logo

logo

logo

logo

logo

أور-نانشه

اورنانشه

Ur-Nanshe -

أور - نانشه

مها الأحمر

 

اشتهر شخصان باسم أور- نانشه Ur- Nanshe، وكلاهما عاش في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد، الأول كان مؤسس السلالة الحاكمة في مدينة لجش [ر] (تلول الهبا حالياً في منطقة الغراف جنوبي العراق)، والثاني كان المنشد الرئيس في مدينة ماري [ر] (تل الحريري في سورية). الاسم ذو صيغة سومرية، يتألف من مقطعين: الأول (Ur)؛ يعني فتى أو كلب، والثاني هو اسم الإلهة نانشه التي تعدّ من الآلهة المحلية الخاصة بمدينة لجش. وبما أن هذا الاسم استعمل في مدينة ماري الأمورية البعيدة عن مدينة لجش؛ فإنه لا يدل بالضرورة على أن حامله سومري الهوية.

تمثال المنشد أور - نانشه المكتشف في موقع مدينة ماري (تل الحريري)

لقد أنشأ أور- نانشه سلالته في مدينة لجش في نحو 2550 ق.م، وخلفه فيها ثمانية حكام، كان آخرهم أورو- إنِمجينا Uru- inimgina (في نحو 2380 ق.م) الذي يرجح ألا يكون من السلالة نفسها، وإنما وصل إلى الحكم عن طريق انقلاب. ومن المسائل التي ما يزال يكتنفها الغموض أن قائمة الملوك السومرية أغفلت ذكر هذه السلالة وذكر أي حكام من لجش. ولم يُعرف عن أور- نانشه وسلالته شيئ سوى من النصوص المكتشفة في موقع لجش نفسها. وتدل المعلومات المستمدة من هذه النصوص أن هناك حكاماً سبقوا أور- نانشه مثل إين- خيجال En- Khegal. ويذكر أور- نانشه في نقوشه أن أباه جو- نيدو Gu-nedu لم يكن حاكماً، والغالب على هذه النقوش أنها تدون أعمال أور- نانشه العمرانية؛ ولاسيما تشييد المعابد وتجديدها وبناء أسوار المدينة ونحت التماثيل وإقامة مشاريع الري فضلاً عن نشاطه في مجال التجارة الخارجية. ويرجح أن هذا الحاكم - الذي لم يستعمل لقب ملك (lugal) - سيطر على مدينة أور حيث ترك فيها مسلة صغيرة من حجر الغرانيت. ومن آثار أور- نانشه التي يجدر التنويه بها قطع فنية من النحت البارز، وإحدى هذه القطع لوح مربع من حجر الكلس مثقوب من الوسط لتثبيت الوتد الذي يغلق به الباب؛ إذ كان هذا اللوح يثبت على الجدار خلف صفحة الباب لإقفاله. ويظهر في المشهد المنحوت على هذا اللوح أور- نانشه وأبناؤه في مشهد تذكاري خاص بتشييد معبد. ويتبع أسلوب نحت هذا المشهد والنص المنقوش عليه النمط القديم في طرازه.

أما أور- نانشه، المنشد الرئيس في ماري؛ فقد اكتشف تمثاله الصغير في غرفة العبادة الخاصة بمعبد نيني- زازا من عصر فجر السلالات الثالث. يبلغ ارتفاع هذا التمثال المنحوت من حجر جبسي 26 سم، وقطر قاعدته 11.6سم، والتمثال محفوظ حالياً في المتحف الوطني في دمشق. يصور التمثال أور- نانشه جالساً على مقعد دائري ورجلاه متقاطعتان. العينان مطعمتان بالصدف واللازورد فيما فقد تطعيم الحاجبين، والشعر الطويل مطلي باللون الأسود ومفروق في الوسط وقد حصر خلف الأذنين؛ لينسدل على الظهر متموجاً بجدائل طويلة تنتهي بطيات. وعلى الرغم من أن ذراعي التمثال مفقودتان يمكن الاستدلال على أن اليدين كانتا تمسكان آلة موسيقية وترية استناداً إلى المقارنة مع تمثال آخر مشابه وجدت كسرة منه في الغرفة نفسها. لقد عرف اسم المنشد وتاريخ نحت التمثال من النقش الكتابي على الكتف، وينص هذا النقش على أن: إبلول- إيل، ملك ماري: أور- نانشه، المنشد الرئيس، كرس هذا التمثال إلى الإلهة نيني-[زازا]". وقد شاع اسم أور- نيني لهذا المنشد خطأً بسبب الخلط بين اسمه واسم الإلهة التي كرس لها. كما اعتقد أنه أنثى منشدة - وليس ذكراً- بسبب ملامحه؛ لكن الدراسات عن هذا الصنف من المنشدين - الذي يسمى جالا Gala في السومرية وكَلووم Kalûm في الأكادية - أثبتت أن رجاله كانوا يظهرون بهذا المظهر، ويتخصصون بإنشاد المراثي.

مراجع للاستزادة:

-طه باقر، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، جـ1 (بغداد 1973م).

- I. J. GELB, “ Homo ludens in early Mesopotamia” , Studia Orientalia 46 (1976), pp. 43-76.


التصنيف : العصور التاريخية
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1033
الكل : 58491826
اليوم : 64340