منهاج دراسي
Curriculum - Programme d'études

المنهاج الدراسي

 

المنهاج الدراسي curriculum هو سياق تربوي يتضمن محتوى التعليم الذي يترجم غايات وأهدافاً محددةً؛ والذي يُنقل بشكل منهجي ونظامي إلى المتعلمين ويؤدي بالتالي إلى تطورهم ونموهم، من خلال مجموعة متتابعة من الخبرات التعليمية المخططة، يكتسبونها في المدرسة وأحياناً خارج المدرسة بإشراف مؤسسة تربوية، وذلك في فترة زمنية محددة. ويتجاوز المنهاج الدراسي بهذا المعنى حدود المحتوى والطرائق التعليمية، ليشمل الأهداف التربوية والأنشطة المدرسية وطرائق التقويم. وتنقل المدرسة عادة للمتعلمين - إضافة إلى ما يتضمنه المنهاج الدراسي الرسمي الصريح من معلومات ومهارات وخبرات - نماذجَ ثقافية أخرى ضمنية موازية أو غير مكتوبة.

فالمنهاج الدراسي مشروع تربوي يتضمن مجموعة من العناصر هي:

ـ الغايات والأهداف والأغراض التربوية.

ـ المحتوى: أي المعلومات والخبرات والمهارات والقيم والاتجاهات التي تترجم الأغراض التربوية.

ـ الفعاليات والأنشطة والطرائق والوسائل المستخدمة من أجل بلوغ الأغراض التربوية.

ـ أساليب وأدوات التقويم، لمعرفة درجة تحقق الأغراض التربوية.

فكلمة مشروع هنا تفهم على أنها خطـة وتصميم design في وقت واحـد. ويمكن أن يُنظر إلى المنهاج على مستويين، الأول مستوى التخطيط بالمعنى الصريح للكلمة، إذ يوجِّه هذا المشروع العملية التربوية، والثاني مستوى التطبيق والتنفيذ.

وبهذا المعنى لم يعد المنهاج مرادفاً للمادة الدراسية التي أصبحت جزءاً منه، فهو يشمل مختلف أنواع النشاط الذي يقوم به المتعلم، ومختلف الخبرات التعليمية الصفيّة واللاصفيّة، والتي تتولى المدرسة التخطيط لها، والإشراف عليها وتقويمها.

أنواع المنهاج الدراسي:

أولاً ـ منهاج المادة الدراسيةsubject :matter curriculum

 وفيه تنظم المعارف والخبرات والمهارات بمواد دراسية. وهو على ثلاثة أنواع هي:

آ ـ منهاج المواد الدراسية المنفصلة:

ينظم المنهاج حول عدد من المواد الدراسية مثل (الحساب، الهندسة، الجغرافية، التاريخ، الفيزياء).

وترتب الحقائق وفق نظام منطقي محدد، فكل حقيقة ترتبط بحقيقة سابقة وتكوّن قاعدة أساسية لحقيقة لاحقة.

ب ـ منهاج المواد الدراسية المترابطة correlated curriculum:

وفيه تربط مادتان أو أكثر ببعضهما وفيهما تظهر العلاقات التي قد توجد بينهما؛ كأن يُدرَّس تاريخ بلد ما في العام نفسه الذي تُدَرَّس فيه جغرافية هذا البلد بغية إبراز دور الجغرافية في الحوادث التاريخية لهذا البلد.

ويعد هذا الترابط محاولة لإيجاد قنوات بين المواد عن طريق جهد منظم، ولكنه لا يلغي الحواجز القائمة بين المواد، إذ يبقي لكل مادة مدرِّسها وحصصها الخاصة وتقويمها الخاص.

جـ ـ منهاج المجالات الواسعةbroad- fields curriculum:

هو محاولة تحقيق الدمج والتكامل بين محتويات المواد الدراسية المتشابهة مع بعضها، بحيث تصبح كل مجموعة من المواد كأنها مادة واحدة مثل دمج مواد (الكيمياء والفيزياء والعلوم الطبيعية) في مادة واحدة تسمى العلوم يقوم بتدريسها مدرس واحد، ولها عدد حصص مشترك، كما أن لها درجة مشتركة واحدة في عملية تقويم تحصيل المتعلم.

