logo

logo

logo

logo

logo

تشايونو (موقع-)

تشايونو (موقع)

-

تشايونو (موقع -)

نظير عوض

 

يعد تشايونو Çayönü أشهر مواقع العصر الحجري الحديث (النيوليت) ما قبل الفخار في الأناضول، تقع هذه المستوطنة على سفوح جبال طوروس في منطقة وسطى ما بين الأناضول وسورية وكردستان العراقية.

أسست هذه المستوطنة مجتمعات منظمة ومتطورة، عاشت ما بين (٧٥٠٠-٦٥٠٠ق.م) وهو تأريخ الطبقة الأولى في موقع تشايونو؛ حيث احتوت هذه الطبقة خمس مراحل حضارية متتالية.

كانت بيوت السكن القديمة في المرحلة الأولى دائرية الشكل بسيطة، في حين أصبحت مستطيلة الشكل بأساسات حجرية وجدران من الطين في المرحلتين الثانية والثالثة، وقدمت المرحلة الرابعة مكتشفات عمرانية مهمة أكدت معرفة السكان في تشايونو فنَ العمارة والبناء واستخدام المواد المختلفة. شُيدت منشآت بحجوم مختلفة بعضها كبير (١٠×٣م)، والآخر صغير (٢×١م)؛ يعتقد الباحثون أن وظيفتها كانت تخزين الحبوب أو لوظائف اقتصادية أخرى، وكانت مساحة بيوت السكن نحو ٤×٣م وهي متلاصقة ومنتظمة، بنيت جدرانها من اللبن على أساس من الحجارة، كما رصفت الأرضيات بالحجارة أيضاً.

      منازل دائرية                                          منازل مستطيلة

أما الأدوات المستخدمة في الأنشطة اليومية وفي أعمال الزراعة فقد تشابهت كثيراً مع أدوات جيرانهم في المواقع المجاورة في سورية والعراق، لكن اللافت للنظر استخدامهم بكثرة للأدوات المصنعة من حجر الأوبسيديان وذلك لقرب مقالعه من موقعهم، كما صنعوا أدوات الزراعة من قرون الحيوانات وعظامها، واستخدموا الطين لصناعة دمى صغيرة بأشكال مختلفة هندسية كالدوائر والمخاريط، والتي ربما ساعدتهم في عمليات حسابية كالعدد وغير ذلك.

دمى حيوانية

أدوات حجرية مشذبة

 

وعثر في الموقع على دبابيس ومشابك وخرز مصنوعة من مادة النحاس الذي استخرج من مناجم مجاورة، ويعد هذا الاكتشاف نادراً ومهماً لكونه يمثل الدليل الأول من الأناضول على معرفة الإنسان مادةَ النحاس المطروق قبل الخطوة التالية المهمة وهي تصنيع النحاس بعد صهره.

دمى بشرية

مارس السكان زراعة الحبوب التي كانت غذاءهم الأساسي، كما دفنوا موتاهم تحت بيوت سكنهم وزودوهم بأنواع من الخرز المصنوع بطرق فنية بسيطة.

رأس سهم

حجرة مزخرفة

مثَّل موقع تشايونو دليلاً مهماً على القرى الزراعية في الأناضول، إضافة إلى عدة مواقع أخرى مهمة منها حجيلار [ر] Hacilar وهالان شيمي Hallan Çemi جنوب غربي الأناضول، وكذلك نافالي تشوري Navali Çori وغوبكلي- تبه Gobekli Tepe وكفر هويوك Cafar Huyuk.

مراجع للاستزادة:

- سلطان محيسن، عصور ما قبل التاريخ (جامعة دمشق، ٢٠٠٨-٢٠٠٩م).

- جاك كوفان، الألوهية والزراعة– ثورة الرموز في العصر النيوليتي، ترجمة موسى ديب الخوري (دمشق، ١٩٩٩م).

- Olivier Aurenche , Stefan Karol Kozlowski, La Naissance du Neolithique au Proche- Orient. Editions Errance, Paris 1999.


التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1035
الكل : 58491835
اليوم : 64349