logo

logo

logo

logo

logo

الأوركسترا

اوركسترا

Orchestra -

الأوركسترا

باسل زينو

 

عنصر أساسي في المسارح الإغريقية التي استأثرت باهتمام الجماهير بعد المعابد. وهي المساحة نصف الدائرية الواقعة أمام منصة المسرح skeneوالتي يشغلها الكورس chorus. وكانت تتوضع على مصطبة ممهدة عند سفح تل. وقد جاء مصطلح الأوركسترا Orchestra من اللغة الإغريقية ويعني حرفياً: ساحة الرقص.

المسرح الروماني في بصرى الشام

كان الكورس عنصراً مهماً باستمرار في المسارح الإغريقية، وعلى هذا الأساس تكون المسرح الإغريقي بانتظام من أوركسترا كبيرة دائرية في وسطها مذبح إضافة إلى مدرجٍ نصف دائري منحوت غالباً على سفح تل. واحتاج الممثلون إلى مكان ليسهل عملية دخولهم وخروجهم وتبديل ملابسهم، ولهذا أضيف مبنى إلى خشبة المسرح يفصله عن المدرج ممران parodoi - واحد في كل جانب - أعطيا للأوركسترا مدخلاً من الخارج. وفي البداية كان المسرح على مستوى الأوركسترا نفسه وبالتدريج تم رفعه وتزويده بعدد من الأعمدة، وفي وقتٍ لاحق حلت الحجارة محل الأعمدة الخشبية القديمة.

وخلال العصر الروماني طرأت تغييرات جوهرية على المسارح الإغريقية، حيث تراجعت أهمية الأوركسترا في الفترة الرومانية كعنصر مستقل وبدأت المنصة تتوسع على حساب الأوركسترا التي أخذت تتحول إلى منطقة مخصصة لجلوس المتفرجين في الصفوف الأولى من المدرج بسبب اختفاء الكورس عملياً من الدراما الرومانية. تعود جميع المسارح المكتشفة في سورية إلى العصر الروماني، ولم تكشف التنقيبات الأثرية عن وجود مسارح تعود إلى العصر الهلنستي على الرغم من أنّ المدن السلوقية كان فيها مسارح، مما يرجّح بأنّ المسارح الرومانية قد حلّت محلها فيما بعد بغية توسيعها أو إعادة بنائها على النمط الروماني. وتنحصر فترة بناء المسارح السورية المكتشفة في زمن الازدهار العمراني في الامبراطورية الرومانية أي من النصف الثاني من القرن الأول ق.م حتى النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي. فثمة أمثلة على وجود الأوركسترا في العديد من المسارح السورية خلال العصر الروماني كمسرح أفاميا الذي يبلغ قطره نحو 139م ومن المرجّح أن يكون أكبر المسارح في العالم الروماني، ومسرحي جبلة وبصرى الشهير حيث تأخذ الأوركسترا شكلاً نصف دائري، ومسرح درعا في قلب المدينة القديمة حيث كانت الأوركسترا ذات شقين: الأول على شكل نصف دائرة، والثاني على شكل مستطيل أمام منصة التمثيل، ومسرح قنوات (كاناثا) حيث تأخذ أيضاً شكلاً نصف دائري، وهي مرصوفة بالحجر البازلتي، وتشكل الدرجة الأخيرة التي تفصل المدرج عن الأوركسترا جداراً صغيراً يحيط بالأوركسترا. أما في مسرح تدمر فإن الأوركسترا مرصوفة بالحجارة، ولايتجاوز قطرها بين المدرج والمنصة العشرين متراً. وأما الأوركتسرا في مسرح دورا أوروبوس الذي يُشكل قسماً من معبد أرتميس نانايا فكانت تُستخدم على الأرجح للرقص والأغاني الدينية وليست للتمثيل.

مراجع للاستزادة:

- أدمون فريزول، "المسارح الرومانية في سورية"، مجلة الحوليات الأثرية السورية، المجلد الثاني، الجزء الأول والثاني، تعريب وتلخيص جورج حداد (دمشق1952).

- جيزيلا ريختر، مقدمة في الفن الإغريقي، ترجمة جمال الحرامي (دار الأماني، طرطوس 1987).

-The Oxford Encyclopedia of Archaeology in the Near East, Vol. 5, (New York, Oxford- 1997).

-ROSS Burns, Monuments of Syria, (London, 1992).


التصنيف : آثار كلاسيكية
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1051
الكل : 58491410
اليوم : 63924