سخاوي (محمد عبد رحمن)
Al-Sakhawi (Mohammad ibn Abd al-Rahman-) - Al-Sakhawi (Mohammad ibn Abd al-Rahman-)

السخـاوي (محمد بن عبد الرحمن ـ)

(831 ـ 902هـ/1427 ـ 1497م)

 

العلامة الحافظ أبي الخير شمس الدين محمد بن عبد الرحمن بن محمد السخاوي، مؤرخ حجة، وعالم بالحديث والتفسير والأدب، سُمي بالسخاوي نسبة إلى «سخا» وهي قرية غربي الفسطاط بمصر.

وُلِدَ في القاهرة بحارة بهاء الدين وتحول منها إلى سكن بجوار الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني عند بلوغه الرابعة من عمره.

ابتدأ تحصيل العلوم الشرعية في سنٍّ مبكرة، فحفظ القرآن وجوَّده، ثم حفظ كثيراً من المتون في مختلف الفنون، وقابل الشيوخ وأهل العلم في عصره وأخذ عنهم.

كان لفطنة السخاوي وذكائه وحرصه على تحصيل العلم أثر كبير في اهتمام العلامة ابن حجر العسقلان به، فقربه منه وساعده على التحصيل، وأمده بالكتب اللازمة لذلك.

تدرب على يد شيخه ابن حجر في معرفة العلل وتراجم الرواة والعالي والنازل من الأسانيد، حتى أصبح وريث شيخه في حياته وبعد مماته.

بعد وفاة ابن حجر، ارتحل السخاوي إلى عدد كبير من البلدان لتحصيل العلم، ففي مصر سافر إلى دمياط والمنصورة والرشيد..... الخ. ثم رحل إلى مكة والمدينة ودمشق وحلب وبيت المقدس ونابلس، وسَمِعَ في هذه البلدان لعدد كبير من علمائها وأخذ عنهم.

صنَّف السخاوي كتباً كثيرة زهاء مئتي كتاب وزاد على أربعمئة مجلد جاء معظمها في الحديث والتاريخ.

 ومن مؤلفاته في علوم الحديث والمشيخات: «الأحاديث المسلسلة»، «فتح المغيث بشرح ألفية الحديث» للعراقي، «أقرب الوسائل في شرح الشمائل» للترمذي، «المقاصد الحسنة في الأحاديث المشتهرة على الألسن» وغيرها.

ومن مصنفاته في المسائل والأبواب المتنوعة والرقائق: «الابتهاج بأذكار المسافر والحاج»، «القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع»، «نظم اللآل في حديث الأبدال» وغيرها.

ومن مؤلفاته في التاريخ: «الضوء اللامع لأهل القرن التاسع»، «تاريخ المدنيين» في مجلدين، «التبر المسبوك في الذيل على السلوك» للمقريزي، «التاريخ على حروف المعجم»، «الإعلان بالتوبيخ لمن ذم أهل التاريخ».

ويتألف كتاب «الضوء اللامع» لأهل القرن التاسع» من اثني عشر جزءاً في ستة مجلدات جمع فيه تراجم من أهل القرن التاسع، أوله سنة إحدى وثمانمئة من العلماء والقضاة والخلفاء والرواة والأدباء والملوك وغيرهم من شتى البلدان العربية والأمصار من عرب وروم وهنود، رتبه على حروف المعجم مبتدئاً بالاسم والكنية، والنسب واللقب، وخصص المجلد السادس للشخصيات حسب الكنى، ومعجم النساء.

الكتاب الأبرز هو «الإعلان بالتوبيخ لمن ذم أهل التأريخ» نشره فرانز روزنـثال باللغة الإنكليزية بعنوان A History of Muslim Historiography. وقد أقام السخاوي بهذا الكتاب نصباً قيِّماً لعلم التأريخ العربي، والكتاب كما يدل عليه العنوان كان ذا صفة اعتذارية، وقد كُتِبَ للدفاع عن دراسة التأريخ موضوعاً ثقافياً مساعداً في مناهج الدراسة الدينية. كما أنه يقدم عرضاً شاملاً، وأحياناً رائعاً، لعلم التاريخ الإسلامي وآماله ومعضلاته لمن يعرف كيف يقرأه.

يتكون كتاب «الإعلان بالتوبيخ» من ثلاثة أقسام:

القسم الأول: يتناول بعض الملاحظات العامة عن طبيعة علم التاريخ، فعرَّف التاريخ لغة (الإعلام بالوقت)، وإصطلاحاً (التعريف بالوقت الذي تُضبَطُ به الأحوال) وحدد موضوعه (الإنسان والزمان، وفائدة التاريخ (معرفة الأمور على وجهها).

فحدَّ السخاوي من أفق هذا العلم، وجعله علماً فرعياً مساعداً لعلم الحديث بتحقيق تواريخ ميلاد الرواة أو وفاتهم، والتثبُّت من صحة رواة الحديث أو عدم صحتهم وتقديم مادة نافعة في تفسير القرآن الكريم، وإضافة إلى ما سبق فهو حافل بالعبر والمواعظ، وأفرد السخاوي بحثاً عن ذم ناقدي التاريخ، كما حدد شروط المؤرخ ومنها: العدالة مع الضبط التام، والتمييز بين المقبول والمردود مما يصل إليه من ذلك، والمحاباة المفضية للعصبية، ويشترط على المؤرخ ألا يكون جاهلاً بمراتب العلوم، ولاسيما الفروع والأصول، كما يحتاج إلى مصاحبة الورع والتقوى.

القسم الثاني: خصَّه لكتب التاريخ كما وردت في تصنيف الذهبي.

القسم الثالث: يتضمن سرداً لكتب التاريخ تبعاً لتصنيف السخاوي قصد أن تكون تكملة للذهبي، ومنها على سبيل المثال: الرسول والأنبياء، الصحابة، الأشراف، آل أبي طالب وآل علي، الرواة المعتمدون، وغيرهم.

فما بين الرواية الشفوية القديمة وفلسفة التاريخ لابن خلدون وتاريخ التاريخ للسخاوي قد نما التاريخ عند العرب وتفرع وأزهر وأثمر.

توفي السخاوي بالمدينة المنورة ودُفِنَ بالبقيع بجوار مشهد الإمام مالك.

وجيه خشفة

مراجع للاستزادة:

 

ـ السخاوي، الابتهاج بأذكار المسافر والحاج ـ تحقيق أحمد مصطفى الطهطاوي، بإشراف أحمد يوسف الدقاق (بلا تاريخ).

ـ السخاوي، الضوء اللامع لأهل القرن التاسع (دار مكتبة الحياة، بيروت).


- التصنيف : التاريخ - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد العاشر - رقم الصفحة ضمن المجلد : 768 مشاركة :

متنوع

بحث ضمن الموسوعة