ثانياً ـ منهاج النشاطactivity curriculum:

ويعني تهيئة مواقف تربوية تُختار في ضوء حاجة المتعلم ذاته بحيث تضمن عملية التهيئة والاختيار إقبالَ المتعلم على المواقف إقبالاً ذاتياً، متحمساً يحقق تفاعلاً كاملاً بين المتعلم وبين الموقف الذي يؤدي في النهاية إلى اكتساب خبرات ومعارف جديدة ذات معنى بالنسبة إليه. ويقوم منهج النشاط على:

آ ـ فعالية المتعلم في الموقف التعليمي.

ب ـ ممارسة المتعلم نشاطاً ذا معنى بالنسبة إليه يؤدي إلى اكتساب خبرات ومهارات ومعلومات.

جـ ـ ارتباط موقف الخبرة والنشاط بحياة المتعلم وحاجاته.

ثالثاً ـ منهاج المشروعproject curriculum:

المقصود بالمشروع قيام الفرد أو الجماعة بسلسلة من ألوان النشاط يُلِم بها المتعلمون بحيث يؤدي إلى تحقيق هدف ذي أهمية بالنسبة إليهم، ومن خلال تنفيذ المتعلمين للمشروع يتعلمون كيف يفكرون في حل ما يعترضهم من مشكلات، ولعل أبرز ما في هذا التعلم أنه يتم عن طريق الخبرة المباشرة، وهو تعلم يتسم بالدوام والاستمرار، كما أنه يحقق مفهوم أن التربية إعداد للحياة عن طريق الحياة نفسها.

 رابعاً ـ المنهاج المحوريcore curriculum:

هو سلسلة مستمرة من الخبرات المخططة المبنية على أساس مشكلات ذات أهمية شخصية واجتماعية والتي تُعنى بنواحي التعلم التي تهم كل الشباب بصفة عامة، وهو طريقة تنظيم بعض خبرات التعلم في المرحلة الثانوية، باستخدام طريقة حل المشكلات من حيث الطريقة، والمشكلات التي تهم الشباب من حيث المحتوى، والسلوك الذي يتطلبه المجتمع من حيث الهدف.

خامساً ـ منهاج الوحداتunified studies curriculum:

هو تنظيم خاص في مادة الدراسة وطريقة في التدريس، تضع المتعلمين في موقف تعليمي متكامل، يثير اهتمامهم، ويتطلب منهم نشاطاً متنوعاً، يؤدي إلى مرورهم بخبرات معينة، وإلى تعلمهم تعلماً خاصاً، ويترتب على ذلك كله بلوغ مجموعة من الأهداف الأساسية المرغوب فيها.

تقويم المنهاج:

هو الوسيلة التي يمكن بوساطتها تحديد مدى نجاح المنهاج في تحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، وهو عملية تشخيص للواقع تكشف نواحي القوة أو الضعف في المنهاج، ومحاولة تعرُّف أسبابها، واتخاذ القرار المناسب من حيث الإصلاح أو التعديل أو التطوير.

أسما إلياس

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

التربية (علم ـ) ـ التعليم ـ المدرسة ـ المدرسية (الأنشطة ـ).

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ محمود أبو زيد إبراهيم، المنهج الدراسي بين التبعية والتطوير (مركز الكتاب للنشر، القاهرة 1991).

ـ أحمد حسين اللقاني، البيئة والمناهج المدرسية (مركز الكتاب للنشر، القاهرة 1991).

ـ محمد عزت عبد الموجود وآخرون، أساسيات المنهج وتنظيماته (دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة 1981).

- J.GALEN SAYLOR et al., Curriculum Planning for Better Teaching and Learning, (Holt, Rinehart and Winston, U.S.A 1981).


- التصنيف : تربية و علم نفس - المجلد : المجلد التاسع عشر - رقم الصفحة ضمن المجلد : 755 مشاركة :

متنوع

بحث ضمن الموسوعة