نجيب (سليمان)
Nadjib (Sulayman-) - Nadjib (Sulayman-)

نجيب (سليمان ـ)

(1892ـ 1955)

 

سليمان نجيب ممثل مسرحي وسينمائي مصري. وُلد لأسرة أنجبت العديد من الشخصيات المرموقة، فأبوه الأديب مصطفى نجيب وخاله أحمد زيور باشا ـ من رؤساء الوزارات في مصر قبل الثورة ـ وابن عمته الشاعر الكبير أحمد زكي أبو شادي. ألحقته أسرته بالمدارس الأجنبية في القاهرة، أحب التمثيل منذ أن كان تلميذاً في المدرسة التحضيرية بدرب الجماميز بالسيدة زينب. التحق بكلية الحقوق، وانضم إلى جمعية أنصار التمثيل، ثم ترك المحاماة وانضم إلى فرقة عبد الرحمن رشدي، وفرقة الشيخ سلامة حجازي؛ مما صدم أسرته، فدفعته إلى العمل بالسلك الدبلوماسي من أجل إبعاده عن التمثيل، فعمل بالسلك السياسي وعمل مديراً لمكتب وزير العدل وكان قنصل مصر في إصطنبول وسكرتيراً لمجلس الوزراء حتى وزارة علي ماهر، ولم يعد إلى التمثيل إلا بعد وفاة أمه احتراماً لها. عُين رئيساً لدار الأوبرا عام 1938، حيث نجح في عمله. كتب في مجلة «الكشكول» مقالات فنية ونقدية بعنوان «مذكرات عربجي»، اشترك في ما يزيد على 30 مسرحية، وألف وأخرج أكثر من 40 مسرحية، وعرَّب عشرات المسرحيات. وفي أثناء توليه دار الأوبرا عمل على تمصيرها وفتح أبوابها للفرق المصرية بعدما كانت وقفاً على الفرق الأجنبية. عُرف بثقافته الواسعة، وكان يقدم حديث السهرة في الإذاعة المصرية.

شارك ممثلاً في العديد من الأفلام التي تعد أعمالاً كلاسيكية في السينما العربية مثل: الفيلم الغنائي الناطق «الوردة البيضاء» (1932) من إخراج محمد كريم، وقد كتب سليمان نجيب حوار هذا الفيلم بالاشتراك مع توفيق الميردنلي، وهو أول أعمال المطرب الشهير محمد عبد الوهاب السينمائية ومن بطولته وإنتاجه، وكان الفيلم حدثاً سينمائياً ضخماً، واستمر عرضه ستة أسابيع مسجلاً أول رقم قياسي لمدة عرض الأفلام المصرية في ذلك الوقت، وهو ثاني الأفلام المصرية الغنائية بعد فيلم «أنشودة الفؤاد». كما شارك في «دموع الحب» (1935) ثاني أفلام عبد الوهاب الغنائية من سيناريو وإخراج محمد كريم أيضاً، وفي «يوم سعيد» (1940) وهو أيضاً من إخراج محمد كريم وبطولة محمد عبد الوهاب وهو الفيلم الذي ظهرت فيه فاتن حمامة طفلة أول مرة.

وقف سليمان نجيب إلى جانب نجمة الغناء العربي أم كلثوم في العديد من أفلامها مثل: «دنانير» (1940) سيناريو وإخراج أحمد بدرخان، وقد جسد فيه دور الوزير (جعفر) الذي يلتقي الفتاة البدوية (دنانير) ذات الغناء الآسر فيعشق صوتها، ويقرر رعايتها ويعهد بها إلى إبراهيم الموصلي أستاذ الموسيقى والغناء، وكلما ازداد نجاح دنانير ازدادت علاقتها العاطفية بجعفر عمقاً، لكن الخليفة يقرر أن يضمها إلى غوانيه وجواريه، ويصبح الأمر أكثر خطراً عندما يتآمر الوشاة على جعفر فينتهي الأمر بمصرعه، وبعودة دنانير إلى البادية.

شارك سليمان نجيب أيضاً في الفيلم الأوبرالي «عايدة» (1942) إخراج أحمد بدرخان الذي يمثل أول وآخر محاولة في تاريخ السينما المصرية لصنع غنائية عربية عن أوبرا عايدة. و«فاطمة» (1947)، سيناريو وإخراج أحمد بدرخان عن قصة لمصطفى أمين، وكان هذا الفيلم آخر أفلام أم كلثوم لأنها اعتزلت التمثيل بعد ذلك.

شارك سليمان نجيب الثنائي الفني أنور وجدي وليلى مراد في عدد من أفلامهما مثل: «ليلى بنت الفقراء» (1945) قصة وإخراج أنور وجدي، و«غزل البنات» (1949) قصة وسيناريو وإخراج أنور وجدي، وقد لعب سليمان نجيب فيه الباشا والد الفتاة التي يقع في حبها معلم المدرسة (حمام) (نجيب الريحاني).

كما شارك سليمان نجيب في كتابة القصة أو الحوار لعدد من الأفلام التي مثّل فيها مثل: «الدكتور» (1939) إخراج نيازي مصطفى، و«أصحاب السعادة» (1946) إخراج محمد كريم، و«لست ملاكاً» (1946) إخراج محمد كريم، و«البيت الكبير» (1949) إخراج أحمد كامل مرسي، الذي شاركت مصر به في مسابقة مهرجان «كان» السينمائي الدولي، وجسَّد سليمان نجيب فيه دور طبيب جراح يقع في غرام إحدى الغانيات فتدمر حياته، و«أخيراً تزوجت» (1942) إخراج جمال مدكور، و«إلى الأبد» (1941) إخراج كمال سليم.

من الأفلام المهمة الأخرى التي قدمها سليمان نجيب: «دنيا» (1946) سيناريو وإخراج محمد كريم، وقد شارك في مسابقة مهرجان «كان» للأفلام الروائية الطويلة، و«زينب» (1952) إخراج محمد كريم عن قصة حسين هيكل. وهذا الفيلم هو إعادة لفيلم صامت بالاسم نفسه وللمخرج ذاته. وقد شارك الفيلم في مهرجان «برلين» بألمانيا. وفيلم «أحلام الربيع» (1955) إخراج حسن رمزي، الذي يعد من أواخر الأفلام التي قدمها سليمان نجيب، وتقاسم البطولة فيه مع مديحة يسري وزهرة العلا وكمال الشناوي، وفيه يلعب دور والد لفتاتين توفيت أمهما ومعاناته في تربيتهما وحل مشكلاتهما العاطفية.

لم يتزوج سليمان نجيب، وأوصى بتركته للأوبرا المصرية.

محمود عبد الواحد

 الموضوعات ذات الصلة:

 

السينما ـ مصر.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ محمود قاسم، موسوعة الممثل في السينما العربية (نشر مكتبة مدبولي، مصر 2004).

ـ علي أبو شادي، وقائع السينما المصرية في القرن العشرين، سلسلة الفن السابع الصادرة عن المؤسسة العامة للسينما (وزارة الثقافة، دمشق 2004).

ـ محمود قاسم، دليل الأفلام في القرن العشرين (نشر مكتبة مدبولي، 2002).


- التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد العشرون - رقم الصفحة ضمن المجلد : 490 مشاركة :

متنوع

بحث ضمن الموسوعة