اونيغر (ارثر)
Honegger (Arthur-) - Honegger (Arthur-)

أونيغر (آرثر ـ)

(1892 ـ 1955)

 

آرثر أونيغر Arther Honegger مؤلف موسيقي سويسري، ولد في الهافر وتوفي في باريس، وكانت والدته عازفة بيانو هاوية. بدأ دراسة الموسيقى في الهافر ثم تابعها في زوريخ فباريس وعاش معظم حياته في فرنسة. تأثر في دراسته بكبار الموسيقيين الكلاسيكيين والرومنسيين، وكان مولعاً بموسيقى فاغنر R.Wagner، وريتشارد شتراوس R.Straus، وماكس ريغر M.Reger، وكان تأثير بتهوفن L.Van Beethoven فيه عظيماً منذ نشأته إذ كان، منذ بدايات دراسته، يحلل سوناتات بتهوفن. وكان يرى في باخ J.S.Bach مثله الأعلى وملهمه الأول في علم الطباق Counterpoint. وتأثر أونيغر أيضاً بالمؤلفين الموسيقيين الفرنسيين المعاصرين له من أمثال رافيل M.Ravel، وديبوسي C.Debussy، وبدا ذلك واضحاً في مؤلفاته الموسيقية الأولى مثل: «من أونيغر إلى رافيل» للبيانو (1915)، وست قصائد غنائية بمرافقة البيانو (1916-1917).

انضم أونيغر إلى مجموعة من الأصدقاء الموسيقيين لُقبوا بـ «جماعة الستة» les Six وعلى رأسهم ساتي E.Satie، والشاعر الكاتب المسرحي جان كوكتو J.Cocteau الناطق باسمهم. وقد اشترك أونيغر مع «جماعة الستة» في تأليف باليه Ballet «عرائس برج إيفّل»(1921)les mariés de la Tour Eiffel. وكان أعضاء هذه الجماعة مختلفين فيما بينهم في الطباع والمواهب ومستوى الإبداع، إلا أنهم كانوا متفقين على المبادئ الجمالية الموسيقية التي حدّدها لهم كوكتو وذلك بالتخلص من سطوة الموسيقى الغريبة عنهم، ولاسيما الألمانية منها وعلى رأسها موسيقى فاغنر، وبعدم التأثر أيضاً بموسيقى ديبوسي المتهم بوقوعه في شرك الموسيقى الألمانية، والذي كان كذلك زعيم الانطباعية Impressionism في الموسيقى. وقد شارك أونيغر هذه الجماعة بادىء الأمر في آرائها، إلا أنه سرعان ماحاد عنها واتبع طرائق الانسجام harmony الديبوسية (نسبة إلى ديبوسي) في بناء صارم لتعدد المقامات [ر.الموسيقى] politonality، واتخذ الأسلوب الطباقي مسلكاً في مؤلفاته وأصبح عَلماً فيه. وكان يؤكد ـ شخصياً ـ تفضيله لموسيقى الحجرة chamber music والسمفونية على موسيقى الألعاب الشعبية وموسيقى «مسرح المنوعات» music-hall، على عكس كوكتو الذي كان يفضل هذين النوعين ويمجدهما. وكان أونيغر قد أعلن مسبقاً تحرر اتجاهاته الموسيقية من مبادىء زملائه «جماعة الستة» في مؤلفته «الملك داوود» (1921) المستوحاة من المزامير Psaumes والتي أبرز فيها رؤاه الموسيقية المستقبلية التي بدت فيها ملامح تأثيرات باخ والروح الألمانية البروتستنتية التقليدية. ثم أتبعها بمؤلفته «الباسيفيك 231»(1923)Pacific، وهي قطعة سمفونية وصفية، يستمتع المستمع إليها بالصورة الواقعية للقاطرة الحديدية الحديثة ـ آنئذٍ ـ مما ألهم الكثير من الموسيقيين الذين أخذوا بهذا النمط الموسيقي التصويري. وقد غدا، إثر هاتين القطعتين اللتين نالتا شهرة واسعة، ذا صيت عالمي ولما يتجاوز ريعان شبابه.

زار أونيغر الولايات المتحدة الأمريكية في جولات موسيقية متعددة. وقام بالتدريس، في أواخر حياته، في دار المعلمين الموسيقية École Normale de Musique في باريس. ويعد من أوفر موسيقيي فرنسة إنتاجاً في الموسيقى الأوركسترالية في القرن العشرين. ومن أعماله: سبع مسرحيات غنائية درامية، واحدة منها هي «فرخ العقاب»(1935- 1937)laiglon وهي أوبرا ذات خمسة فصول، تقاسم تأليفها مع زميله إيبير J.Ibert. وكتب أيضاً خمس سمفونيات symphony؛ وأربع عشرة باليه؛ وثلاثاً من الحواريات (كونشرتو) concerto وحوارية صغيرة concertino، وقطع سمفونية منها «بناء مدينة» (1937) كتبها بالاشتراك مع زميله ميّو D.Milhaud. كما كتب قطعاَ غنائية chorale من الأنواع المخصصة للجوقة منها الأوراتوريو oratorio الدرامي «جان دارك على خشبة الإعدام»، والمغناة Cantata المسماة «كانتاتا عيد الميلاد» (1953) وهي من أواخر أعماله، وألّف كذلك قطعاً غنائية أخرى بمرافقة الأوركسترا؛ ومؤلفات متعددة من موسيقى الحجرة وللبيانو المنفرد، وموسيقى للأفلام، وللإذاعة.

 

حسني الحريري

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

السمفونية ـ سويسرة (الموسيقى في ـ) ـ فرنسة.

 

مراجع للاستزادة:

 

 ـ بول هنري لانج، الموسيقى في الحضارة الغربية، ترجمة أحمد حمدي محمود (الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1985).

- PERCY A.SCHOLES, The Oxford Companion to Music (London 1986).

- N.DUFOURCQ, La musique des origines à nos jours (Larousse, Paris 1946).

 


- التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح - النوع : أعلام ومشاهير - المجلد : المجلد الرابع - رقم الصفحة ضمن المجلد : 329 مشاركة :

متنوع

بحث ضمن الموسوعة