لبنان
لبنان
Lebanon - Liban
- التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار - النوع : سياحة - المجلد : المجلد السادس عشر - رقم الصفحة ضمن المجلد : 887 مشاركة :
آخر الأخبار
الإكراه الإكراه coercition لغة هو حمل الشخص على فعل ما لا يريد، وهو في الشريعة حمل الشخص على فعل، ودفعه إليه بالإيعاز والتهديد بشروط محددة. أما الإكراه في القانون فهو الضغط على إرادة الإنسان بوسيلة من الوسائل، ويكون من شأنه شل الإرادة، أو إضعافها، وجعلها تنقاد لما تؤمر به من دون أن يكون بالإمكان دفعه أو التخلص منه. أنواع الإكراه للإكراه نوعان: نوع يعدم الإرادة في موضوعه، ويسمى الإكراه المادي، وآخر يضعفها، ويسمى الإكراه المعنوي. 1ـ الإكراه المادي: يكون الإكراه مادياً، عندما يجبر الشخص على إبرام تصرف أو القيام بفعل ما بقوة مادية لا يستطيع مقاومتها، ولا يملك سبيلاً لدفعها فتشل إرادته وتفقده حرية الاختيار، ويصبح كأنه آلة مسخرة بها: كالإمساك بإبهامه وجعله يبصم على سندٍ إقراراً منه بالتزام معين. ويعد الإكراه المادي حالة من حالات القوة القاهرة التي تتم من جانب الإنسان. وعلى هذا فإن الإكراه المادي ينتزع الرضا عنوة لا رهبة.
بادرفسكي (إغناتسه يان ـ) (1860 ـ 1941) إغناتسه يان بادرفسكي Ignace Jan Paderewsky مؤلف وعازف بيانو بولندي، ولد في مدينة كوريلوفكا Kurilowka وتوفي في مدينة نيويورك. رعت أسرته مواهبه الموسيقية منذ صغره، فدرس الموسيقى في المعهد الموسيقي في وارسو بين عامي 1872-1878، وعمل في العام التالي لتخرجه، مدرساً في المعهد نفسه أربع سنوات، ثم تابع دراسته الموسيقية في برلين، ثم في فيينة (1884- 1887) على يدي لِشِتتسكي (1830-1915) T.Leschetezky. بدأت شهرة بادرفسكي عازف بيانو تتوسع، بعد حفلته الأولى التي قدمها في باريس في صالة إرار Erard عام 1883، وفي لندن عام 1890، وفي نيويورك عام 1901، وصار واحداً من أشهر عازفي البيانو في أرجاء العالم يقيم الحفلة تلو الأخرى.