي يحقق التواصل معه والتأثير فيه. والجدير بالذكر من هذه الأعمال مجموعة قصائد «زهرة الأدب» Sahityamanshariالتي نظم قصائدها بين الأعوام 1916-1950 ونشرها في عام 1951، والتي تعدّ صرحاً بارزاً في أدب الملايالام المعاصر. وبغية معالجة القضايا الراهنة التي تمس حياة الشعب لجأ الشاعر إلى أسلوب الإسقاط التاريخي، بتناوله حكايات خرافية قديمة ذات طابع بطولي purana من التراث السنسكريتي[ر] كما في «مقيداً في السجن» Bandhanasthanaya Aniruddhanت(1914) ؛ وموضوعات من الإنجيل كما في «مريم المجدلية» Magdalana Mariyamت(1921). لكنه سرعان ما تجاوز التقاليد السائدة في الوسط الأدبي باللجوء إلى الحكايات القديمة، وتحول على نحو مباشر إلى الموضوعات الاجتماعية التي تشغل عصره، فهاجم بحدة ظاهرة «المنبوذين الذين لا يجوز لمسهم» untouchable outcastes وغيرها من ظواهر الخلل والفساد الاجتماعي، كما في «رحلة بالقارب» Toni Yatraت(1920)، ووجَّه شعره في عقد العشرينيات إلى قضايا التحرر الوطني من الاستعمار البريطاني. ولاقت قصيدته المطولة «لا! هذا يكفي» Ente Gurunathamت(1924) عن المهاتما غاندي[ر] أصداء شعبية في جميع أنحاء الهند، وكذلك قصائده المناهضة للحرب في عقد الخمسينيات مثل «إلى الحرب القادمة» Memileyudham و«إذلال» Kshemapanam.
تعدّ أشعار مينون أحد العوامل المؤثرة شعبياً في حركة التحرر الوطني ومناهضة الحرب، وفي النهضة الاجتماعية جنوبي الهند بعد استقلالها عن التاج البريطاني.
نبيل الحفار
الموضوعات ذات الصلة: |
الهند.
مراجع للاستزادة: |
- K.M.GEORGE, A Survey of Malayalam Literature (London 1969).
- S.K.CHATTERJI, Languages and Literatures of Modern India (Kalkutta 1963).
- التصنيف : الآداب الأخرى - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد العشرون - رقم الصفحة ضمن المجلد : 303 مشاركة :